برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الاثنين، 20 نوفمبر 2017

TableAdapter Methods



وسائل فئة موصل الجدول TableAdapter Methods:

تمتلك فئة موصل الجدول الوسائل التالية:

 ملء Fill:
تستقبل معاملا من نوع الجدول المراد ملؤه بالبيانات، وتعيد عددا صحيحا يخبرك بعدد السجلات التي أضيفت أو تم تحديثها في هذا الجدول.. وفي موصل جدول المؤلفين، يكون معامل هذه الوسيلة من نوع جدول المؤلفين المعرف في مجموعة البيانات DsAuthorsBooks.AuthorsDataTable، وبالمثل يكون هذا المعامل في موصل بيانات الكتب، من النوع DsAuthorsBooks.BooksDataTable.
لاحظ أنك تستطيع أن ترسل جدولا من جداول مجموعة البيانات إلى هذه الوسيلة، أو ترسل جدول حرا ليس مرتبطا بمجموعة بيانات، المهم أن يكون من النوع الصحيح. 

 قراءة البيانات GetData:
لا تستقبل أية معاملات، لكنها تعيد جدولا جديدا مملوءا بالبيانات.. هذا الجدول يكون من النوع AuthorsDataTable في موصل جدول المؤلفين، ومن النوع BooksDataTable في موصل بيانات الكتب. 

 تحديث Update:
تحفظ التغييرات في قاعدة البيانات.. لاحظ أن كل ما تفعله هذه الوسيلة، هو استدعاء الوسيلة Update الخاصة بموصل البيانات الداخلي.. ولهذه الوسيلة الصيغ التالية:
- الصيغة الأولى تستقبل كائن الجدول المراد حفظ تغييراته.
- الصيغة الثانية تستقبل كائن مجموعة البيانات، حيث يقوم موصل الجدول بقراءة التغييرات من الجدول الخاص به في مجموعة البيانات، دون غيره من الجداول.. مثلا: تستخدم هذه الصيغة الكود التالي في موصل جدول المؤلفين:
Return Me.Adapter.Update(dataSet, "Authors")
 -الصيغة الثالثة تستقبل كائن صف البيانات DataRow الذي تريد حفظ تغييراته في قاعدة البيانات.
- الصيغة الرابعة تستقبل مصفوفة تحتوي على صفوف البيانات التي تريد حفظ تغييراتها في قاعدة البيانات.
 -الصيغة الخامسة تستقبل قيم الصف المراد حفظه في قاعدة البيانات.. ولهذه الصيغة عدة معاملات، كل منها يستقبل قيمة أحد الأعمدة الموجودة في الصف.. مثلا، ستحتوي هذه الوسيلة في موصل بيانات المؤلفين على هذه المعاملات بالترتيب: Author، CountryID، Phone، About، Original_ID، Original_RowVersion.
 -الصيغة السادسة تزيد على الصيغة السابقة بمعامل إضافي يستقبل المفتاح الأساسي للجدول (الحقل ID في مثالنا هذا).
وتعيد هذه الوسيلة عددا صحيحا يخبرك بعدد السجلات التي تم تحديثها في قاعدة البيانات، فإذا كان الناتج صفرا، فهذا معناه حدوث مشكلة تطابق Concurrency Violation. 

 إدراج Insert:
تدرج صفا جديدا في قاعدة البيانات.. ولهذه الوسيلة عددا من المعاملات بعدد أعمدة الجدول، لاستقبال قيم الصف المراد إضافته.
وتعيد هذه الوسيلة عددا صحيحا يخبرك بعدد السجلات التي أضيفت إلى قاعدة البيانات، فإذا كان الناتج صفرا، فهذا معناه أن قاعدة البيانات رفضت إدراج الصف بسبب وجود مشكلة في قيمة إحدى خاناته. 

 حذف Delete:
تحذف سجلا من قاعدة البيانات.. وتميز هذه الوسيلة السجل باستقبال مفتاحه الأساسي Original_ID وإصداره Original_RowVersion كمعاملين.. لاحظ أننا لا نستخدم إصدار السجل في جدول الكتب، لهذا تمتلك هذه الوسيلة في موصل جدول الكتب معاملات بعدد حقول الجدول، للبحث عن السجل الأصلي في قاعدة البيانات بدلالة كل قيمه.
وتعيد هذه الوسيلة عددا صحيحا يخبرك بعدد السجلات التي تم حذفها من قاعدة البيانات، فإذا كان الناتج صفرا، فهذا معناه حدوث مشكلة تطابق Concurrency Violation. 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر