المتابعون للمدونة

الثلاثاء، 2 يونيو 2020

نقد مسلسل النهاية فنيا


نقد مسلسل النهاية فنيا



الإخراج راقٍ وراقني، والتصوير بجودة السينما، وخدع الجرافيك مصنوعة باحترافية في معظم المشاهد، وتعطي للمتفرج مصداقية عالية تجعله يتقبل المشاهد كأنها واقعية يندمج معها ببساطة، وتدعم الأحداث المشوقة للمسلسل.الحوار أيضا جميل وفيه مناطق ثراء وعمق.
لكن المأخذ الفني الرئيسي هنا هو اعتبارات التسويق السخيفة التي جعلت صناع العمل يضيفون التوليفة المعروفة لمط المسلسل ليملأ 30 حلقة:



1- سرعة عرض المسلسل أبطأ من المعتاد، ليس فقط بالتراخي في الحوار والحركة، وإنما واضح أيضا أنه تم إبطاء سرعة العرض بمقدار 10% إلى 20%.. أنا أشاهد المسلسلات بسرعة 200% لأوفر وقتي، وكنت أشعر مع هذه السرعة أنني أشاهد المسلسل بالسرعة العادية!

2- ربع الوقت الحقيقي لأي مسلسل مصري على الأقل يضيع في مشاهد ممثل نائم، يستيقظ، يستبدل ثيابه، يسير في الطرقة لفتح الباب، يستقل المصعد، يفتح باب السيارة.. إلخ.. بدون أي ضرورة درامية حقيقية سوى حشو الوقت!.. مسلسل النهاية ليس استثناء، ونصف المشاهد في الواحة من هذا النوع دون أن تقدم أي جديد!.. ربما تكون مفيدة أول مرة للتعرف على أماكن مختلفة في الواحة، لكن تكرار مشاهد السير في الطرقات وركوب المصعد أكثر من مرة في كل حلقة لا قيمة له على الإطلاق سوى تضييع الوقت.. بعض هذه المشاهد كنت أرفع فيها سرعة العرض إلى 300% وأحيانا إلى 400% وهي أقصى سرعة متاحة في برامج العرض، وهو ما كان يضطرني أحيانا إلى ضغط زر التقديم للقفز أسرع! (أنا أستخدم هنا برنامج VASE الذي طورته لعرض الأفلام وقص اللقطات التي لا تعجبني منها).

3- بعض الحوارات مكررة بلا مضمون أو إضافة.. يمكنك أن تحذف نصف حوارات الواحة ولن يفقد المسلسل شيئا.

4- مقدمة المسلسل واستعادة ملخص الحلقات السابقة تتراوح في كل حلقة ما بين 5 دقائق و 7 دقائق كاملة بلا أي ضرورة!.. أضف إليها أكثر من 4 دقائق موسيقى الخاتمة، وهذا يعطيك في المتوسط 10 دقائق كاملة لا علاقة لها بالحلقة!.. وهكذا وجدت أن متوسط زمن العرض الحقيقي للمسلسل حوالي 25 دقيقة وأحيانا أقل!.. ومع تشغيلي للمسلسل بضعف السرعة، كنت أشاهد كل حلقة في 10 دقائق (تبدو كأنها سرعة عادية)، ولو حذفت منها الحشو، فهذا معناه أن المادة الحقيقية للحلقة لا تزيد عن 7 دقائق!.. هذا معناه أن المسلسل كله كان من الممكن أن يُقدّم في 6 حلقات فقط بمدة عرض صافية 40 دقيقة ومقدمة وخاتمة وملخص مجموعها كلها 5 دقائق!

أنا أقدر طبعا تكلفة الإنتاج العالية، وأن الفضائيات تشتري المسلسلات بالدقيقة كأنها تشتري طماطم بالكيلو، وأنها تريد تغطية شهر رمضان كاملا لتحشر الإعلانات أثناء عرض المسلسل، ولكن هذا تضييع فاحش لعمر المشاهد بلا ضرورة!







 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر