المتابعون للمدونة

الثلاثاء، 12 يوليو 2016

إنشاء القيود في سيكويل سيرفر


إنشاء القيود Constraints في جداول سيكويل سيرفر:

رأينا كيف ننشئ قواعد التحقق من الصحّة في Access.. يمكن أن نفعل المثل مع قواعد بيانات سيكويل سيرفر.. في فيجوال ستديو.. استخدم متصفح الخوادم Server Explorer لعرض تصميم الجدول Authors، واضغط بزر الفأرة الأيمن في أي موضع خال من الجزء العلوي من الصفحة، ومن القائمة الموضعية اضغط الأمر Check Constraints.. سيؤدي هذا إلى عرض نافذة إنشاء قواعد التحقق من الصحة، كما هي في الصورة: 



في الخاصية Expression اكتب قاعدة التحقق من الصحّة.. لاحظ أنّ هناك اختلافا طفيفا عن طريقة كتابة القاعدة في Access، فبينما كانت قاعدة التحقّق من الصحّة خاصيّة للحقل في Access، فإنّها هنا جزء من الجدول ككل، لذا فأنت مضطرّ هنا إلى إدخال اسم الحقل في التعبير.. هذا يمنحك القدرة على كتابة قاعدة معقدة تتحقق من قيمة أكثر من حقل معا.. فمثلا، لاستبعاد صديقنا (موهوب) من حقل المؤلفين، اكتب صيغة الشرط كالتالي:

Author <> 'موهوب'

ولو كانت صيغة الشرط طويلة جدا، فيمكنك ضغط الزر الموجود في خانة الشرط، لعرض نافذة بها مربع نص متعدد الأسطر، لتكتب شروطا طويلة ومعقدة، وعند ضغط الزر OK لإغلاق نافذة الشرط، سيتم التأكد إن كانت صيغة الشرط الذي كتبته مقبولة أم لا.

أغلق النافذة وقم بحفظ التغييرات، ثمّ انتقل إلى تخطيط الجدول وجرّب كتابة اسم المؤلف الفذ (موهوب)!

***

الآن، نكون قد ألممنا بأهمّ مفاهيم قواعد بيانات سيكيول سيرفر وكيفيّة إنشائها والاتصال بها من دوت نت.. وفي الفصل التالي، سنتعرّف على كيفيّة التعامل معها، باستخدام لغة الاستعلام المركبة SQL.. فإلى هناك.

 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر