برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الجمعة، 29 يوليو 2016

باني الاستعلام Query Builder:



باني الاستعلام Query Builder:

لتجرّب الأمثلة التي سنشرحها في هذا الفصل، يمكنك استخدام نافذة من نوافذ فيجوال ستديو تسمى "باني الاستعلام" Query Builder، تساعدك على إنشاء جمل SQL بطريقة مرئيّة Visual.

لعرض باني الاستعلام في فيجوال ستديو، افتح متصفح الخوادم Server Explorer وأسدل عناصر قاعدة البيانات Books.. ستجد بينها عنصرا اسمه Views.. اضغطه برز الفأرة الأيمن، ومن القائمة الموضعيّة اضغط الأمر Add New View.. ستظهر نافذة "إضافة جدول" Add Table، وهي تحتوي على أسماء جداول قاعدة بيانات الكتب.. حدّد الجدولين Authors و Books واضغط الزرّ Add، ثم الزر Close.



الآن أنت ترى نافذة باني الاستعلام، التي تتكوّن من أربعة أجزاء 4 Panes:

- جزء المخطط Diagram Pane.   
- جزء المعايير Criteria Pane.
- جزء جملة الاستعلام SQL Pane. 
- جزء النتائج Results Pane.

وتستطيع عرض أو إخفاء أي جزء من هذه الأجزاء، بالضغط بزر الفأرة الأيمن في أي منطقة من النافذة، واختيار اسم الجزء المطلوب من القائمة الفرعية Pane. 

قسم المخطّط Diagram Pane:
في هذا الجزء، تظهر الجداول التي اخترت استخدامها في بناء الاستعلام، والتي ستحصل على البيانات منها.. وهي تظهر في صورة مشابهة للتي رأيناها في مخططات قاعدة البيانات Database Diagrams.

ويمكنك حذف أيّ جدول بضغطه بالفأرة، وضغط الزرّ Delete من لوحة المفاتيح.. ولإضافة الجدول مرّة أخرى، اضغط بزرّ الفأرة الأيمن في أيّ موضع من المخطّط، ومن القائمة الموضعيّة اضغط Add Table، لتظهر نافذة إضافة جدول.

وإذا كانت هناك علاقات قد تمّ إنشاؤها بين الجداول سابقا، فستجد الخطوط الدالة عليها مرسومة بين الجداول.. كما يمكنك إنشاء العلاقات بين الجداول هنا، بسحب اسم الحقل من الجدول الرئيسيّ وإسقاطه على اسم الحقل في الجدول الفرعي، بنفس الطريقة التي تعلمناها عند التعامل مع مخططات قواعد البيانات.

وفي حالتنا هذه سيظهر خط يصل بين الحقل ID في جدول المؤلفين، والحقل AuthorID في جدول الكتب، وعلى منتصف هذا الخط سيظهر رمز يمثل نوع الربط بين الجدولين الذي سيتمّ تنفيذه في جملة SQL.. لاحظ أن للربط أنواعا عديدة، يمكن اختيارها بضغط هذا الرمز بزرّ الفأرة الأيمن لعرض القائمة الموضعيّة.

ويمثل شكل الجوهرة ربطا داخليّا Inner Join، وهذه هي القيمة الافتراضيّة ما لم تختر أنت غير ذلك.. (سنفهم معنى هذه الارتباطات لاحقا).

أوّل خطوة لبناء جملة SQL، هي اختيار الحقول التي ستظهر في النتيجة.. لفعل هذا اضغط بالفأرة مربّع الاختيار على يسار كل حقل تريد إضافته.. فإذا كنت تريد إضافة كل حقول الجدول مرّة واحدة، فاضغط مربّع اختيار العنصر
(All Columns).. وفي مثالنا هذا، اختر الحقل Author من جدول المؤلفين، والحقل Book من جدول الكتب، لنعرض أسماء المؤلفين وكتب كل منهم.

 

قسم المعايير Criteria Pane:

يعرض هذا الجزء جدولا يحتوي على أسماء الحقول التي تمّ اختيارها في جزء المخطّط، ويتيح لك تحديد الشروط والمعايير التي تريد تطبيقها على هذه الحقول، لاختيار بيانات معينة منها.

ويمكنك أن توضح أن بعض هذه الحقول تستخدم فقط لقراءة البيانات منها، لكن دونَ أن تظهر في النتيجة.. لفعل هذا أزل العلامة (ü) من خانة العمود Output المناظرة لهذه الحقول.

وتمثل خانة "الاسم المستعار" Alias الاسم الجديد الذي تريد عرض العمود به في النتيجة.. فمثلا: قد لا تريد أن تعرض لمستخدم برنامجك أسماء المؤلفين العرب تحت عمود اسمه Author، وبدلا من هذا تريد أن تمنح لهذا العمود الاسم المستعار "المؤلف".. أيضا، يمكنك أن تعرض الحقل Book بالاسم "الكتاب".

وهناك حالة أخرى تحتاج فيها لاستخدام الاسم المستعار، تلك إذا كانت النتيجة تحتوي على عمودين أو أكثر من جداول مختلفة لها نفس الاسم، فتحتاج إلى التفريق بينها قبل عرضهما للمستخدم.

ويمكنك ترك الخانة Alias فارغة إذا لم تكن تريد استخدام اسم مستعار.

وسنتعرف لاحقا على كيفية استخدام جزء المعايير Criteria Pane لإضافة الشروط المطلوب تطبيقها على الحقول.

 

قسم الاستعلام SQL Pane:

في هذا الجزء يظهر نصّ جملة SQL، المولد آليا نتيجة اختياراتك التي أجريتها في قسم المخطط وقسم المعايير.. هذا يجعلك بقليل من الملاحظة تتعلم لغة SQL، بتجريب بعض التغييرات في المخطط وجدول الحقول وملاحظة تأثيرها على جملة SQL.

وبإمكانك أن تعدل يدويا جملة SQL المكتوبة في هذا القسم على حسب ما يناسبك، وسيظهر أثر هذا التعديل في جزء المخطط وجزء المعايير.. وبإمكانك أيضا كتابة أيّ جملة SQL (أو لصقها) في هذا القسم لتجريبها، كما يمكنك أن تنسخ جملة SQL من هنا لتستخدمها في أيّ موضعٍ آخر من برنامجك.

ولكن.. إلى الآن لم يتمّ تنفيذ الاستعلام، ولم نختبر ناتجه!

اضغط بزرّ الفأرة الأيمن في أيّ موضع من باني الاستعلام، ومن القائمة الموضعيّة اضغط الأمر Run Query، أو اضغط الاختصار Ctrl+R من لوحة المفاتيح مباشرة.

 

 

قسم النتائج Results Pane:

هذا هو الموضع الذي تظهر به نتائج تنفيذ الاستعلام.. ولمحو النتائج، اضغط قسم النتائج بزرّ الفأرة الأيمن، ومن القائمة الموضعيّة اختر الأمر Clear Results.

 

بعد أن تنتهي من تصميم عرض البيانات View، احفظه بالاسم Authors_Books، ثم أغلق نافذة باني الاستعلام.. الآن سيظهر الاسم Authors_Books تحت العنصر Views في متصفّح الخوادم، ولو أردت إعادة تصميم هذا العرض، فاضغطه بزرّ الفأرة الأيمن، ومن القائمة الموضعيّة اضغط الأمر Design View، أو اضغط اسم العرض مرتين بالفأرة مباشرة.. سيعرض هذا باني الاستعلام وفيه تفاصيل الاستعلام الخاص بهذا العرض.

ويمكنك أيضا أن تضغط اسم العرض Authors_Books بزر الفأرة الأيمن، واختيار الأمر Show Results من القائمة الموضعية.. سيعرض هذا جدولا يحتوي على نتائج تنفيذ الاستعلام.

 

كانت هذه فكرةً سريعةً عن باني الاستعلام، ليمكنك استخدامه في تجربة جمل SQL التي سنشرحها في المقاطع التالية.. كل ما عليك هو نسخ الجملة إلى قسم SQL وضغط Ctrl+R لتنفيذها.. وسنتعرّف على باقي إمكانيّات باني الاستعلام أثناء شرحنا لجمل SQL، حيث سننوّه إلى كيفيّة استخدامه لبناء كل جملة.

لاحظ أنك لا تحتاج إلى إنشاء عرضView  جديد لكل جملة استعلام تريد تجربتها، فبإمكانك ضغط العنصر Views بزر الفأرة الأيمن، وضغط الأمر "استعلام جديد" New Query، فهذا سيؤدي إلى عرض نافذة باني الاستعلام لتجرب فيها ما تشاء، وبعد هذا تغلقها دون حفظ التغييرات.

والآن، دعنا نتعرف على لغة الاستعلام المركبة SQL.

 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر