برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

السبت، 9 يوليو، 2016

إنشاء الفهارس Indexes



إنشاء الفهارس Indexes:

نريد الآن إنشاء فهرس لأحد الأعمدة في قاعدة بيانات سيكويل سيرفر.. من المتوقع في قاعدة بيانات الكتب مثلا، أن يتم البحث عن اسم الكتاب أو اسم المؤلف.. هذا يعني أننا نحتاج إلى فهرسة العمود Authors.Author والعمود Books.Book.. دعنا نرَ كيف نفعل هذا:

في متصفح الخوادم في فيجوال ستديو، انقر مرتين بالفأرة على اسم جدول المؤلفين Authors لفتح تصميم الجدول، واضغط بزر الفأرة الأيمن في أي موضع خال من الجزء العلوي من صفحة التصميم، ومن القائمة الموضعية اختر الأمر Indexes/Keys.. سيعرض هذا نافذة إنشاء الفهارس والمفاتيح الموضحة في الصورة:

 


ستجد تعريفا للمفتاح الأساسي لهذا الجدول واسمه الافتراضي PK_Authors، وكما ترى من خصائص هذا الفهرس (المفتاح) أنه مرتبط بالحقل ID ومرتب تصاعديا ASC.

والآن، اضغط الزر Add لإضافة فهرس جديد.. سيضاف عنصر إلى الشجرة الموجودة على اليسار اسمه الافتراضي IX_Authors.. لاحظ أن البادئة IX هي اختصار Index، ومن المنطقي افتراض أن العنصر الجديد فهرس وليس مفتاحا أساسيا، لأن الجدول لا يمكن أن يحتوي على أكثر من مفتاح أساسي واحد، بينما يمكن أن يحتوي على أكثر من فهرس.. على كل حال، تستطيع تغيير اسم هذا الفهرس لو أردت، والأفضل أن توضح فيه اسم الحقل أيضا.. غير قيمة الخاصية Name إلى IX_Authors_Author.

علينا الآن أن نحدد الحقل الذي يخصه هذا الفهرس.. اضغط الزر الموجود في خانة قيمة الخاصية Columns.. سيعرض هذا نافذة اختيار أعمدة الفهرس، وهي كما في الصورة:

 

تتيح لك هذه النافذة اختيار أكثر من عمود لفهرستها معا.. وكما ذكرنا من قبل، سيتم الترتيب على أساس العمود الأول، فإن تشابهت بعض عناصره، فسيتم ترتيبها على أساس العمود الثاني، فإن تشابهت بعض الأزواج من العمودين الأول والثاني معا، فسيتم ترتيبها على أساس العمود الثالث... وهكذا.. كل ما عليك في هذه الحالة، هو الضغط بالفأرة في صف فارغ في النافذة، واختيار اسم الحقل من القائمة المنسدلة من العمود الأول، واختيار نوع الترتيب (تصاعدي Ascending أم تنازلي Desinding) من العمود الثاني.. لكن في معظم الأحول لن تحتاج إلا إلى فهرسة عمود واحد كما في حالتنا هذه.. لهذا اختر اسم العمود Authors واترك الترتيب تصاعديا كما هو وأغلق النافذة بضغط الزر OK للعودة إلى نافذة خصائص الفهرس.

يمكنك تغيير بعض خصائص الفهرس على حسب احتياجك.. مثلا: لو أردت منع المستخدم من تكرار أسماء المؤلفين في العمود Author، فاجعل للخاصية Is Unique القيمة Yes.. وإذا أردت اعتبار هذا الحقل مفتاحا متفردا Unique Key للجدول، فاجعل للخاصية Type القيمة Unique Key بدلا من Index.. وهكذا.

اضغط Close لإغلاق النافذة، واضغط زر الحفظ لحفظ التغييرات التي حدثت للجدول في قاعدة البيانات.. لقد تم إنشاء فهرس حقل المؤلفين الآن!

وبنفس الطريقة، يمكنك إنشاء فهرس لحقل Book في جدول الكتب.

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر