المتابعون للمدونة

الاثنين، 13 فبراير 2017

تمثيل البيانات Data Representation



تمثيل البيانات Data Representation

عندما تنشئ برنامجا بفيجيوال بيزيك، تحتاج إلى التعامل مع أنواع مختلفة من البيانات، كالحروف والنصوص والتواريخ والأرقام.. هذه البيانات تحفظ في ذاكرة الجهاز أثناء تشغيل البرنامج ليتم إجراء العمليات الحسابية وعمليات المقارنة عليها.

ومهما كان نوع البيانات، ومهما كان حجمها، فإنها تحفظ في الذاكرة في صورة أرقام، لكن برنامجك يتعامل مع كل رقم بطريقة مختلفة تبعا لنوعه.. دعنا مثلا ننظر إلى العدد 255.. هذا العدد:
- يمثل الحرف ے في الترميز الأمريكي القياسي للحروف ASCII.
- ويمثل الحرف ÿ في الترميز العالمي الموسع للحروف Unicode.
- ويمثل اللون الأحمر لو أردت رسمه على الشاشة.
- ويمثل نغمة معينة لو أردت إخراجه من سماعة الجهاز.
- أما لو نظرت إلى هذا العدد باعتباره عددا صحيحا موجبا، فسيكون هو نفسه العدد 255 بدون تغيير، أما إذا اعتبرته عددا صحيحا سالبا، فسيمثل الرقم -127!

وهكذا نرى كيف أن قيمة واحدة محفوظة في الذاكرة، يمكن أن تكون لها معاني مختلفة، تبعا لنوع البيانات الذي تنتمي إليها هذه القيمة!
 
من كتاب المبرمج الصغير للصف الثالث الإعدادي (الفصل الدراسي الثاني).. للتنزيل كاملا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر