المتابعون للمدونة

الاثنين، 4 سبتمبر 2017

رحلتي من العشرين إلى الأربعين

رحلتي من العشرين إلى الأربعين
سيرة ذاتية موجزة لعشرين عاما منجزة

 
مضت عشرون عاما من عمري كالبرق، حتى إنني لأسأل نفسي أحيانا ما الذي كنت أفعله فيها، وكيف مرت بهذه السرعة دون أن أدري؟.. هذه مراجعة سريعة لما فعلته في هذه السنوات، بعد أن بلغت الأربعين منذ شهرين.
وهذه هي الحصيلة المختصرة بفضل الله، وسأذكر التفاصيل الكاملة عاما بعام لاحقا:
- أكثر من 3 آلاف مقال منها 450 مقالا منشورا على مدونتي
- 700 قصيدة نشرت بعضها في 6 دواوين شعرية.
- احترفت لغتي برمجة، وكتبت فيهما 14 كتابا أعيد طبع 8 منها.. إضافة إلى عدة كتب الكترونية رائجة في البرمجة، أشهرها على الإطلاق كتاب احتراف الفيجوال بيزيك دوت نت 2002.. كما شرحت قليلا من الدورات البرمجية، وكتبت بعض البرامج الهامة منها برنامج الشاعر لوزن الشعر وسرد القوافي، ومستخلص البريد الالكتروني، ومحرر الفديو، كما كتبت بعض البرامج التجارية، منها برنامج يعمل حاليا في أحد مكاتب التخليص الجمركي للحاويات في ميناء دمياط.
- 11 رواية (هناك 40 رواية أخرى كتبتها قبل هذه الفترة)
- ثلاث مسرحيات، إضافة إلى قصيدتين حواريتين أعتبرهما مسرحيتين شعريتين.
- مجموعتان قصصيتان (هناك حوالي 100 قصة قصيرة أخرى كتبتها قبل تلك الفترة)
- كتاب خرافة داروين: حينما تتحول الصدفة إلى علم.
قد يبدو لكثيرين أن حياتي خاملة لأني أمضيت معظمها في غرفتي أمام حاسوبي مع أني أجوب العالم بل الكون بل آفاق الخيال البشري وأنا داخل هذه الغرفة.. وقد يبدو لهم أنني لم أنجز الكثير على المستوى المادي، لكني كنت أسأل نفسي كل يوم سؤالين هامين:
1- ماذا تعلمت؟
2- وماذا علّمت.
فالدنيا بين عالم ومتعلم ولا خير في سواهما.. والحمد لله لا يمر عليّ يوم دون أن أتعلم شيئا أو أضيف شيئا جديدا لمحتوى الأدب أو العلم أو الفكر.. هذا ما كان يضمن لي أنني أتحرك دائما إلى الأمام ولست راكدا في مكاني.
أما بالنسبة للنقود، فالحمد لله كسبت منها ما جعلني أستمر فيما أفعله، وأغناني الله عن طلب الكثير منها، فالغنى الحقيقي في الاستغناء.. ولا أنكر في هذا فضل أبي رحمه الله الذي وفر لي دائما كل ما أحتاج إليه، وحتى بعد وفاته ترك لي ما يغنيني (ومرة أخرى أذكر أن الغنى بالنسبة لي من الاستغناء وليس من الاكتناز).. لهذا كنت أقول له في فترة من حياتي: احتسب الأجر في كل كلمة أكتبها، فأنت الممول الأساسي لها، حتى لو اختلفت معي في الفكر.. والحمد لله زالت معظم الخلافات الفكرية بيني وبين أبي بعد ثورة يناير، واتضح له صحة كل ما كنت أنبئه به قبلها بأعوام.
أعترف أن هناك أحلاما وطموحات خسرتها، خاصة فيما يتعلق بأدب الخيال العلمي الذي كتبت منه حوالي 40 رواية، ولم أجد ناشرا لها حتى اليوم.. صحيح أن بعض الفرص جاءتني لنشرها لكن الظروف لم تكن مناسبة، لأن الأهم في نشر سلسلة خيال علمي هو الاستمرار، فلو فشلت السلسلة بعد أول رواية أو اثنتين فستدفن إلى الأبد!.. ما زال لدي طموح أن أحول روايات الخيال العلمي إلى دراما يوما ما، فالمشكلة الحالية أن جمهور القراءة اضمحل، وحتى الروايات والقصص التي أنشرها الكترونيا لا تلقى اهتماما كبيرا من الجيل الجديد.
أما بخصوص الزواج، فقد شرحت في عدة مقالات أن لدي مشاكل معقدة في اختيار الظروف المناسبة لتربية الأطفال، وبالتالي اختيار الأم التي تملك المؤهلات الكافية لتربيتهم.. لهذا ظلت المرأة في حياتي تهيم في أشعاري، ولم تعبر أسوار عقلي قط!.. الخطة الآن أن أتجاوز فكرة تربية أبناء من صلبي وأتزوج امرأة لديها ابن من زواج سابق أساعدها في رعايته وليس تربيته والفارق بينهما شاسع.. لكن باختصار: ما يفعله الناس بأبنائهم اليوم هو رعاية وليس تربية.. يمكن أن أفعل مثلهم مع أبناء غيري لان تربيتهم مسئولية آبائهم، لكن لو أنجبت أبناء من صلبي فيجب أن أربيهم كما أفهم التربية، وهذا معقد جدا حاليا.
لا أدري كم بقي من العمر، لكن طالما أنعم الله علي بأنفاس الحياة، فهناك دائما ما أسعى لتعلمه وتعليمه وإبداعه وما أحلم به.. أنا طفل فضولي ومراهق شغوف وشاب لا أشيخ بغض النظر عن سني.
دعواتكم لي بالخير، وبأن يهديني الله ويهدي بي وييسر أمري، وبأن يعلمني ما ينفعني وينفع الناس.
 
التفاصيل:

 


1997
- بدايتي الحقيقية مع الشعر.. كتبت منذ ذلك الحين أكثر من 700 قصيدة، 15% منها زجل بالعامية المصرية، و 25% شعر تفعيلة فصيح، و60% شعر عمودي فصيح.. وبالنسبة لمواضيع شعري، فـ 80% منها غزل، و20% مواضيع أخرى.
- كتبت رواية "لن يكون الحب ضعفي"
- بداية كتابتي للمقالات الفكرية.. كتبت أكثر من 3 آلاف مقال منها حوالي 450 مقالا على مدونتي.
- بدأت الرواية رقم 17 من سلسلة الخيال العلمي رفاق الخطر ولم تكتمل حتى اليوم!
1998
- بدايتي الحقيقة مع البرمجة بتعلم فيجوال بيزيك لكتابة برنامج الشاعر
- كتبت رواية لعنة الثقب الأسود ومسرحية لحظات عصيبة، وحصلت بهما على جوائز نادي علوم جامعة القاهرة ورعاية شباب جامعة القاهرة.
1999
- كتبت مسرحية "مجرد طريقة للتفكير" وحصلت بها على المركز الثالث على مستوى وزارة التعليم العالي (المفروض الثاني بعد اتضاح أن مسرحية المركز الأول مسروقة من كاتب مشهور).
- بدأت قصيدة انتهاك حدود اللحظة، وهي أبدع ما كتبت في الشعر حتى الآن من وجهة نظري.
2000
- كتبت المجموعة القصصية "نبضات من قلوب العاشقين".
- كتبت المعجم الشعري الذي لم أكمله وأسميته مؤخرا "بعض من تجليات الألف"
- كتبت مسرحية "بين قوسين من الخلود" وحصلت بها على جوائز رعاية شباب جامعة القاهرة وأسبوع شباب الجامعات ونشرت في العام التالي في كتيب من مطبوعات المنتدى الأدبي لجامعة القاهرة.
- نشرت مسرحية "مجرد طريقة للتفكير" في دورية آفاق المسرح من مطبوعات وزارة الثقافة.
- أنهيت رواية "حائرة في الحب"، وقد استخدم صديقي د. محمد عطية في شركة RDI نص هذه الرواية كجزء من النصوص المستخدمة في التحليل الإحصائي اللغوي الذي تعتمد عليها برامج معالجة اللغة العربية صرفيا ونحويا (مثل فصيح)، وذلك بسبب وجود ضمائر النسوة بكثرة في الرواية لأن السرد على لسان بطلة الرواية سماح، وهي توجه الخطاب كثيرا للنساء بصيغة جمع المؤنث، وهذه الضمائر قليلة في النصوص المتداولة.
2001
لا أذكر إنجازات مميزة، لأني كنت اشتريت أول حاسوب شخصي في صيف سنة 2000، وانهمكت في عالم البرمجة، وإدخال أعمالي الأدبية القديمة إلى الحاسوب.. ربما يكون أهم إنجاز أدبي في هذا العام هو إعادة كتابة العدد الصفري من سلسلة المغامرات الخيالية "المناضل" على الحاسوب وطباعته.. وللأسف ضاع الأصل الرقمي، وبقيت معي النسخة المطبوعة فقط.
2002
بدأت ترجمة مرجع Mastering VB.NET الذي تجاوز حجمه بما أضفته إليه من مواضيع لم تكن فيه ألف صفحة، ونشرته بعدها مجانا على الإنترنت، وبفضل الله حقق شهرة كبيرة ووصل إلى أكثر من نصف مليون مبرمج في الوطن العربي، وأثر في حياة مبرمجين كثر، وألهم أكثر من مبرمج لكتابة كتب في مجالاتهم، وكتبوا لي إهداءات في مقدماتها، وعلى رأسهم صديقي مهندس نادر المنسي.. منذ أسبوعين اتصلت هاتفيا بصديقي خالد الجحاوي الذي تعرفت عليه منذ عدة سنوات على فيسبوك، فأخبرني أنه يعرفني منذ أكثر من عشر سنوات بسبب هذا المرجع.. كثيرون من المبرمجين الذين قابلتهم في شركات البرمجة أخبروني أنهم تعلموا من هذا الكتاب بفضل الله.
2003
دخلت عالم المنتديات العربية على الانترنت، وانهمكت في القراءة والنقاش طوال عامين وتقريبا لم أفعل أي شيء آخر حتى زاد وزني بصورة متسارعة!
2004
كتبت برنامج مستخلص عناوين البريد الالكتروني، وقد استخدمته أنا والصديق محمد الغياتي للحصول على عناوين البريد الالكتروني وتحريرها والتأكد من صحتها وإرسال رسائل البريد الالكتروني قبل أن يغلق هوتميل أمامنا هذه الخاصية.
2005
- كتبت دليل استخدام برنامج حفص أحد أبدع منتجات شركة RDI.
- أنشأت مع الصديق م. نزار شهاب الدين موقع أدباء دوت كوم ونشرنا عليه خلال عامين أكثر من 50 كتابا الكترونيا تضم روايات ومجموعات قصصية ودواوين شعرية تجمع أعمالنا وأعمال عشرات المبدعين العرب.. وقد أحيى الموقع سلسلة الخيال العلمي الخاصة بي "رفاق الخطر" فأعدت كتابتها بأسلوب جديد، ونشرت منها الكترونيا 7 روايات إلى أن توقف الموقع بسبب انشغالنا عن متابعته.
2006
كتبت مجموعة قصصية بعنوان "الحب يجرح أحيانا".
2007
- كتبت بعض روايات سلسلة رفاق الخطر.
- كتبت كتاب "فيجوال بيزيك وسي شارب: طريقك المختصر للانتقال من إحدى اللغتين إلى الأخرى" وتعاقدت مع مكتبة دار المعرفة على نشره، وبدأت كتابة مرجع "من الصفر إلى الاحتراف فيجوال بيزيك دووت نت 2008"
2008
صدر أول كتاب لي في معرض الكتاب، وبعد المعرض صدر كتاب "من الصفر إلى الاحتراف فيجوال بيزيك دوت نت 2008" الذي لم يدرك المعرض بسبب تأخر تصميم الغلاف، وتبعه صدور نسخة سي شارب من نفس الكتاب.
2009
صدر لي:
- من الصفر إلى الاحتراف برمجة إطار العمل 2008 (نسخة فيجوال بيزيك ونسخة سي شارب)
- من الصفر إلى الاحتراف برمجة نماذج الويندوز 2008 (نسخة فيجوال بيزيك ونسخة سي شارب)
- المبرمج الصغير.
- كان هناك اتفاق مع المؤسسة العربية لنشر كتاب خارجي في سلسلة المعلم لمنهج الحاسب الآلي للصف الثالث الإعدادي، وقدمت الكتاب وكتبوه وراجعناه بالفعل، لكنهم قرروا تأجيله لازدحام المطابع، فأنهيت الاتفاق معهم ونشرت الكتاب الكترونيا مجانا ليستفيد به الطلبة، ونشرت كتابين آخرين مكملين له خاصين بالفصل الدراسي الثاني.
- عدت إلى كتابة الشعر بغزارة.
2010
صدر لي:
- من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات 2010 (نسخة فيجوال بيزيك ونسخة سي شارب)
- من الصفر إلى الاحتراف فيجوال بيزيك دوت نت 2010 (الطبعة الثانية)
- أنشأت مدونتي على بلوجرز، وهي تحتوي حاليا على أكثر من 2380 منشورا متنوعة بين الأدب والفكر والبرمجة والذكريات الشخصية.
- أنشأت قناتي على يوتيوب وهي تحتوي حاليا على 138 مقطع فديو معظمها إلقاء لشعري بصوتي.
2011
صدر لي:
- من الصفر إلى الاحتراف برمجة إطار العمل 2010 (نسخة فيجوال بيزيك ونسخة سي شارب) (الطبعة الثانية)
- المدخل العملي السريع 2010 (نسخة فيجوال بيزيك ونسخة سي شارب)
- فيجوال بيزيك وسي شارب طريقك المختصر (الطبعة الثانية)
2012
- انهمكت طوال سنوات الثورة في كتابة المقالات والتحليلات السياسية مع كتابة الشعر، وتوقفت عن الكتابة في البرمجة.
2013
- نشر لي قصر ثقافة دمياط ديوان شعري "دلال الورد".
- نشرت كتاب "خرافة داروين" الكترونيا، وهو حصيلة سنوات من القراءة والمشاهدة والجدال مع الملحدين.
- كتبت برنامجا يعمل حاليا في أحد مكاتب التخليص الجمركي للحاويات في ميناء دمياط.
2014
- صدر لي كتاب "أساسيات WPF" (نسخة فيجوال بيزيك ونسخة سي شارب".
- نشرت الكترونيا كتاب الرسم والتلوين والمجسمات (نسخة فيجوال بيزك وسي شارب).
2015
صدر لي:
- من الصفر إلى الاحتراف 2015 نسخة فيجوال بيزيك (الطبعة الثالثة) ونسخة سي شارب (الطبعة الثانية)
- المدخل العملي السريع 2015 (نسخة فيجوال بيزيك ونسخة سي شارب) (الطبعة الثانية)
- نشرت الكترونيا رواية حب في القطار (عمو).
2016
- نشرت الكترونيا ديوان الزجل "فنجان وجع".
2017
- طورت برنامجا لتحرير ملفات الفديو وحذف بعض اللقطات منها، ونشرته مجانا لمن يريده.


 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر