المتابعون للمدونة

الأربعاء، 24 يناير 2018

عشرون عاما من البرمجة 4


عشرون عاما من البرمجة
 (4/4)

ومنذ حوالي ثلاث سنوات أعدت كتابة نسخة من برنامج الشاعر بفيجوال بيزيك دوت نت باستخدام تقنية WPF، وأضفت للبرنامج قاموسا للأوزان والقوافي مبني على لسن العرب يحوي ملايين الكلمات، بنيته آليا باستخدام محلل صرفي بدائي كتبته بنفسي في فترة الجامعة.

 
وأعدت التفكير في مشكلة الكسور العروضية، ووصلت لحل نهائي لها وأضفته للبرنامج فعلا، ويعمل بكفاءة تامة، كما في الصورة، وهي توضح موضع الخلل في (يروي صباباتي) وتطلب أن تكون على وزن مستفعلن لحل الخلل.. واضح أن المشكلة سببها عدم وضع سكون على حرف الراء، فاعتبرها البرنامج حرفا متحركا فكسر الوزن.

 
وهذا شجعني للانتقال للخطوة التالية، وهي اقتراح تصحيح لكسور الوزن باقتراح تغيير أو إضافة أو حذف تشكيل، أو حتى اقتراح كلمات بديلة.. خاصة أن لدي التحليل الصرفي والكلمات، وكل المطلوب هو اقتراح التصحيح.. لكن المحاولة الأولى لتعديل التشكيل فشلت وتسبب خطأ حتى الآن، وانشغلت عنها ولم أكملها.. سأعود إليها في أي وقت بإذن الله لأكمل هذا الهدف.

وعندي نية بإذن الله أن اكتب الإصدار الثالث من برنامج الشاعر كمشروع ويب باستخدام ASP.NET MVC Core، وأنشره على أي موقع ليستفيد به الشعراء.

يمكن أن أقول إن برنامج الشاعر علمني العروض والبرمجة وفيجوال بيزيك وWPF واستعنت به في كتابة الشعر، وكان جزءًا من سيرتي الذاتية حينما حاولت أن أعمل مبرمجا وأنا ما زلت طالبا لكن للأسف لم أوفق لأن الشركات كانت تريد مبرمجا متفرغا، لكن تعرفت على أ. بسيوني فتحي في شركة المتحدة وأعجب ببرنامج الشاعر لأنه خريج كلية دار علوم اللغة العربية، وقابلته بعدها في نادي كلية دار العلوم، وبعد التخرج والجيش، ذهبت مرة أخرى إلى المتحدة وقابلته وتذكرني، وأرسلني إلى مدير قسم البرمجة أ. سامي قنديل وتمت المقابلة بسلاسة وعملت في شركة المتحدة.

غير هذا، بسبب عشقي للبرمجة بعد برنامج الشاعر، اخترت أن يكون مشروع تخرجي مع د. محسن رشوان، وكان عن التعرف على الصور هل تحتوي على نصوص أم رسوم.. وقد أرسلني د. محسن إلى د. محمد عطية في شركة RDI ليساعدني في هذا المشروع، وهو مهندس اتصالات يكبرني بخمس سنوات، فاكتشفت أنه ذو عقلية مذهلة غزير الثقافة في كل المجالات لا تمل من الحوار معه لساعات، لهذا صار أستاذي وصديقي من حينها إلى اليوم، وهو حاليا مواطن كندي!!، وله بحوث محكمة في الدوريات العلمية العالمية وصار محكما في بعض هذه المجلات، ولنا قصيدة مشتركة نبتت من تجلياته الرياضية هي قصيدة ظلال من رؤاي وقد نشرتها سابقا.
 
وطبعا تعرفون أن هذا المسار قاد إلى ترجمتي لمرجع Mastering VB.NET عام 2003 ونشره مجانا، وبسبب شهرته بدأت أكتب كتبي في البرمجة من عام 2008 إلى اليوم.
لكل هذا أهديت أول كتابين لي في البرمجة إلى د. محسن، وقد شرفني بإهدائي نسخة من برنامج حفص معلم التجويد الالكتروني، أحد أبدع منتجات RDI، ومرفق صورة من الكارت الذي شرفني د. محسن بكتابته لي مشجعا.
جزا الله خيرا كل من علمني وشجعني وساندني، ممن ذكرتهم بالفضل في هذا السرد، أو لم أذكرهم.
الفضل لا ينسى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر