المتابعون للمدونة

الجمعة، 22 أكتوبر 2010

8-رواية الحصن الرقمي: دان براون يخدعك!

أبدع حاسب وأبدع نظام تشغيل
8-رواية الحصن الرقمي: دان براون يخدعك!

هناك رواية للكاتب الأمريكي دان براون اسمها "الحصن الرقمي"، بنى فكرتها على وجود جهاز حاسب عملاق يحتوي على مليون مشغل دقيق تعمل على التوازي، تستخدمه المخابرات الأمريكية لحل الشفرات، وادعى المؤلف أن مثل هذا الحاسب قادر على حل أي شفرة في أوقات قياسية مهما كانت هذه الشفرة معقدة، وذلك بتجريب كل الاحتمالات الممكنة لمفتاح الشفرة.. هذه فكرة في منتهى السذاجة وتدل على عدم التخصص، لأننا لو افترضنا أن كلّ مشغل دقيق يعمل بسرعة 3 جيجا هرتز، فإن فك شفرة تتكون من 30 حرفا فقط سيتطلب من هذا الجهاز العمل لمدة قد تصل إلى 126 مليون سنة! (لا تنس أن وجود مليون مشغل دقيق في ذلك الجهاز يجعله أسرع من جهازي بمليون مرة).. هذا مع افتراض أن كل موضع من المواضع الثلاثين في المفتاح يقبل 10 حروف مختلفة فقط، مع أنك تعلم جيدا أن كل موضع يمكن أن يقبل 256 حرفا!!
وبافتراض أن حلقة التكرار For Next فارغة، ولا تفعل شيئا إلا الدوران، بينما أنت تعرف من فصل تشفير وضغط الملفات، أن هذه الحلقة يجب أن تحتوي على الكود المناسب لتكوين المفتاح، ولإرساله إلى دالة فك التشفير لفك النص، وإلى البحث في النص الناتج عن كلمات معروفة في الإنجليزية أو أية لغة أخرى (فالمخابرات الصينية مثلا ستكتب الرسالة باللغة الصينية!!)، وهو الأمر الذي يحتاج إلى وقت ملموس فعليا، سيضاعف الزمن الحقيقي عدة مرات!!
حتى لو افترضنا أن كل مشغل دقيق يعمل بسرعة 3 مليون جيجا هرتز (وهو خارج التقنية المتاحة حاليا بمراحل) فسيظل ذلك الجهاز يحتاج إلى 126 سنة لحل شفرة تتكون من 30 حرفا فقط.. من الواضح أن هذا يجعله عديم الفائدة للمخابرات الأمريكية ولا يستحق المليارت التي أنفقتها لبنائه!
وحتى لو افترضنا أن المجرمين وأجهزة المخابرات المعادية غير محتاطين بالدرجة الكافية، واستخدموا مفتاحا للشفرة طوله عشرة مواضع فقط كل منها يقبل 256 حرفا مختلفة، فإن ذلك الجهاز المهول الذي اخترعه دان براون سيحتاج في أسوأ الاحتمالات إلى تجربة (256 ^ 10) احتمالا، وهي تحتاج إلى زمن فلكي، لأن (256 ^ 10) تساوي تقريبا (10 أس 24)!!
لهذا، ولكي يحقق حاسوب دان براون النتائج المرجوة منه، يجب أن يستخدم الأشرار وأجهزة المخابرات المعادية مفتاحا للشفرة طوله 5 حروف فَقَط، ففي هذه الحالة يمكن كسر الشفرة في 192 يوما فحسب.. أظن أنك ـ وأنت لا تملك أي أسرار ـ تستخدم كلمة سر تتكون من 6 حروف على الأقل!!
آخر سؤال يخص رواية الحصن الرقمي وحاسوبها العبقري: كيف سيعرف جهاز دان بران نوع التشفير المستخدم، ليستخدم المفتاح في فكه؟!!
إن محاولة تجريب عدة خوارزميات مختلفة لفك التشفير، سيضاعف كل الحسابات السابقة عدة أضعاف أخرى!!
لحسن الحظ إذن، أن قراء (دان براون) ليسوا جميعا مبرمجين J .
لعلك تدرك الآن فداحة الأرقام التي نتكلم عنها!
إن عمر الكون ـ كما قدّره العلماء ـ هو حوالي 15 مليار سنة فقط، وعمر مجموعتنا الشمسية هو 4.5 مليار سنة.. أي أنّ عمر الكون يقع في حدود (10 أس 10) سنة فقط!.. واضح أنّ هذه المليارات من السنين لا تساوى شيئا أمام جسامة الاحتمالات التي نتكلّم عنها.. إنها لا تكفي حتى لكي يعد الحاسوب ـ مجرد عد ـ من 1 حـتى 10 أس 30!!
لكنّ الذين يتكلّمون عن الصدفة يستخدمون أسلوبا عاطفيا، استنادا إلى أنّ مليار عام هو رقم مريع بالنسبة لأعمار البشر، لهذا يوهمون البشر بأنه كاف لكي تصنع الصدفة كل الكائنات الحية، بينما الحقيقة أن عمر الكون هو مجرد صفر على الشمال بالنسبة للرياضيات التي شرحناها للتو، ولا يكفي لصنع بروتين واحد بالصدفة، بل ولا حتى لمجرد العد من 1 حتى (10 أس 30) بسرعة الحاسب الآلي دون صنع أي شيء آخر!!
لاحظ أننا كنا نتكلم عن بروتين واحد متوسط الحجم، بينما هناك بروتينات أطول وأعقد منه بمراحل.. فما بالك إذن لو تكلمنا عن خلية حيّة تحتوي على آلاف البروتينات؟
إن احتمال ظهور خلية واحدة بالصدفة ـ كما حسبه أحد العلماء ـ هو 1 من كلّ (10 أس 40 ألف) احتمال!!.. ماذا يا ترى يمكن أن يفعل جهاز دان براون العملاق مع احتمال كهذا؟.. يمكنك أن تقول مطمئنا إنّ هذا الاحتمال يساوي صفرا بلا أدني قلق!
أمّا احتمال أن تترتب 50 تريليون خلية بالصدفة لتشكل الجسد البشري، فهو الجنون بعينه!

هناك تعليق واحد:

  1. بصراحة أنا مبرمج و لي خبرة جيدة في التشفير , لاحظت هذه الأرقام الفلكية بل الخيالية من دان براون و لكن اعجبت بالقصة بسبب الحبكة و التسلسل الذي يجعلك تقرا ربما 100 صفحة كل مرة بدون تعب...مع ان المعلومات الواردة تقنيا تحتاج إلى تدقيق كبير

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر