المتابعون للمدونة

الاثنين، 18 أكتوبر 2010

احتراف VB.NET

احتراف VB.NET

هذا الكتاب مجاني، وهو مزيج من الترجمة والتعريب والتأليف بدأته في نهاية عام 2002 وأنهيته قبل نهاية عام 2003، فهو مرجع ضخم يتجاوز الألف صفحة.. وقد بنيته على ترجمة واسعة التصرف لمرجع Mastering Visual Basic .Net 2002، وهو مرجع شامل يقدم المعلومات الأساسية عن لغة فيجيوال بيزيك وبيئة دونت نت، وأهم فئات إطار العمل، ويعطي قارئه دفعة كبيرة في برمجة نماذج الوينوز، وفكرة جيدة في برمجة قواعد البيانات ونظرة خاطئفة على  برمجة صفحات المواقع ودايركت إكس.. مع ملاحظة أن هناك بعض التغييرات التي لحقت ببرمجة قواعد البيانات، خاصة المعالجات السحرية Wizards التي تسهل إنشاء قواعد البيانات وأدواتها في دوت نت.. أما برمجة صفحات المواقع Web Pages فقد حدثت فيها قفزات وتغييرات كبيرة.. غير هذا، ما زال كل شيء آخر في الكتاب يعمل، مع الإقرار بوجود بعض الأخطاء به، بعضها نابع مني، وبعضها نابع من مؤلف الكتاب المترجم، والتي عدلت الكثير منها في الترجمة، ورغم ذلك أفلت البعض!. وعموما، ليست بالأخطاء الكبيرة، وسيكتشفها القارئ بسهولة إن نفذ الكود عمليا بيده.
ويمكن تحميل هذا الكتاب من هنا:
مع ملاحظة أن البرنامج الذي أنشأت به هذا الكتاب مصمم فقط للعمل على ويندوز XP ويتعامل فقط مع Internet Explorer 6، لهذا لن تظهر صفحات الكتاب على أي إصدارات لاحقة من متصفح الإنترنت مثل Internet Explorer 7 و Internet Explorer 8.. ولحل هذه المشكلة، يمكنك إزالة إعداد نسخة متصفح الإنترنت 7 أو 8 من على جهازك من Control Panel/ Add Or Remove Programs، للعودة إلى الإصدار السادس.

ولمن أراد أن يتعرف على تجربتي الشخصية في ترجمة هذا المرجع الضخم، فليتفضل بقراءة هذا الموضوع:



هناك 4 تعليقات:

  1. أخي هل يمكنك إعادة هيكلة هذا الكتاب ليعمل على النسخ الجديدة من الكتب الإلكترونية ،، بحيث يعمل على وندوز 7 .. ؟ لإنه بصراحة مرجع ضخم شامل وكامل عن بيئة الدوت نت ، ولكنه فُقِد بذهاب وندوز إكس بي إلى الجحيم :)

    ردحذف
  2. مرحبا أخي الفاضل:
    لقد انتهى دور هذا المرجع بالنسبة لي، ولا أستطيع إعادة نشره بدون تصحيح ما به من أخطاء، كما أن معظم ما فيه عن قواعد البيانات و ASP.NET صار قديما ومختلفا عن الإصدارات الحديثة.. لقد مضت 8 سنوات على هذا المرجع، ولم يعد يفي بالغرض، ما عدا نصفه الأول الذي يتحدث عن أساسيات اللغة.
    لهذا أرجو المعذرة.. وقتي لا يسمح لي بإعادة إنتاجه، كما أن من يحتاجه فعليا، يمكنه إعداد نسخة ويندوز إكس بي أخرى على جهازه، يفتحها فقط لقراءته.
    تحياتي

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    اريد ان اتمنى عليك هذه الامنية عسى ان يكون بمقدورك تحقيقها (للشباب العربي) ، هنالك مبرمج مصري لا يحضرني اسمه كاملا الان ، هو صاحب لغة البرمجة كلمات وقد جعل الكود المصدري لها متاحا لمن اراد تطويرها ، وقد الححت عليه كثيرا في الاستمرار بالمشروع لكن يبدو انه مشغول وقد توقف عند اخر اصدار في فبراير 2013 ، المطلوب - لو كنت تستطيع - ترقيتها لتجعلها تحفظ برامجها بامتداد يسجل في رجستري الوندوز وتصنع (مشغل) منها يشغل برامجها تلقائيا ، او على الاقل تتصل به -وعسى ان يكون بخير - لكي يستمر بالمشروع ..المشروع مفتوح المصدر وموجود على السورس فورج واظن انه بالدلفي+ السي شارب حسب معلوماتي المتواضعة .. تحياتي ودمت موفقا.

    ردحذف
  4. شكرا لك..
    هذا خارج نطاق اهتمامي حاليا، ولا يوجد جدوى منه بدون شركة كبيرة تدعم لغة برمجة كاملة الإمكانيات..
    هناك أكثر من 8500 لغة برمجة في العالم، وهذا ليس أوزل مشروع لغة برمجة بالعربية.. لكن في النهاية بضعة لغات برمجة هي التي يعرفها المبرمجون وتواكب احتياجاتهم.. هذه أمور لا تخضع للمبادرات الفردية.. أي طالب حاسبات يمكنه أن يصنع مترجما برمجيا في مشروع التخرج.. لكن لغة البرمجة بكامل مواصفات لغات البرمجة التجارية أمر يفوق قدرات فرد أو مجموعة هواة.
    تحياتي

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر