برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الجمعة، 28 ديسمبر، 2012

بأي لغة برمجة تم تطوير لغات الدوت نت؟



س: بأي لغة برمجة تم تطوير لغات الدوت نت؟

 

ج: بالنسبة للغات دوت نت، يمنحك إطار العمل الأدوات الكلملة لإنشاء لغة برمجة خاصة بك تستهدف إطار العمل وتعمل في بيئة فيجوال ستديو دوت نت.. لهذا فإن لغات مثل J# وF# وكوبول دوت نت وفورتران دوت نت إلى آخر كل هذه اللغات، يمكن كتابتها بسي شارب.. وهذا ينطبق أيضا على بعض تقنيات دوت نت مثل ASP.NET و WPF وغيرها.

أما واجهة فيجوال ستديو والجزء الرئيسي في إطار العمل CLR قد تمت كتابتهما بفيجوال سي ++ (VC++) وهي أقوى لغة برمجة على نظام الويندوز، وأصعبها أيضا، لأنها تتعامل بشكل رئيسي مع مكتبات API التي تم بناء الويندوز بها، كما تسمح بكتابة مقاطع بكود لغة التجميع Assembly منخفضة المستوى لمخاطبة مكونات الجهاز مباشرة.

أما بالنسبة للغة سي شارب ولغة فيجوال بيزيك، فلا أدري تحديدا كيف تمت كتابتهما.. هل كتبتا مباشرة بلغة (VC++)، أم لدى ميكروسوفت طريقة أخرى لإنشاء اللغات على إطار العمل (مثلا باستخدام أدوات للبرمجة بلغة IL مباشرة، للاستفادة من تقنيات إطار العمل في إنتاج لغات البرمجة).. وأيا كانت الطريقة، فبمجرد أن صار لديك إطار العمل ولغة تخاطبه، تستطيع أن تفعل بهما أي شيء تريده بعد ذلك، وتبرمج بهما عشرات اللغات على إطار العمل.

جدير بالذكر أن معظم فئات مكتبة إطار العمل مكتوبة بسي شارب، ولا يوجد ما يمنع من كتابة بعض المكتبات بفيجوال بيزيك أو أي لغة أخرى، فكلها تترجم في النهاية إلى اللغة الوسيطة.

ولو أردت رؤية كود فئات إطار العمل، فيمكنك استرجاع الكود الخاص بها بأحد برامج الانعكاس Reflection مثل هذا البرنامج المجاني (وكوده المصدري متاح أيضا):


يتيح لك هذا البرنامج استرجاع الكود الأصلي لأي برنامج مكتوب بدوت نت، سواء في صورة كود سي شارب أو كود فيجيوال بيزيك أو كود اللغة الوسيطة IL.. ويتضمن هذا فئات إطار العمل المكتوبة بسي شارب.

بالمناسبة: قرأت أن واجهة فيجيوال ستديو دوت نت 2012 تمت إعادة برمجتها بتقنية Wpf، وفي الغالب بلغة سي شارب.

 

ملاحظة:

سي شارب اللغة المفضلة لفريق دوت نت ومعظم المبرمجين لأنها قريبة من لغة C++، وهذا لا يعني أن سي شارب تتفوق على فيجوال بيزيك، فكل الإمكانيات مشتركة بينهما من خلال إطار العمل، إضافة إلى أن فريق تطوير فيجيوال بيزيك يعطيها إمكانيات وتسهيلات أكبر، ولهذا توجد فئات في إطار العمل خاصة بفيجيوال بيزيك، يضطر مبرمجو سي شارب إلى استعارتها أحيانا.. لهذا تحافظ فيجوال بيزيك على طابع السهولة والقوة المشهورة به.

 


هناك تعليق واحد:

  1. شكراً استاذي علي هذا الرد الرائع وعلي هذا المجهود الذي بذلته

    ردحذف

صفحة الشاعر