برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

السبت، 22 ديسمبر 2012

هذا الدستور أفضل من أن تحتمله مصر!



هذا الدستور أفضل من أن تحتمله مصر!

 

تريدون الصراحة: مصر غير مهيأة لتطبيق كل بنود هذا الدستور الرائع!.. وهذا ليس انتقادا للدستور، بل على العكس: هو مدح له، لأنه ضمن الحقوق الكاملة للشعب المصري وكأننا في سويسرا!.. لكمن المشكلة أننا في مصر ولسنا في سويسرا!

هذا الدستور سيفرض التزامات مالية هائلة على الحكومة (مجالس مستقلة كثيرة، انتخابات كثيرة، تعويضات وتأمينات اجتماعية وصحية ومعاشات ومعونة بطالة... إلخ)، ونحن دولة مدينة تعاني عجز موازنة مزمنا.

ناهيكم عن سيول من الانتخابات المتوالية التي ستمنع وجود حزب حاكم بالمعنى الحقيقي للكلمة، مع توازن سلطات عنيف سيجعل تمرير القوانين شديد الصعوبة وبطيئا، في ظل تقسيم السلطات بين الرئيس ورئيس الوزراء، الذي سيجعل من الصعب على الرئيس تحديد اتجاه الدولة برأيه المستقل.

عندي تخوف من أن يؤدي هذا الدستور إلى كراهية الشعب المصري للديمقراطية، بسبب كثرة تغيير الحكومات واستمرار الجدل السياسي لسنوات.. الاستقرار بمعناه الذي يفهمه الكثيرون لن يتحقق بهذا الدستور.

هذا الدستور سيبني مؤسسات الدولة، وسيؤسس لديمقراطية حقيقية وكرامة وحرية وعدالة اجتماعية، لكنه سيجبر الشعب المصري على ترك مباريات كرة القدم والاستمرار في متابعة مباريات السياسة يوميا ولسنوات طويلة، ولا أظن الشعب سيحتمل هذا لفترة طويلة.. وللأسف الرافضون للدستور يساهمون بعنفهم الهمجي في هدم هذه التجربة قبل أن تبدأ، ويثيرون كل هذا الغبار بدون داع!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر