المتابعون للمدونة

الثلاثاء، 7 سبتمبر 2010

فيجيوال بيزيك وسي شارب: طريقك المختصر للانتقال من إحدى اللغتين إلى الأخرى

فيجيوال بيزيك وسي شارب
طريقك المختصر للانتقال من إحدى اللغتين إلى الأخرى
(الطبعة الثانية 2010)



لمشاهدة جميع كتبي وإصداراتي وأماكن بيعها، اضغط هنا
للراغبين في شحن كتبي إليهم، التفاصيل هنا
 
المؤلف: م. محمد حمدي غانم.
عدد الصفحات: 190
الثمن: 20 جنيها.

هذا الكتاب موجّه إلى مبرمج فيجيوال بيزيك الذي يريد تعلم سي شارب، وموجّه في نفس الوقت إلى مبرمج سي شارب الذي يريد تعلم فيجيوال بيزيك.. المثير في الأمر أن أيهما لن يحتاج إلى أكثر من وقت قراءة هذا الكتاب لينتقل إلى اللغة الأخرى في سلاسة ويسر.
ولعلي لا أذكر عدد المرات التي تجادلت فيها مع أصدقائي المبرمجين حول الفروق بين فيجيوال بيزيك وسي شارب وأيهما أقوى وأيهما أضعف، فالواقع أن البعض ما زال مصرا على أن هناك فروقا بين اللغتين، بل إن بعض الشركات ما زالت تطلب مبرمجين يجيدون هذه اللغة أو تلك، مع أن كلتا اللغتين تعتبران توأمين، ولن أدهشك لو قلت إن معظم الفروق بين اللغتين تقع في منطقة فروق الصياغة Syntax Differences، وبخلاف هذا تكاد سي شارب تماثل فيجيوال بيزيك دوت نت في الأداء والوظيفة، فكلتاهما تستخدم الثروة الهائلة من الفئات Classes التي يوفرها إطار العمل .NET Framework، والتي تكاد تفعل كلّ شيء للمبرمج.. بخلاف هذا، فالكود المكتوب بكلتا اللغتين يتم تحويله في النهاية إلى كود لغة ميكروسوفت الوسيطة MSIL، أو اختصارا: اللغة الوسيطة IL، وهذا يعني أنه لا يوجد أي فارق في الأداء أو الكفاءة بينهما.
فإذا كان الحال كذلك، أفليس على الواحد منا أن يسأل نفسه: لماذا أستخدم لغة واحدة فقط منهما، في حين أن باستطاعتي إجادة الاثنتين معا بأقل قدر من الجهد؟
قد يمطّ البعض شفتيه ويقول: ولماذا أرهق نفسي بهذا، ما دامت اللغتان في النهاية متكافئتين؟

يا ترى: هل تكفيك هذه الأسباب:
1- قد تطلب بعض الشركات مبرمجين يجيدون فيجيوال بيزيك بينما أنت مبرمج سي شارب، أو يجيدون سي شارب بينما أنت مبرمج فيجيوال بيزك.. تستطيع أن تكون المبرمج الذي يبحثون عنه بمجرد قراءة هذا الكتاب!
2- بل إن بعض الشركات تطلب مبرمجين يجيدون اللغتين معا كشرط لتوظيفهم.. لن يكون هذا عائقا بإذن الله بعد قراءة هذا الكتاب!

3- توفر شبكة الإنترنت ثروة هائلة من الأمثلة والأكواد.. لكن أحيانا تجدها مكتوبة بسي شارب بينما أنت مبرمج فيجيوال بيزيك، أو مكتوبة بفيجيوال بيزيك بينما أنت مبرمج سي شارب.. هذا الكتاب يجعلك قادرا على الاستفادة بكل مثال أو كود تجده أيا كانت لغته.

4- أضنيتَ نفسك بالبحث عن مرجع في برمجة الشبكات بفيجيوال بيزيك فلم تجده إلا بسي شارب، أو مرجع عن تصميم المواقع بسي شارب فلم تجده إلا بفيجيوال بيزيك.. صدقني: لا توجد برمجة شبكات ولا تصميم مواقع بسي شارب ولا بفيجيوال بيزيك.. برمجة قواعد البيانات والشبكات والألعاب وتصميم المواقع وغيرها تتم كلها بدوت نت باستخدام فئات إطار العمل Framework Classes، وما سي شارب وفيجيوال بيزيك إلا مجرد شكلين مختلفين بعض الشيء لكتابة الكود، لا تؤثران بشكل ملموس على استخدام فئات إطار العمل.. فلماذا تغلق على نفسك باب التعلم من أي مصدر وأنت تملك هذا الكتاب؟

هاه.. هل تريد المزيد؟


ملحوظة أخيرة:
هذا الكتاب يفترض أنّك تجيد إحدى اللغتين وتجهل الأخرى.. لو كان هذا هو الحال فسيكون الكتاب وافيا كافيا بالنسبة لك بإذن الله، لكن لو كنت ما زلت تخطو أولى خطواتك في البرمجة بدوت نت، فليس هذا هو الكتاب الذي تتوقع منه أن يأخذ بيدك.. في هذه الحالة ننصحك بقراءة أحد كتابينا:
1- من الصفر إلى الاحتراف: فيجيوال بيزيك دوت نت.
2- من الصفر إلى الاحتراف: سي شارب دوت نت.
لتعلم إحدى اللغتين، ومن ثم تستطيع استخدام هذا الكتاب للانتقال إلى اللغة الأخرى.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    مرحبًا بك استاذي الكريم محمد
    نشكرك على مجهودك الرائع :)

    انا من مصر .. المنصورة
    وأريد شراء وشحن كتابي :
    من الصفر إلى الاحتراف: برمجة إطار العمل (نسخة سي شارب)
    فيجيوال بيزيك وسي شارب: طريقك المختصر للانتقال من إحدى اللغتين إلى الأخرى
    أتمنى ارشادي إلى الخطوات المطلوبه
    رقم هاتفي 00201010675774
    الرجاء اذا كان بإستطاعتك ارسال رقم هاتفك علمًا انني لست شخصًا مزعجًا :D

    تحياتي

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر