برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الأحد، 19 يونيو، 2016

أنواع النصوص في سيكويل سيرفر



أنواع النصوص في سيكويل سيرفر:

إذا أردت حفظ نص في أحد الأعمدة التي تنشئها في جداول سيكويل سيرفر، فاجعل له أحد الأنواع التالية:

 

 

char(n):

نص ثابت الطول يتكون من عدد n من الحروف، يتم حفظه في مساحة n Bytes (لأن كل حرف يستهلك 1 بايت).. لاحظ أن هذا النوع لا يدعم الكود الموسع Unicode، لهذا ستكون الحروف المسموح بكتابتها هي فقط الحروف المتاحة على الخادم Server الذي توجد عليه قاعدة البيانات.. انتبه لهذا جيدا، لأنك في المشاريع الحقيقية قد تضع قاعدة البيانات على خادم في دولة أجنبية، وبالتالي لن يدعم اللغة العربية.

ويمكنك التحكم في عدد الحروف، بتغيير قيمة الخاصية Length من الجزء السفلي من نافذة تصميم الجدول، مع ملاحظة أن الحد الأقصى لطول هذا النص هو 8000 حرف.. والقيمة الافتراضية لطول النص هي 10 حروف، وفي هذه الحالة لو حاولت كتابة نص طوله 11 حرفا فسيرفض سيكويل سيرفر ذلك، بينما لو كتبت نصا طوله 8 حروف فسيتم إكماله إلى 10 حروف بإضافة مسافتين في نهايته.

 

varchar(n):

مشابه للنوع char في كل شيء إلا في أمر واحد، وهو أنه يمثل نصا مرنا متغير الطول لا يقبل الحروف الموسعة، وأقصى عدد يقبله من الحروف هو n (الحد الأقصى لقيمة n هو 8000 حرف).. والقيمة الافتراضية لطول النص في هذا النوع هي 50 حرفا، وفي هذه الحالة لو حاولت كتابة نص طوله 51 حرفا فسيرفض سيكويل سيرفر ذلك، بينما لو كتبت نصا طوله 8 حروف فسيتم حفظه فعلا في 8 بايت، ولن يتم إكماله بمسافات.. واضح أن هذا يوفر مساحة التخزين، ويعطيك مرونة في حالة تفاوت أطوال النصوص التي ستدخلها في العمود.

 

varchar(MAX):

هذه الصيغة حالة خاصة من النوع السابق، وهي تجعل الحقل يستوعب نصا ضخما يصل إلى حجمه إلى 2^31 -1 حرفا.. وفي هذه الحالة يكون حجم الحقل = عدد حروف النص المكتوب فيه + 2.

ولا يمكن استخدام عمود من هذا النوع كمفتاح Key للجدول أو كمفتاح في أحد الفهارس Indexes.

 

text:

مشابه للنوع varchar في كل شيء، إلا أنه يسمح بحفظ نص مرن متغير الطول يمكن أن يصل إلى أكثر من 2 مليار حرف (تحديدا 2^31 -1 حرف).. وأيضا لا يقبل هذا النوع حروف الكود الموسع Unicode.

 

xml:

مشابه للنوع السابق، لكنه يتيح لك تخزين صفحات XML أو أجزاء منها في خانات العمود.

 

nchar(n):

نص ثابت الطول طوله n  (ويتم إكمال الحروف الناقصة بإضافة مسافات)، وهو يدعم الحروف الموسعة Unicode، لهذا يتم حفظ كل حرف في 2 Bytes، لهذا فإن أقصى عدد مسموح به من الحروف في هذا النوع هو 4000 حرف.. هذا النوع مناسب للغة العربية.

 

:nvarchar(n)

نص مرن متغير الطول يدعم الحروف الموسعة Unicode، بحد أقصى 4000 حرف.. هذا النوع مناسب للغة العربية.

 

nvarchar(MAX):

هذه الصيغة حالة خاصة من النوع السابق، وهي تجعل الحقل يستوعب نصا ضخما يصل حجمه إلى 2^31 -1 بايت.. وفي هذه الحالة يكون حجم الحقل
= 2×
عدد حروف النص المكتوب فيه + 2.

 

ntext:

نص مرن متغير الطول يدعم الحروف الموسعة Unicode، بحد أقصى حوالي مليار حرف (تحديدا 2^30 -1 حرف).. هذا النوع مناسب للغة العربية.

 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر