برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

السبت، 4 يونيو، 2016

إنشاء الجداول SQL Server



إنشاء الجداول في قاعدة بيانات SQL Server:

بعد إنشاء قاعدة البيانات Books، سيظهر اسمها تحت الفرع Databases في متصفح الكائنات Object Explorer.. اضغط العلامة + المجاورة لهذا الاسم، لإسدال عناصر قاعدة البيانات.. ستجد ضمنها العنصر Tables، وهو يحتوي على كل جداول قاعدة البيانات.. اضغطه بزر الفأرة الأيمن، ومن القائمة الموضعية اضغط الأمر New Table لإنشاء جدول جديد.. ستظهر نافذة تصميم الجدول في مدير سيكويل، وستظهر خصائصه في نافذة الخصائص.. الجميل في الأمر هو أن بيئة مدير سيكويل تشبه إلى حد بعيد بيئة التطوير المتكاملة IDE الخاصة بدوت نت، مما سيشعرك بالألفة معها، ويجعل استخدامك لها سهلا وسريعا.

دعنا ننشئ جدول المؤلفين:

أدخل أسماء الأعمدة ونوع كل منها في الجدول العلوي بنفس الطريقة التي استخدمناها في آكسيس، واستخدم الجزء السفلي من النافذة للتحكم في خصائص كل نوع.. وإذا لم تكن تريد السماح للمستخدم بترك أي خانة من خانات هذا العمود فارغة، فأزل علامة الاختيار من مربع الاختيار Allow Nulls.. ولا تنسَ تغيير اسم الجدول من Table1 إلى Authors، ثم اضغط زر الحفظ من شريط الأدوات.

لو أغلقت النافذة الآن، فسترى اسم جدول المؤلفين أسفل العنصر Tables، وسيكون كالتالي dbo.Authors، حيث إن الحروف dbo هي اختصار للتعبير "مالك قاعدة البيانات" Database Owner، وهو مستخدم افتراضي لا يمكن حذفه.. والسبب في إضافة هذا الجدول إلى المستخدم dbo هو أننا تركنا للخاصية Schema الخاصة بالجدول القيمة dbo (انظر نافذة الخصائص)، ولو غيرناها إلى Guest مثلا، فسيصير اسم الجدول Guest.Authors، لأنه سينتمي إلى المستخدم Guest.. وفي حالات أخرى، يضاف الجدول إلى اسم المستخدم الذي سجل دخوله على قاعدة البيانات، وذلك إذا لم يكن يملك صلاحيات مدير قاعدة البيانات Administrator.

والآن، اضغط العنصر dbo.Authors بزر الفأرة الأيمن.. ستعرض لك القائمة الموضعية مجموعة من الأوامر الهامة، منها:

 

-  Design:

لعرض نافذة تصميم أعمدة الجدول.

 

- Select Top 1000 rows:

لعرض أول 1000 سجل في الجدول، وفي هذه الحالة لن تتمكن من تعديل أي شيء في هذه السجلات.. لاحظ أن الرقم 1000 يهدف إلى تقليل الوقت المستهلك في عرض الجداول الضخمة، لكن لو شئت أن تعرض أي عدد تريده من السجلات وبأي شرط، فإن الجزء العلوي من النافذة يعرض جملة الاستعلام التي تم استخدامها لعرض الألف سجل، ومن ثم يمكنك تعديلها كما تشاء، وضغط زر الفأرة الأيمن، ومن القائمة الموضعية تضغط الأمر Execute لتنفيذ الاستعلام وعرض ناتجه في الجدول السفلي.. وسنتعلم في فصل لاحق كيف نتعامل مع جمل الاستعلام SQL Queries.

 

- Edit Top 200 Rows:

لعرض نافذة تحرير السجلات، وبها أول 200 سجل إن وجدت، حيث يمكنك تعديل بيانات السجلات الموجودة أو حذفها، كما يمكنك إضافة سجلات جديدة.

 

- Rename:

لتحول اللافتة التي تعرض اسم الجدول إلى مربع نص، ليمكنك تغيير اسمه.. لاحظ أنك تستطيع فعل نفس الشيء مباشرة، بمجرد ضغط لافتة اسم الجدول ضغطة واحدة بالفأرة بعد تحديده، تماما كما تفعل مع أسماء الملفات في متصفح الويندوز.

 

- Delete:

لحذف الجدول من قاعدة البيانات، حيث ستظهر لك شاشة تعرض اسم الجدول لتأكيد أمر حذفه، فإن كنت مصرا فاضغط OK، وإن رجعت عن عزمك فاضغط Cancel.. وطبعا يمكنك فعل نفس الشيء بتحديد اسم الجدول وضغط الزر Delete من لوحة المفاتيح مباشرة.

 

- Properties:

تعرض نافذة بها خصائص الجدول والكثير من تفاصيله.

 

والآن، بعد أن انتهينا من جدول المؤلفين، يمكنك اتباع نفس الطريقة لإنشاء باقي جداول قاعدة الكتب، لتكون كتلك التي أنشأناها في آكسيس.. وستجد قاعدة بيانات الكتب Books.mdf على القرص الضوئي المرفق بهذا الكتاب.

 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر