برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الخميس، 23 يونيو 2016

ملاحظات على تعريف أنواع الأعمدة


ملاحظات على تعريف أنواع الأعمدة في سيكويل سيرفر:

-  عند استخدام أكثر من عمود مرن (ينتهي بقوسين بينهما طوله مثل varchar(n))، يجب ألا يزيد الطول الإجمالي لكل أعمدة الصف (السجل ككل) عن 8000 Byte، وإلا حدث خطأ.. ولتجاوز هذا الحجم المحدود للسجل، عليك استخدام المتغيرات Text وnText و image أو المتغيرات الجديدة التي ظهرت في سيكويل سيرفر 2005، وهي تحمل نفس أسماء المتغيرات محددة الطول، لكنها تنتهي بالقيمة القصوى (Max)، فهي تتيح لك التعامل مع بيانات يتجاوز طولها 2 مليار وحدة ثنائية Byte.. كما تتيح لك إمكانيات جديدة في كتابة وقراءة البيانات بطريقة تتابعية Sequential، كما سنرى لاحقا.

-  يجب حفظ الحروف العربية في حقول من أنواع تبدأ بالحرف n (مثل nText)، فلو حفظتها في حقل من نوع عادي (مثل text) فستفقدها، حيث ستتحول إلى علامات استفهام.

-  لجعل أحد الحقول يحمل ترقيما تلقائيا لكل صف، اختر له نوعا رقميا مناسبا، وفي الجزء السفلي من النافذة اضغط العلامة + المجاورة للعنصر Identity Specification لإسدال خصائصه، واجعل للخاصية (Is Identity) القيمة Yes لجعل الحقل معرفا متفردا.. هذا سيغير قيمة كل من الخاصيتين "معدل الزيادة" Identity Increment و"بذرة الزيادة" Identity Seed إلى القيمة 1.. ولو أردت أن تبدأ الترقيم التلقائي من العدد 100 مثلا، فضع في الخاصية Identity Seed القيمة 100.. ولو أردت أن يزيد ترقيم كل حقل عن السابق له بمقدار 3، فضع في الخاصية Identity Increment القيمة 3.

-  لجعل الحقل مفتاحا أساسيا، اضغط الهامش الأيسر المجاور له بزر الفأرة الأيمن، ومن القائمة الموضعية اضغط الأمر Set Primary Key.. ولو أردت أن تتراجع عن جعل الحقل مفتاحا أساسيا، فاضغطه بزر الفأرة الأيمن مجددا، ومن القائمة الموضعية اضغط الأمر Remove Primary Key.

 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


 
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر