برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الاثنين، 25 أبريل، 2016

من الصفر إلى الاحتراف والمدخل العملي السريع



سؤال يتكرر كثيرا: ما الفرق بين:

كتاب من الصفر إلى الاحتراف سيشارب 2015 (أو فيجوال بيزيك 2015)

وكتاب المدخل العملي السريع إلى سيشارب 2015 (أو فيجوال بيزيك 2015

 

كتاب من الصفر إلى الاحتراف:

هو كتاب تأسيسي من تحت لفوق، يشبه مناهج البرمجة في كليات الحاسبات والهندسة، ويهتم بتنمية الفكر البرمجي بالتركيز على الخوارزميات ومفاهيم البرمجة الموجهة بالكائنات OOP وإنشاء تراكيب البيانات Data Structures، وهو ضروري جدا لمن لم يدرسوا هذه المناهج جامعيا حتى يتأسسوا بعقلية برمجية صحيحة، لكن لا يمكن استخدامه وحده في إنتاج مشاريع عملية، ويتطلب الأمر رحلة طويلة مع مجموعة كتب من الصفر إلى الاحتراف الأخرى (إطار العمل، نماذج الويندوز، قواعد البيانات) للإلمام بأدوات تطوير المشاريع.

 

أمّا كتاب المدخل العملي السريع:

فهو يشرح سي شارب (أو فيجوال بيزيك) من خلال شرح مشروعين عمليين كبيرين.. هو إذن كتاب خبرة وإنتاج سريع، أشبه بإلقاء حجر وسط بحيرة، والتركيز على الدوائر الناتجة عنه، وقراءته أخف وأكثر إمتاعا، لكن على حساب اختصار التفاصيل البرمجية الخاصة بدوت نت، لأنها مشروحة بالتفصيل الممل في مجموعة كتب من الصفر إلى الاحتراف.. لقد كتبت هذا الكتاب ليكون بداية ممتعة للمبرمجين، تجعلهم يتقبلون بعد ذلك مشقة التعلم، كما أنه يمنح المتعجلين قوالب سريعة لمحاكاتها في إنشاء مشروع تخرج أو ما شابه.

وأنا أنصح بقراءة المدخل العملي السريع أولا إذا كنت:

-      بدون أي خلفية برمجية على الإطلاق، وهذا هو أول تعارف بينك وبين البرمجة.

-      إذا كانت لديك خلفية برمجية وسبق أن استخدمت دوت نت، لكنك تحتاج لمشاريع عملية كاملة تزيد من خبرتك.. هذا الكتاب كبسولة خبرة مركزة ستجعل الطاقة البرمجية تجري في عروقك!

أما كتاب من الصفر إلى الاحتراف، فيجب أن تقرأه إذا لم تكن درست البرمجة في الجامعة.. لا يهم أن تقرأه أولا، لكن يجب أن تتعرف على ما فيه، خاصة أن مفاهيم الوراثة والواجهات جزء أصيل من دوت نت، ستحتاجه في كثير من أنواع المشاريع، ويجب أن تفهمه جيدا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر