المتابعون للمدونة

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

الإصدار الثاني من Hv2Viewer


الإصدار الثاني من Hv2Viewer

 
هذا هو الرابط:


للتسهيل على نفسي في المقام الأول، أجريت تطويرات كثيرة للمشروع Hv2Viewer وجعلت التعامل مع واجهته المرئية أسهل ما يمكن، واهتممت بشكل خاص بتوفير أكبر مساحة ممكنة للقراءة، لهذا جعلت جميع أجزاء النافذة قابلة للعرض والإخفاء، بما في ذلك شريط النموذج العلوي.. لاحظوا أن إخفاء هذا الشريط يؤدي إلى عدم ظهور Taskbar عند مرور مؤشر الفأرة في الجزء السفلي من الشاشة (وذلك إذا كان شريط المهام ذاتي الإخفاء Auto Hide)، وهذا أمر يمكنكم ملاحظته عند استخدام وضع تكبير الشاشة Full Screen في برامج ميكروسوفت نفسها مثل Internet Explorer و Word.. لهذا بذلت جهدا إضافيا لحل هذه المشكلة، حتى يمكن التخلص من شريط النافذة العلوي دون أن يتأثر أي شيء في أداء البرنامج. (في الحقيقة واجهت تحديات كثيرة أثناء تطوير هذا البرنامج، وتعلمت أمورا جديدة في البرمجة، وابتكرت عدة حيل لحل مشاكل مستعصية، وأنشأت بعض الأدوات الخاصة Custom Controls التي تضيف إمكانيات جديدة لبعض الأدوات مثل ToolTip و TabControl و WebBrowser وغيرها.. يمكنك القول إنني استمتعت كثيرا أثناء عملي في هذا البرنامج، وإن شاء الله سأشرح لكم بعض هذه الحلول والأدوات لاحقا).

كما وجدت من الضروري إضافة قائمة المواضيع المفضلة Favorites، للاحتفاظ ببعض المواضيع الهامة، لأن قائمة الصفحات المفتوحة Pages تتغير عند تغيير المواضيع المعروضة في البرنامج، وبالتالي هي لا تكفي للاحتفاظ بمراجع ثابتة للمواضيع الهامة.

هناك أيضا تحسينات جوهرية في طريقة عرض الصفحات وتغيير لون خلفيتها، والتعامل مع ما فيها من Scripts وغير هذا.. كما لاحظت أن اختيار Open In New Window من القائمة الموضعية للمتصفح، يؤدي إلى محاولة فتح الصفحة في Internet Explorer الذي لا يستطيع عرضها لأنها خاصة بخادم ملفات المساعدة الافتراضي.. لهذا حللت هذه المشكلة وجعلت الصفحة تفتح في شريط جديد في البرنامج.

ومن التسهيلات المريحة أيضا، عرض زر إغلاق على شريط الصفحة المعروضة حاليا، مع تكبير خطوط تلميحات الشاشة، وجعلها تعرض اختصارات لوحة المفاتيح، التي تتيح للمستخدم فعل كل شيء في البرنامج تقريبا.

ومن هذه الاختصارات الهامة:

Alt+C: عرض شجرة المواضيع (TOC).

Alt+F: عرض قائمة المواضيع المفضلة.

Alt+H: عرض قائمة المواضيع التي تم تصفحها (History).

Alt+P: عرض قائمة الصفحات المفتوحة.

Alt+I: عرض فهرس الكلمات.

Alt+S: عرض نافذة البحث في المواضيع.

Atrl+S: تحديد الموضوع المعروض حاليا، في شجرة المواضيع.

Alt+Left Arrow أو BackSpace: عرض الصفحة السابقة (التي سبق تصفحها).

Alt+Right Arrow: عرض الصفحة التالية.

F2: إضافة الصفحة المعروضة حاليا إلى قائمة المفضلات.

F3: عرض مربع حوار اختيار لون الخلفية.

F4: عرض أو إخفاء القسم الخاص بشجرة المواضيع.. ويمكن فعل نفس الشيء بالنقر مرتين على أشرطة عناوين الصفحات، وإذا كان قسم شجرة المواضيع ظاهرا، فإنن النقر  مرتين على الأشرطة الخاصة به تؤدي إلى إخفائه.

F5: إنعاش الصفحة المعروضة.. أحيانا قليلة يحدث خطأ يمنع تكبير عرض الصفحة Zoom ويظهر عنوانها على الشريط العلوي "New Page".. إنعاش الصفحة يؤدي إلى إعادة تحميلها وعرضها بصورة صحيحة.

F6: عرض أو إخفاء القسم الخاص بكود Xml الخاص بالصفحة المعروضة.. مع ملاحظة أن بإمكانكم عرض كود Html باختيار الأمر View Source من القائمة الموضعية الخاصة بالمتصفح.

Ctrl+U: عرض أو إخفاء مربع النص الذي يعرض عنوان الصفحة الحالية Url.

F9: عرض أو إخفاء شريط الأدوات العلوي.. ويمكن فعل نفس الشيء بالنقر مرتين على مساحة خالية من شريط الصفحات المعروضة.

F12: عرض أو إخفاء شريط النموذج ويمكن فعل نفس الشيء بالنقر مرتين على مساحة خالية من شريط الأدوات.. في حالة اختفائه، تظهر ثلاثة أزرار على شريط الأدوات تقوم بعمل أزرار النموذج (إغلاق وتكبير وتصغير)، كما يمكنك سحب وتحريك النموذج من أي نقطة على شريط الأدوات أو شريط الصفحات.

F11: عرض الشاشة كاملة.. يؤدي هذا إلى إخفاء شريط الأدوات وعنوان الصفحة وشريط النموذج وقسم شجرة المواضيع.. وتظهر أشرطة الصفحات بكامل مساحة الشاشة.. ويمكنك عرض أي جزء تريده باستخدام الاختصارات السابقة.



Ctrl+Tab: الانتقال إلى الصفحة المعروضة التالية.

Ctrl+Shift+Tab: الانتقال إلى الصفحة المعروضة السابقة.

Ctrl+ Mouse Wheel: تكبير أو تصغير نسبة عرض الصفحة الحالية.

Ctrl+F4: إغلاق الصفحة الحالية.. لاحظ أن البرنامج يحتفظ دائما بصفحة واحدة معروضة على الأقل، لهذا لا يمكنك إغلاق الصفحة عن لم يكن هناك صفحات غيرها معروضة.

Alt+F4: إغلاق البرنامج.. وظيفة ثابتة من وظائف الويندوز.

Ctrl+N: فتح صفحة جديدة فارغة.. ويمكنك عرض أي موضوع تريده في هذه الصفحة، باختياره من شجرة المواضيع أو ناتج البحث أي قوائم المفضلات.. هذا مفيد إذا كنت تريد الاحتفاظ بالمواضيع المعروضة، وعرض موضوع جديد في نافذة خاصة به.. وهو ما يمكنك فعله مباشرة بضغط الزر Ctrl عند ضغط أي رابط في الصفحات المعروضة، أو عند ضغط أي عنصر في القوائم أو شجرة المواضيع.

Ctrl+F: عرض نافذة البحث عن كلمات في الصفحة المعروضة.. هذه الإمكانية في الحقيقة من وظائف أداة التصفح WebBrowser، لهذا يمكنكم استخدام نفس الاختصارات التي تستخدمونها في متصفح الإنترنت، مثل Ctrl+A لتحديد كل النص و Ctrl+C لنسخ النص المحدد، و زر المسافة لتحريك المنزلق الرأسي صفحة لأسفل Page Down، و Ctrl+P لطباعة الصفحة.... إلخ.. مع ملاحظة أنني أغلقت الاختصار Ctrl+O، لأن فتح بعض الصفحات الخارجية في البرنامج قد يسبب خلالا في أدائه، لأنه مضبوط للتعامل مع صفحات المساعدة الخاصة بفيجوال ستديو.

لاحظ أن كل الاختصارات السابقة يمكن أداؤها مباشرة عن طريق ضغط أزرار شريط الأدوات أو أوامر القائمة Options أو أوامر القائمة الموضعية (التي تظهر عند ضغط زر الفأرة الأيمن فوق شريط الأدوات أو شريط عناوين الصفحات أو قسم شجرة المواضيع).. وبهذا يمكنك تأدية وظائف البرنامج في جميع طرق عرضه بالطريقة التي تريحك أكثر.

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر