برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الجمعة، 7 أكتوبر، 2016

تقنية ADO.NET



تقنية ADO.NET:

الأحرف ADO هي اختصار المصطلح "كائن البيانات الفعال" ActiveX Data Object، وهي تقنية برمجية ظهرت في فيجيوال ستديو 6، تقدم جميع الفئات Classes اللازمة للاتصال بقاعدة البيانات وطلب البيانات منها وحفظها فيها.. وتفترض هذه التقنية أنّ العميل سيظل على اتصال بقاعدة البيانات طوال مدّة تعامله معها عبر الشبكة، حيث يحصل على البيانات من أيّ جدول يريده ويحدثها عبر نفس الاتصال.

لكن هذه الطريقة كانت عقيما، ففتح الاتصال طوال الوقت مع قاعدة البيانات عبر الشبكة غير عمليّ لأنه يعطل مستخدمين آخرين عن الاتصال بقاعدة البيانات عند تجاوز عدد المتصلين في نفس اللحظة الحد المسوح به، كما أنّ إجراء العمليّات عبر الشبكة أبطأ من إجرائها على جهاز المستخدم.. كل هذا جعل المبرمجين يستخدمون تقنية ADO بطريقة غريبة، فقد كانوا يتصلون بقاعدة البيانات وينسخون البيانات المطلوبة إلى أجهزتهم، ثمّ يغلقون الاتصال ويجرون العمليّات المطلوبة على البيانات على أجهزتهم.. وإذا كانت هناك تغييرات يجب حفظها في قاعدة البيانات، يتصلونَ بقاعدة البيانات مرّة أخرى ويحفظون البيانات ثمّ يغلقون الاتصال.

وقد أخذت ميكروسوفت هذا الأمر بعين الاعتبار، وطورت تقنية ADO مع ظهور فيجيوال ستديو دوت نت 2002، وصارت التقنية الجديدة تحمل الاسم ADO.NET، فصار بالإمكان التعامل مع البيانات بعد إغلاق الاتصال فيما عرف باسم "التعامل المنفصل" Disconnected Mode، حيث يتصل المستخدم بقاعدة البيانات ويقوم بتحميل البيانات منها إلى الذاكرة ويغلق الاتصال، ليتعامل مع هذه البيانات على جهازه، وعندما يريد حفظ التغييرات، يفتح الاتصال مرّة أخرى لنقل البيانات إلى قاعدة البيانات.

وفيما يلي تلخيص للخطوات التي تقوم بها عبر تقنية ADO.NET للحصول على البيانات وتحديثها:

- في البداية عليك أن تقوم بالاتصال بقاعدة البيانات بواسطة كائن الاتصال Connection Object.. هذا الكائن يتيح لك توضيح اسم قاعدة البيانات وكيفية الاتصال بها.

- بعد هذا عليك استخدام كائن الأمر Command Object، الذي يتولى تنفيذ جملة الاستعلام SQL Query عبر الاتصال المفتوح.

- بعد هذا يكون أمامك أحد اختيارين:
1- فإما أن تستخدم قارئ البيانات Data Reader لقراءة نتائج الاستعلام والتعامل معها مباشرة سجلا تلو سجل دون حفظها على جهاز العميل.
2- وإما أن تستخدم "موصّل البيانات" Data Adapter لحفظ نتائج الاستعلام على جهاز العميل في مجموعة البيانات Data Set، التي يمكن القول إنّها صورة مصغّرة من قاعدة البيانات، تحتوي على الجداول والعلاقات Relations، والقيودConstraints  المفروضة على قيم الحقول، بما في ذلك فرض التكامل المرجعي Referential Integrity بين الجداول.

- بعد هذا عليك إغلاق الاتصال، ومعالجة البيانات في برنامجك.. ويمكنك عرض البيانات للمستخدم لقراءتها أو تعديلها باستخدام أدوات ربط البيانات Data Bound Controls.

- وإذا كانت هناك أية تغييرات أجراها المستخدم على البيانات وتريد حفظها في قاعدة البيانات، فعليك استخدام كائن الاتصال مرة أخرى للاتصال بها، واستخدام كائن الأمر أو موصل البيانات لتنفيذ استعلام التحديث.

كما ترى: يعتمد هذا التنظيم على تقسّيم العمل إلى طبقات Layers مستقلّة في وظيفتها، وبهذا يسهل عليك التعديل في أي طبقة دون هدم الطبقات السابقة أو التالية لها، مما يوفر الوقت والجهد.. والصورة تلخّص هذه التقنية.

وتوجد فئات ADO.NET في نطاقات الأسماء Namespaces التالية:

-  System.Data

-  System.Transactions

-  Microsoft.SqlServer.Server

 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر