المتابعون للمدونة

الخميس، 25 مايو 2017

موسيقى الشعر 18- بحر الرمل

موسيقى الشعر العربي.. دروس مبسطة للهواة
بقلم: م. محمد حمدي غانم
18- بحر الرمل
 
 
سبب التسمية
الرَّمَل هو الإسراع في المشي، وسمي بحر الرمل بهذا، لسرعة النطق به بسبب تتابع التفعيلة "فاعِلاتُنْ" فيه.
 
تفعيلات البحر
تنتج موسيقى هذا البحر من تتابع التفعيلة "فاعِلاتُنْ" (|o||o|o) التي يمكن أن تتحول إلى:
- "فعِلاتُنْ" (|||o|o)
- أو "فاعِلاتُ" (|o||o|)
- أو "فعِلاتُ" (|||o|).
 
مفتاح البحر
مفتاح بحر الرمل الذي يذكّرك بتفعيلاته وتستطيع أن تكتب على وزنه هو:
رَمَلُ الأَبحُرِ تَرويهِ الثِّقاتُ      فَعِلاتُنْ فَعِلاتُنْ فاعلاتُ
وهكذا يجب أن تتغنّى بمفتاح بحر الرمل:
رَمَلُلْ أَبْ (فَعِلاتُنْ) - حُرِ تَروي (فَعِلاتُنْ) - هِثْ ثِقاتُو (فاعلاتُنْ)
 
استمع لهذه القصيدة من بحر الرمل:


تعال نكتب الشعر على بحر الرمل
دعنا الآن نبدأ أولى خطوات تدريبنا العمليّ على الكتابة على الرمل، وذلك بتدريب آذاننا على تفعيلاته.
تعالَ نتدرّب أولا على التفعيلة فاعلاتن (|o||o|o):
لا تكوني: فاعلاتن.. طالَ ليلي: فاعلاتن.. مستحيلٌ: فاعلاتن.
لم يَكُن لي: فاعلاتن.. أيُّ شيءٍ: فاعلاتن.. فَلْـتَدَعْـني: فاعلاتن.
حينَ قلنا: فاعلاتن.. يا صديقي: فاعلاتن.. ذكرياتي: فاعلاتن.
عُد سريعا: فاعلاتن.. للأماني: فاعلاتن.. خُنتَ قلبي: فاعلاتن.
لا تَذَرْني: فاعلاتن.. في الهَوَى لي: فاعلاتن.. بارتياحٍ: فاعلاتن.
ذاكَ وهمٌ: فاعلاتن.. هل تراني: فاعلاتن.. فَخْرُ قلبي: فاعلاتن.
واستَمِعْ لي: فاعلاتن.. ضَعْ قيودا: فاعلاتن.. حَرِّروني: فاعلاتن.
.... وهكذا..
 
تعالَ الآن نرَ التفعيلة فَعِلاتن (|||o|o):
وَقِحاتٌ: فعلاتن.. وأنا لمْ: فعلاتن.. عَلِمَا أنْ: فعلاتن.
وأراكَمْ: فعلاتن.. أَمَلٌ لي: فعلاتن.. بِسَمائِي: فعلاتن.
فَقَدَرْنا: فعلاتن.. ورجاكَم: فعلاتن.. لكِ بَدرٌ: فعلاتن.
خُيَلاءٌ: فعلاتن.. وسألْنا: فعلاتن.. فَدَعُوني: فعلاتن.
أناْ صَعْبٌ: فعلاتن.. عَرَبِيٌّ: فعلاتن.. أَتُغَـنّي: فعلاتن.
بِجُنونٍ: فعلاتن.. هو زَمَنٌ: فعلاتن.. وَلَعَـلِّي: فعلاتن.
فَتَذكَّرْ: فعلاتن..
.... وهكذا..
 
تعالَ الآن نرَ التفعيلة فَاعِلاتُ (|o||o|):
البناتُ: فاعلاتُ.. حينَ قالَ: فاعلاتُ.. ضعتُ مُنذُ: فاعلاتُ.
يا فتاةُ: فاعلاتُ.. هل هناكَ: فاعلاتُ.. ما دهاكَ: فاعلاتُ.
أَلْزَمَتْكَ: فاعلاتُ.. خادعَتْكِ: فاعلاتُ.. في البناءِ: فاعلاتُ.
ثمَّ كانَ: فاعلاتُ.. إن سعَيتُ: فاعلاتُ.. لو شَبِعْنَ: فاعلاتُ.
قد عَلِمْتَ: فاعلاتُ.. لم تُبالِ: فاعلاتُ.. أو ظَلَلْتُ: فاعلاتُ.
.... وهكذا..
 
استمع لهذه القصيدة من بحر الرمل:


والآن فلنستخدم أزواجا من كلّ تفعيلة.. فلنبدأ بـ: فاعلاتن فاعلاتن:
لا تَدَعْـني في شرودي: فاعلاتن فاعلاتن.. والليلالي مُوحشاتٌ: فاعلاتن فاعلاتن.
كلّ عمري في ارتحالٍ: فاعلاتن فاعلاتن.. إنْ أرادَ اللهُ خيرا: فاعلاتن فاعلاتن.
هكذا تاهتْ نجومي: فاعلاتن فاعلاتن.. ها هنا دعني وحيدا: فاعلاتن فاعلاتن.
لا تَخُنْ قلبا وفيًّا: فاعلاتن فاعلاتن.. عازفٌ نبضًا رقيقًا: فاعلاتن فاعلاتن
مُنتهى الأشواقِ حُلْمٌ: فاعلاتن فاعلاتن.. ذُقْتُ من كلِّ الأماني: فاعلاتن فاعلاتن
 
وبالنسبة لـ : فعلاتن فعلاتن:
فدعيني بجنوني: فعلاتن فعلاتن.. وفُتونٌ للقاءٍ: فعلاتن فعلاتن.
لكَ قلبي وحياتي: فعلاتن فعلاتن.. فَأجِبْـني لِمَ تَنأي: فعلاتن فعلاتن.
أَبِحُمقٍ لكَ أَهوِي: فعلاتن فعلاتن.. ودخلتُم شُرُفاتي: فعلاتن فعلاتن.
فَتَنادى فَعَقَرتُمْ: فعلاتن فعلاتن.. عَبَراتٌ بعيونٍ: فعلاتن فعلاتن.
ولهذا هُوَ حقٌّ: فعلاتن فعلاتن.. وسرقْتِ الغَدَ منّي: فعلاتن فعلاتن.
وهكذا..
 
عليك التدريب على هذا النسقِ طويلا.. وحاول أن تمزج التفعيلات المختلفة معا، مثل:
لكَ قلبي يا حبيبي: فعلاتن فاعلاتن.. صائداتُ للقلوبِ: فاعلاتُ فاعلاتُ
يا جميلَ البَسَماتِ: فاعلاتن فعلاتن.. يا رجالُ أنقذوني: فاعلاتُ فاعلاتنْ..
يا بلادي لكِ حبي وفؤادي: فاعلاتن فعلاتن فعلاتن
وهكذا..
 
ملحوظة:
يمكن أن تأتي التفعيلة الأخيرة في الشطرة ناقصة حرفين، فبدلا من أن تكون فاعِلاتُنْ تصير (فاعِلُنْ)، وبدلا من أن تكون فَعِلاتن تصير (فَعِلُن).. وقد سبق أن تدربنا على هاتين التفعيلتين في البحر المتدارك.
مثال:
يا حبيبي لا تَكُنْ = من غرامي خائفا
فاعلاتن فاعلن = فاعلاتن فاعلن
 
يا حبيبا زرتُ يومًا أيْكَهُ
يا حبيبَنْ (فاعلاتُنْ) – زُرتُ يومَنْ (فاعلاتُنْ)– أيكهو (فاعِلُنْ)
طائرَ الشوقِ أغني ألمي
طائرَشْ شَوْ (فاعلاتُنْ) – قِ أُغَنْـنِي (فَعِلاتُنْ) - ألمي (فَعِلُن)

استمع لهذه القصيدة من بحر الرمل:


تدريبات
اكتب عشر كلمات أو جمل على كل وزن من الأوزان التالية:
1-    فاعلاتن.
2-    فعلاتن.
5-    فاعلاتن فاعلاتن.
6-    فاعلاتن فعلاتن.
7- فعلاتن فاعلاتن.
8- فاعلاتُن فاعلن.
 
 

هناك 13 تعليقًا:

  1. لم اجد البحر البسيط مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن في المدونه
    كان عندي سؤال عنه

    محمد ماجد شريف

    ردحذف
    الردود
    1. لم تكتمل الدروس بعد.. للأسف أنا كسول جدا في هذا الأمر :(
      يمكنك طرح السؤال هنا

      حذف
    2. بالعكس انت انسان بمنتهى النشاط وغزير الانتاج، سؤالي كان اذا الصدر مستفعلن فاعلن متفعلن فعلن مثلا فهل يجب ان يكون عجر البيت وكذلك باقي ابيات القصيدة بنفس هذه التفعيلات تماما بما فيها من خبن وطي والخ من ما يسمى زحافات التي للاسف اعرف عنها القليل بسبب ضعف الهمة عن محاولة تعلمها الا عندما تحصل عندي رغبة بكاتبة شيء من الشعر فاحتاج ان ابحث عنها،
      وعرفت جواب هذا السؤال بعد تقطيع بضعة ابيات من قصيدة اشكو اليك امورا انت تعلمها مالي على حملها صبر ولا جلد فعرفت ان الجواب لا استطيع ان اكتب كل بيت بصدره وعجزه بتفعيلات مختلفة بشرط طبعا ان تكون تفعيلات البحر البسيط (مستفعلن فاعلن) بتفرعاتها المختلفة
      وايضا وجدت في البحث بالانترنت انه اما
      مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
      بمعنى اربع تفعيلات في كل من الصدر والعجز
      او مستفعلن فاعلن مستفعلن اي ثلاث تفعيلات في الصدر ومثلها في العجر
      الان السؤال الذي يتبادر الى ذهني هو
      هل يجب ان تتابع بالتناوب التفعيلتين مستفعلن فاعلن ام يصح ان اقول في صدر او عجز البيت مستفعلن فاعلن فاعلن فاعلن اي بمعنى تكرار التفعيلة فاعلن ثلاث مرات بعد التفعيلة مستفعلن

      حذف
    3. بالعكس انت انسان بمنتهى النشاط وغزير الانتاج، سؤالي كان اذا الصدر مستفعلن فاعلن متفعلن فعلن مثلا فهل يجب ان يكون عجر البيت وكذلك باقي ابيات القصيدة بنفس هذه التفعيلات تماما بما فيها من خبن وطي والخ من ما يسمى زحافات التي للاسف اعرف عنها القليل بسبب ضعف الهمة عن محاولة تعلمها الا عندما تحصل عندي رغبة بكاتبة شيء من الشعر فاحتاج ان ابحث عنها،
      وعرفت جواب هذا السؤال بعد تقطيع بضعة ابيات من قصيدة اشكو اليك امورا انت تعلمها مالي على حملها صبر ولا جلد فعرفت ان الجواب لا استطيع ان اكتب كل بيت بصدره وعجزه بتفعيلات مختلفة بشرط طبعا ان تكون تفعيلات البحر البسيط (مستفعلن فاعلن) بتفرعاتها المختلفة
      وايضا وجدت في البحث بالانترنت انه اما
      مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
      بمعنى اربع تفعيلات في كل من الصدر والعجز
      او مستفعلن فاعلن مستفعلن اي ثلاث تفعيلات في الصدر ومثلها في العجر
      الان السؤال الذي يتبادر الى ذهني هو
      هل يجب ان تتابع بالتناوب التفعيلتين مستفعلن فاعلن ام يصح ان اقول في صدر او عجز البيت مستفعلن فاعلن فاعلن فاعلن اي بمعنى تكرار التفعيلة فاعلن ثلاث مرات بعد التفعيلة مستفعلن

      حذف
    4. هل وجدت جوابا لسؤلك ؟؟
      اني سؤالي تقريبا مثل سؤالك لكن عبحر الرمل

      حذف
  2. او تتابع التفعيلتين مستفعلن مستفعلن والتفعيلتين فاعلن فاعل
    كأن اقول
    ما عادَ ليْ صبْرٌ عليها يُقَوِّيني
    ام يشترط ان تتبع التفعيلة فاعلن التفعيلة مستفعلن

    ردحذف
    الردود
    1. في البحر البسيط يجب أن تلتزم مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
      لكن يمكنك ن تجرب وزنا جديدا بشرط التزامه طيلة القصيدة، لكنه لن يكون من البحر البسيط.

      حذف
    2. شكرا
      اليوم فقط رايت الرد بعد ان دخلت المدونة
      حيث اتضح لي ان الرد لا ياتي اشعار به الى الايميل؛ وصادف اني فتحت المدونة قرات ارنبة الانف الشامخ ودخلت بعدها هنا ورايت الاجابة

      حذف
    3. سؤال اخر لغوي وليس شعري
      هل استطيع القول: السن الناس (جمع لسان) تحكيك وتحكيني ؟ بمعنى تحكي قصتنا او تحكي عنا

      حذف
  3. هل تنصح بكتاب يجمع فيه اوزان كلمات عن بحر الرمل وغيره من البحور

    ردحذف
  4. شكراااا لك يا أحلى شاعر. استمررر دائما إحنا منتعلم منكم يا أروع شاعر . لا تغب عنا أبدا . فنحن نستفيد منكم 🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹

    ردحذف
  5. أستاذنا هل يمكن ان أكتب قصيدة على بحر الرمل البيت الاول جميع تفعيلاته فاعلاتن والبيت الثاني فَعِلاتن والبت الثالث فاعلاتن فعلاتن فاعلن؟؟؟؟ يعني مثلا كتبت البيت الاول في حشو الصدر فاعلاتن والعروض فاعلن وحشو العجز فعِلاتن والضرب فَعِلن أمّا البيت الثاني كتبت في حشو الصدر فاعِلاتُ وكتبت في حشو العجز فاعلاتن هل يجوز لي ذلك ؟؟؟؟؟ أرجو الرد يا شاعرنا🌹🌹🌹🌹

    ردحذف
  6. شكرا أستاذ أستفدنا كثيرا

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر