المتابعون للمدونة

الأربعاء، 8 يونيو 2011

الشيوعية والليبرالية

الشيوعية والليبرالية.. وجهان لعملة العلمانية

الحضارة الغربية حضارة مادية علمانية مبنية على نظرية داروين الإلحادية.. وقد انقسمت هذه العلمانية إلى تيارين رئيسيين: الشيوعية في روسيا وشرق أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، والليبرالية في باقي دول أوروبا وأمريكا.
وتعلي الشيوعية من شأن الدولة ومسئوليتها عن تقسيم الثروة وفرض ما تراه في مصلحة رعاياها، وكانت مبنية على الإلحاد الصريح ومحاربة جميع الأديان، وتطبيقها الاقتصادي هو الاشتراكية.
بينما الليبرالية رأت أن حرية الفرد هي الأصلح للمجتمع والدولة، فتم تقليص سلطات الدولة وتدخلها في حياة الأفراد، وهي وإن كانت لا تحارب تدين الأفراد، فهي أيضا لا تحارب الفساد والفحش بل تعتبرهما تجارة رائجة يتم تسويقها إعلاميا وترعاها الدولة في الدعارة المقننة، كما أن الليبرالية ترفض وجود أي مرجع ديني أو أخلاقي في الحياة السياسية باعتبار أن هذا ضد الحرية الفردية ويعتبر تمييزا ضد الأقليات الدينية والعرقية.. والتطبيق الاقتصادي لليبرالية هو الرأسمالية.
والحقيقة أن الليبرالية بدورها تشعبت إلى العديد من الأفكار والنظريات، فمن ينتمون إليها يخرجون علينا كل يوم بمذاهب وفلسفات فكرية شتى، كالعبثية والوجودية والبنيوية والحداثة وما بعد الحداثة.. لكن الرابط الثابت والوحيد بين كل هذه الأفكار والفلسفات سواء كانت تابعة للشيوعية أو الليبرالية، هو المادية وتهميش الأديان وازدراء الأخلاق وتغليب المصالح المادية على أي اعتبار آخر، واتخاذ العالم المحسوس مقياسا وحيدا لإدراك الغاية وتحديد الوسيلة، وتعتبر نظرية داروين الكتاب المقدس لكل هذه النظريات على اختلافها.
برجاء مشاهد هذا الحوار مع د. محمد عمارة، الذي يفضح فيه الليبراليين ومعتقداتهم:
وهذا بحث واف عن مفهوم الليبرالية، يجب عليكم أن تقرؤوه جيدا قبل أن يفكر أي منكم في وضع صوته لأي حزب ليبرالي كالوفد أو الغد أو فلول الوطني أو أي من الأحزاب الجديدة التي تحمل نفس المرجعية.. ونفس الأمر ينطبق على المرشحين الليبراليين للرئاسة كالبرادعي وأيمن نور وغيرهما:



هناك تعليقان (2):

  1. عبد الرحمن مصطفى8 يونيو 2011 في 11:18 م

    كتاب نقد الليبرالية للكاتب المغربي الطيب بوعزة

    http://kabah.info/uploaders/norh/lbr2.pdf

    من أفضل الكتب التى تتكلم عن الليبرالية

    ردحذف
  2. عبد الرحمن مصطفى:
    شكرا جزيلا أخي الفاضل على هذا الكتاب الهام.. نزلته وشرعت في قراءته.
    تحياتي

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر