المتابعون للمدونة

الثلاثاء، 21 يونيو 2011

رئيس على المقاس

رئيس على المقاس

هذه شروط أتمنى فرضها في الدستور الجديد على مرشح الرئاسة إن شاء الله:
1- أن يكون مصري الجنسية أبا عن جد بدون طريق التجنس، وزوجته وأبناؤه وزوجاتهم مصريون أو عربا أبا عن جد بدون طريق التجنس، ولا يحمل أيهم أي جنسية أخرى (غير عربية)، حتى لو تنازل عنها قبل الترشح.
2-    أن يكون مقيما في مصر في آخر عشرة أعوام على الأقل قبل تقدمه للترشيح.
3- ألا تقل سنه عن 50 عاما ولا تزيد عن 61 عاما (لكي يخرج الرئيس على سن 65 سنة بحد أقصى).. وذلك لتجنب مساوئ الشيخوخة وأمراضها وتأثيرها على صبر الإنسان وذاكرته وذكائه وخياله وسعة أفقه ونشاطه.
4- أن يسبق له تولى منصب قياديّ أو سياسيّ عام: وزير، سفير، محافظ، رئيس جامعة.. إلخ.. أو على الأقل أن يسبق له دخول مجلس الشعب.. هذا الشرط لضمان خبرته بالحكم والإدارة، وضمان اختبار الشعب له.
5- أن يدرس دبلومة مكثفة تؤهله للرئاسة وينجح فيها.. تعرفه هذه الدبلومة بأساسيات السياسة والحكم والإدارة والاقتصاد والدستور والقانون والشريعة الإسلامية وأحوال الأقليات في الدولة ومشاكلهم، وتشمل تدريبا عمليا بمتابعة مجلس الشعب ومجلس الوزراء.. ويكون اختباره نظريا وعمليا، بتقديم رؤيته لحل عملي لمشكلة واقعية واحدة على الأقل من مشاكل الدولة، مستعينا بمن شاء من الخبراء في كل المجالات ذات الصلة، وذلك كاختبار للممارسة العملية للرئيس.. وأقترح أن تكون مدة هذه الدبلومة عاما كاملا يتفرغ فيها المرشح تماما على نفقة الدولة.. بهذه الطريقة سنضمن الحد اللازم من الكفاءة والخبرة والمعرفة في مرشحي الرئاسة، ونضمن أن أيا كان من اختاره الشعب، فلن يؤدي بالبلاد إلى التهلكة!
6- لا مانع من وجود أي شروط أخرى مثل الحصول على توقيعات 30 ألف مواطن أو غير ذلك من الشروط التقليدية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر