المتابعون للمدونة

الخميس، 15 مارس 2012

موسيقى الشعرِ: 12- البحر الوافر

موسيقى الشعرِ العربي.. دروس مبسطة للهواة
بقلم: م. محمد حمدي غانم
12- البحر الوافر
سبب التسمية
سمّي "الوافر" بهذا الاسم، لوفرة ما في تفعيلاته من الحركات.

تفعيلات البحر
تنتج موسيقى هذا البحر من تتابع التفعيلتين "مُفَاعِلَتُنْ" (||o|||o) و "مَفاعِيلُنْ" (||o|o|o).. بدون أيّة أولويّة لموقع أيّ منهما.
استمع لقصيدة على هذا البحر:

ويندرُ أن يجيء هذا البحر على الصورة الكاملة بثلاث تفعيلات تامة في كل شطرة، وإنما تدخل العلة على التفعيلة الثالثة فتصير "مَفاعِي" (||o|o) وهي تعادل التفعيلة "فعولن" (||o|o).
استمع لقصيدة على هذا البحر:

مفتاح البحر
مفتاح البحر الوافر الذي يذكرك بتفعيلاته وتستطيع أن تكتب على وزنه هو:
بُحورُ الشِّعرِ وافِرُها جميلُ      مَفاعيلُنْ مُفاعِلتُنْ فعولُ
وهكذا يجب أن تتغنّى بمفتاح البحر الوافر:
بُحورُشْ شِعْ ـ رِ وافِرُها ـ جميلُ      مَفاعيلُنْ ـ مُفاعِلتُنْ ـ فعولُ

وتمتاز نغمة هذا البحر بصفائها وعذوبتها ورقتها.. يقول فاروق جويدة في قصيدة "في عينيك عنواني"، التي شطراتها على وزن "مفاعلتن مفاعيلن":
وقالتْ: سوفَ تَنساني
وتَنسى أنّني يَومًا
وهبتُكَ نبضَ وِجداني
وتَعشقُ مَوجةً أُخرى
وتَهجرُ دِفءَ شُطآني
وتَجلسُ مثلما كنّا
لتسمعَ بعضَ ألحاني
ولا تَعنيكَ أحزاني
ويَسقطُ كالمُنى إسْمي
وسوفَ يتوهُ عُنواني
تُرى.. ستقولُ يا عُمري
بأنّكَ كنتَ تَهواني؟

أتيتكِ والمُنى عِندي
بقايا بينَ أحضاني
ربيعٌ ماتَ طائرُهُ
على أنقاضِ بُستانِ
رياحُ الحزنِ تَعصِرُني
وتَسخرُ بينَ وِجداني
أحبُّكِ واحةً هدأتْ
عليها كلُّ أحزاني
أحبُّكِ نسمةً تروى
لصمتِ الناسِ ألحاني
أحبُّكِ نشوةً تَسرِى
وتُشعلُ نارَ بُركاني
أحبُّكِ أنتِ يا أملاً
كضوءِ الصبحِ يلقاني
أماتَ الحبُّ عشّاقا
وحبُّكِ أنتِ أحياني
ولو خُيِّرْتُ في وطنٍ
لقلتُ هواكِ أوطاني
ولو أنساكِ يا عُمري
حنايا القلبِ تَنساني
إذا ما ضِعْتُ في دَرْبٍ
ففي عينيكِ عُنواني

استمع لقصيدة على هذا البحر:

تعال نكتب الشعر على البحر الوافر
دعنا الآن نبدأ أولى خطوات تدريبنا العمليّ على الكتابة على الوافر، وذلك بتدريب آذاننا على تفعيلتيه: مفاعلتن (||o|||o) و مفاعيلن (||o|o|o).
تعالَ نتدرّب أولا على التفعيلة مفاعيلن (||o|o|o):



بلا حلمٍ
أَمَا كُنّا: مفاعيلن.. سنحياهُ: مفاعيلن.. هناكَ اجلسْ: مفاعيلن.
ألاقيها: مفاعيلن.. عَصَتْ قلبي: مفاعيلن.. إذا عادتْ: مفاعيلن.
ولم نعلمْ: مفاعيلن.. هنا أرضي: مفاعيلن.. فلا تحزنْ: مفاعيلن.
وصاحِبْنا: مفاعيلن.. فهل أنتم: مفاعيلن.. حبيبي لم: مفاعيلن.
يناجيني: مفاعيلن.. كما الحلوى: مفاعيلن.. لها سحرٌ: مفاعيلن.
غدا آتي: مفاعيلن.. بِضِحْكاتي: مفاعيلن.. وقالتْ لا: مفاعيلن.
.... وهكذا..

تعالَ الآن نرى التفعيلة مفاعلتن (||o|||o):
تلاطفُني: مفاعلتن.. مُعذّبتَي: مفاعلتن.. علِمْتُ وَلَمْ: مفاعلتن.
أراكَ غدا: مفاعلتن.. منافقةٌ: مفاعلتن.. وما عَشِقَتْ: مفاعلتن.
أنا وأنا: مفاعلتن.. يُلاحقُني: مفاعلتن.. إذا حضروا: مفاعلتن.
سأضربُكم: مفاعلتن.. دعوا وطني: مفاعلتن.. لنا أملٌ: مفاعلتن.
مسابقةٌ: مفاعلتن.. ويا بلدي: مفاعلتن.. أريدُكَ أنْ: مفاعلتن.
رَجوتكَ لا: مفاعلتن.. أتى وَمَضَى: مفاعلتن.. فَأنْفَعُكُم: مفاعلتن.
سأعرفُهُ: مفاعلتن..
.... وهكذا..

والآن فلنستخدم أزواجا من كلّ تفعيلة.. فلنبدأ بـ: مفاعيلن مفاعيلن:
أراكَ الآنَ تبكيني: مفاعيلن مفاعيلن.. ودمعُ العين يرجوني: مفاعيلن مفاعيلن.
سَهرتُ الليلَ حيرانا: مفاعيلن مفاعيلن.. وكانَ البدرُ يَقظانا: مفاعيلن مفاعيلن.
رأيتُ الناسَ قد مالوا: مفاعيلن مفاعيلن.. فدعني الآنَ في حزني: مفاعيلن مفاعيلن.
إلى الآفاقِ أَوصِلْني: مفاعيلن مفاعيلن.. وهل لم تَعْلَمي حبّي: مفاعيلن مفاعيلن
لماذا لم أقابلْها: مفاعيلن مفاعيلن.. على وعدٍ بأن آتي: مفاعيلن مفاعيلن

وبالنسبة لـ : مفاعلتن مفاعلتن:
أما علِمَتْ بِمَنْ قتَلَتْ: مفاعلتن مفاعلتن.. أكلّمُهُ فيتركُني: مفاعلتن مفاعلتن.
وكلُّ رُباكَ قاحلةٌ: مفاعلتن مفاعلتن.. وضِحْكتُها تُذَوّبُني: مفاعلتن مفاعلتن.
أضيعُ على الدروبِ سُدَى: مفاعلتن مفاعلتن.. صديقُكَ لا تراه غدا: مفاعلتن مفاعلتن.
وإنكَ كُنتَ تعرفُني: مفاعلتن مفاعلتن.. وإنَّ هواكَ في خَطَرٍ: مفاعلتن مفاعلتن.
ويعزفُه الفضاءُ صَدَى: مفاعلتن مفاعلتن.. غَفَوتَ هوَ الصباحُ فَقُمْ: مفاعلتن مفاعلتن.
وهكذا..
عليك التدريب على هذا النسقِ طويلا.. وحاول أن تمزج مفاعلتن مع مفاعيلن، فأنت تعرف أنّ ترتيبهما في الشطرة لا يهمّ:
أنا ماضٍ إلى أملي.. يغني لي بلا وَهَنٍ..
وتحِضنُني بعينيها.. كأنّ هناكَ أحلامي..
وهكذا..

أخيرا بقي أن نتدرب على العلة فعولن.. فلنبدأ بمفاعيلن فعولن:
لها رِمْشٌ طويلٌ: مفاعلين فعولن.. ألا تدري بأنّي: مفاعيلن فعولن.
وأنت الحلم عندي: مفاعيلن فعولن.. أتاكَ القلبُ يبكي: مفاعيلن فعولن.
سهرتُ الليلَ حتّى: مفاعيلن فعولن.. عيونٌ دامعاتٌ: مفاعيلن فعولن.
أغنّي كلَّ يومٍ: مفاعيلن فعولن.. وأبكي باشتياقٍ: مفاعيلن فعولن.
إلهي أنتَ ربّي: مفاعيلن فعولن.. وهل لي من صديقٍ: مفاعيلن فعولن.

وها هي ذي مفاعلتن فعولن:
هيَ ابتدأتْ بحربي: مفاعلتن فعولن.. وما علِمَتْ بحبّي: مفاعلتن فعولن.
وأنتِ دموعُ عيني: مفاعلتن فعولن.. وفيكِ رأيتُ بدري: مفاعلتن فعولن.
وما شعروا بأنّي: مفاعلتن فعولن.. جعلتُ هواكِ فنّي: مفاعلتن فعولن.
يكلّمُني ويَمضي: مفاعلتن فعولن.. أعِدْ أملي وإلاّ: مفاعلتن فعولن.
أتيتُكِ في اشتياقٍ: مفاعلتن فعولن.. وما وَطَنٌ كمصرٍ: مفاعلتن فعولن.

تدريبات
اكتب عشر كلمات أو جمل على كل وزن من الأوزان التالية:
1-    مفاعيلن.
2-    مفاعلتن.
3-    مفاعلين فعولنْ.
4-    مفاعلتن فعولُ.
5-    مفاعيلن مفاعيلن.
6-    مفاعيلن مفاعلتن.
7- مفاعلتن مفاعيلن.
8- مفاعلتن مفاعلتن.



: مفاعيلن.. يغنيني: مفاعيلن.. أرى طيرًا: مفاعيلن.

هناك 8 تعليقات:

  1. السلام عليكم
    معك أخوك وحيد غنيم موزع موسيقى ومهندس صوت
    تشرفت بك ياشاعرنا القدير
    أتمنى لو أسعد بقصائد دينية تصلح أناشيد أو أغانى على بحر الوافر وأكن لك من الشاكرين
    studioaldawi@gmail.com

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      ربما يفيدكفي هذا الأمر الشاعر محمد شبكة
      https://www.facebook.com/profile.php?id=100011047394446&ref=ts&fref=ts

      حذف
  2. شكراااااااااااااااااااااااا
    رغم انها لاتكفي للتعبير عن امتناني بارك الله فييييييييييييييييييييك

    ردحذف
  3. اتمنى ان تنشر انواعه باسرع وقت ممكن

    ردحذف
  4. شكرا لتقديرك؟
    أي أنواع تقصد؟
    هذه دروس لدريب الشعراء المبتدئين على موسيقى الشعر، وليست دروسا في علم العروض، لهذا أنا لا أتبع الطريقة التقليدية في شرح البحور.. يمكنك الذهاب لفهرس الدروس ومتابعة باقي الدروس:
    http://mhmdhmdy.blogspot.com/2013/02/blog-post_1516.html
    تحياتي

    ردحذف
  5. يعطيك العافيه كيف اكتب 10 كلمات ع وزن التفعيلات العروضيه

    ردحذف
  6. شكرا لك ارجو منك ان تعلمني كيف لي أن اءتي ب10كلمات ع الاقل الأوزان التفعيلات العروضيه

    ردحذف
  7. شكرا لك على هذا الموضوع القيم

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر