المتابعون للمدونة

الاثنين، 9 أغسطس 2010

من الصفر إلى الاحتراف: برمجة قواعد البيانات


(نسخة فيجوال بيسك دوت نت)


(نسخة #C)

المؤلف: م. محمد حمدي غانم
عدد الصفحات: 700 

لتحميل نسخة فيجوال بيزيك من الكتاب كاملة مجانا اضغط هنا 

لتحميل نسخة سي شارب من الكتاب كاملة مجانا:
 
 
نبذة عن كتاب من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات:
يفترض هذا الكتاب أنك لا تملك أية معرفة مسبقة بقواعد البيانات والبرامج التي تنشئها بها، لهذا فهو يبدأ معك من الصفر، ليعرفك على المفاهيم الأساسية اللازمة للتعامل مع قواعد البيانات، وكيف تنشئها في Access و SQL Server 2008، وكيف تكتب الاستعلامات التي تحصل بها على البيانات باستخدام لغة SQL.. بعد هذا يعلمك الكتاب كيف تتعامل مع قواعد البيانات من داخل مشاريع فيجيوال بيزيك دوت نت باستخدام تقنية ADO.NET.
ويغطي هذا الكتاب بالتفصيل حوالي 135 واجهة وفئة وسجلا من مكتبة إطار العمل، كما يشرح بالتفصيل أكثر من 50 مشروعا متنوعا تغطي محتوياته، لتتعلم من خلالها:
- كيف تنقل البيانات بين نوعين مختلفين من قواعد البيانات.
- كيف تحفظ البيانات الثنائية Binary Data في ملفات مستقلة على الخادم خارج قاعدة البيانات في SQL Server 2008.
- كيف تعرّف المعاملات Parameters والمعاملات الجدولية Table-Valued Parameters، وكيف تستخدمها لتمرير البيانات إلى الإجراءات المخزنة في SQL Server 2008.
- كيف تحمي قاعدة البيانات من القراصنة الذين يحاولون دس الاستعلامات SQL Injection من خلال مشروعك.
- كيف تقرأ البيانات الثنائية والنصية الضخمة تتابعيا Sequentially على صورة أجزاء من قواعد بيانات SQL Server 2008.
- كيف تنشئ الإجراءات المخزنة في Access.
- كيف تحفظ البيانات في ملف XML وكيف تستعيدها منه مرة أخرى.
- كيف تتعامل مع علاقة واحد بمتعدد One-To-Many Relation، وعلاقة متعدد بمتعدد Many-To-Many Relation، والعلاقة الذاتية Self Relation.
- كيف تستخدم مصانع المزودات Provider Factories لكتابة فئات عامة قادرة على التعامل مع أي نوع من قواعد البيانات، مما يختصر الكود الذي تكتبه، ويمهد لك الطريق لإنشاء مشاريع متعددة الطبقات N-Tier Applications.
- كيف تحل مشاكل تصارع أكثر من مستخدم على حفظ البيانات في نفس اللحظة باستخدام التطابق المتفائل Optimistic Concurrency.
- كيف تنشئ أنواعا جديدة من أعمدة جدول العرض، تعرض خاناتها أداة اختيار التاريخ أو شجرة منسدلة أو أي نوع آخر تريده من الأدوات.
- كيف تجعل جدول العرض يعمل في الوضع الافتراضي Virtual Mode وكيف تضيف إليه تقنية تقسيم السجلات على صفحات عرض مختلفة Paging.
- كيف تحسن أداء برنامجك بتوفير أكبر قدر من الذاكرة، وكيف تحافظ على كفاءة خادم البيانات، بتقليل عدد الاتصالات ووقت كل اتصال بقدر الإمكان.
لكل هذا يعتبر الكتاب مرجعا مفصلا مبوبا، يمكن لقارئه الرجوع إليه عند البحث عن تفاصيل أي فئة أو خاصية أو وسيلة أو حدث، في نفس الوقت الذي يعتبر صالحا للقراءة ككتاب تعليمي عملي مرتب من الأسهل إلى الأصعب، ينقل إلى المبرمج في صفحات معدودات خبرة سنوات في برمجة تطبيقات قواعد البيانات، ويرشده إلى كيفية حل المشكلات غير المتوقعة التي تواجهه في هذا المجال.
باختصار: هذا هو الكتاب الذي تبحث عنه.

هناك 72 تعليقًا:

  1. استاذى العزيز هل يضم هذا الكتاب تصميم وبرمجة التقارير حيث كما تعلم سيادتكم حيث تعتبر التقارير هي المخرج النهاي للبرنامج

    ردحذف
  2. مرحبا أخي الفاضل:
    هذا الكتاب لا يتطرق إلى التقارير، وأنا أعمل حاليا على كتاب ثان مكمل، إن شاء الله سيحتوى على التقارير و Entity Framework وغيرها من المواضيع المتقدمة.
    تحياتي

    ردحذف
  3. الكتاب لايوجد في الرياض لا في العبيكان ولا في غيرها أما بقية كتبك فموجودة في جميع فروع العبيكان فكيف يمكن الحصول على الكتاب وشكرا لك على مجهوداتك

    ردحذف
  4. مرحبا أخي الفاضل..
    مكتبة العبيكان لا تنتظم في دفع ما عليها للناشر، لهذا يوقف التعامل معها على فترات.. لهذا لا أعلم متى سيرسل إليهم الكتاب الجديد إن كان سيرسله إليها أصلا!
    عليك أن تكلف أحدا في القاهرة أو الإسكندرية بشراء الكتاب وتسلميه لك عندما يقابلك في السعودية، سواء كان سعوديا يزور مصر، أو مصريا يعمل في السعودية.
    وسأكلم الناشر غدا بإذن الله لمحاولة إيجاد بديل للعبيكان.
    تحياتي

    ردحذف
  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرًا يا أستاذنا الكريم، بارك الله فيكم وفي ذرّيّتكم، ورفع درجاتكم في الآخرة والألى، وكثّر أمثالكم في الأمة، وألحقنا بكم؛ إنه على كل شيء قدير.
    فعلاً، جهودكم مشكورة. فقد اشتريت كتبكم الثلاثة في سي شارب 2008، ووجدت فيها أسلوبًا يغفل عنه كثير من إخواننا المؤلّفين في موضوعات التقنية، وهو الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة في أثناء التأليف، وإظهار محاسن الإسلام... بارك الله في جهودكم.
    لي عندكم طلب مهم:
    هو أني أرجو من سعادتكم أن تعجّلواإيصال"برمجة قواعد البيانات في سي شارب 2010" إلى السعوديّة عامة، وإلى المدينة؛ فقد بحث عنه في مكتبة العوبيكان، ولم أحصل عليه.
    فأرجوا أن تتفضّلوا علينا بهذا الخير العظيم...
    وإذا كان الكتاب موجودًا في السعودية في مكتبة أخرى، فأرجو إعلامي باسمها ومكانها، وجزاكم الله خيرًا.
    اقبلوا منّي الشكر والتقدير الجليلين.

    ردحذف
  6. wosso:
    شكرا لتقديرك ودعائك أخي الفاضل.
    هناك مشكلة كبيرة فعلا في توزيع كتبي، ولا أملك لها حلا.
    عموما، سأظل ألح على الناشر إلى أن يجد حلا إن شاء الله.. وسيكون مفيدا لو وجدت لنا موزعا في السعودية يكون على استعداد لشراء الكتب والدفع مقدما حتى يريح الناشر من مشاكل عدم الثقة وتأخر الدفع التي تواجهه دائما.
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم أخي محمد حمدي غانم أنا على اتم الاستعداد لتوزيع كتبك في جميع مدن المملكة من فضلك أرسلي رسالة برقم جوالك وانا على أتم الاستعداد للتحدث معك على جوالي 00966598084323

      حذف
    2. مرحبا أ. وسام
      أرجو أن ترسل لي المزيد من التفاصيل على بريدي
      msvbnet@hotmail.com

      حذف
  7. عليك مكتبة جرير في السعودية

    ردحذف
  8. غير معروف:
    مرحبا أخي الفاضل..
    الناشر كان في السعودية للحج هذا العام، وقد سوى مشاكله مع العبيكان، وقال لي إنه تكلم مع جرير أيضا، لكني لا أدري إن كانا قد تعاونا فعليا أم لا.
    شكرا لك.
    تحياتي

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    انا اشتريت الكتاب الخاص (المدخل العملي السريع في الفيجول دوت نت 2010 من مكتبة دار المعرفه اللي

    عنوانها العباسيه 4 ش السرايات
    ومختش الاسطوانه الخاصه بالكتاب ورجعت تاني ليهم
    قالوا ليا ابعت رساله للمهندس / محمد حمدي غانم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  10. مرحبا أخي الفاضل:
    يمكن أن تأخذ الكتاب معك وتذهب إليهم وسيعطونك الأسطوانة بالتأكيد.
    كما أن المشروعين مشروحان بالكامل في الكتاب، وتستطيع أن تبنيهما بنفسك بدون الحاجة إلى الأسطوانة، وأنا أنصحك بهذا لأنه أكثر إفادة لك، وإن وقفت عند أي جزئية فراسلني.

    تحياتي

    ردحذف
  11. alhemozwe
    اريد برنامج لغة السى شارب متقدم واخر اصدارة وارجو من الجميع المساعدة فى هذا الامر

    ردحذف
  12. كتاب رائع وجميل بس انا عندي استفسار
    قاعدة البيانات Books للقراءة فقط وبالتالي لايمكن الاضافة او التحرير حاولت تعديل الخصائص فلم استنطع فما الحل

    ردحذف
  13. كتاب رائع وجميل
    بس كيف يمكنني ان احصل على هذة الكتاب الرائع
    لانني في عراق
    اربيل - عراق
    ارجو المساعدة
    تحياتى الى استاذ الكريم
    ايميلى
    dashtyhamad@yahoo.com
    وهذة ايميلى

    ردحذف
  14. حسن:
    شكرا لتواصلك عبر البريد، والحمد لله أنك استطعت حل المشكلة.

    الأخ العراقي:
    يمكنك أن تستعين بأي عراقي يذهب إلى السعودية للعمرة أو العمل ليشتري لك الكتاب من مكتبة العبيكان.
    أو يمكنك أن تطلب من المكتبة شحنه عبر البريد.. التفاصيل هنا:
    http://mhmdhmdy.blogspot.com/2010/10/blog-post_29.html
    تحياتي

    ردحذف
  15. سلام عليكم اخي محمد حمدي انا اسكن في الجزائر كيف لي ان احصل على كتابك برمجة قواعد البيانات

    ردحذف
  16. مرحبا أخي الفاضل:
    يمكنك أن تطلب من المكتبة شحنه عبر البريد.. التفاصيل هنا:
    http://mhmdhmdy.blogspot.com/2010/10/blog-post_29.html
    تحياتي

    ردحذف
  17. الاستاذ محمد نرجو منك ان تدلنا على كتاب باللغة العربية نعلم منه القواعد و الاسس العلمية لقواعد البيانات و تصميم قواعد البيانات و تحليل قواعد البانات و كذلك مخططات er , و يكون الموضوع متكامل حتى تكتمل الفائدة

    ردحذف
  18. مرحبا أخي الفاضل:
    للأسف لا أعلم شيئا عن كتاب عربي بهذه المواصفات.. ربما تجد مرجعا مترجما عن سيكويل سيرفر ولكني لا أنصح بالكتب المترجمة، لأن ما رأيته منها حرفي وركيك ولم أفهم منه شيئا، ولا داعي لذكر دار النشر الشهيرة التي تقوم بهذا.
    عموما، ابحث في هذا الموقع فربما تجد ضالتك:
    www.cb4a.com

    ردحذف
  19. اولا شكرا على اهتمامك و ردك على بخصوص كتب باللغة العربية فى اساسيات قواعد البيانات و لكنى اريد فعلا الدخول فى عالم قواعد البانات و اول شيء هو ان اعرف اساسيات قواعد البيانات و التى اعرف منها القليل و لكن الاحتراف فى هذا المجال يتوجب منى ان اعلم الاساسيات ثم بناء التطبيقات و انا بصدد تجميع الكتب حتى امشى فى الموضوع و قد احسنت صنعا بأن دخلت الى مدونتك فإذا كان الكتب العربية غير موجودة فدلنى على الكتب الانجليزية التى تتناسب معى و على فكرة كتابك برمجة قواعد البانات من ضمن خططي الشرائية و اريد ان اكمل الموضوع فلو تكرمت على و ساعدتني بذكر اسماء الكتب و اماكن بيعها بمصر او لو فيه نسخة الكترونية مع تفضيلى الكتب الورقية

    ردحذف
  20. مرحبا أخي الفاضل:
    هذا الموقع فيه آلاف الكتب الإنجليزية:
    http://knowfree.net
    استخدم محرك البحث الخاص به للبحث عن كتب قواعد البيانات أو كتب سيكويل سيرفر.
    ويمكنك الذهاب إلى مكتبة دار المعرفة أيضا لشراء الكتب الإنجليزية، لأنها أصلا مخصصة للكتب الجامعية والكتب العلمية المستوردة، وستجد لديها أيضا بعض الكتب العربية لمؤلفين آخرين.. وبالقرب من مكتبة دار المعرفة ستجد مكتبة المهندس أيضا، وهي تبيع نفس النوعية من الكتب، وكلتا المكتبيتين مواجهة لكلية هندسة عين شمس في العباسية، بالقرب من ميدان عبده باشا.
    ولا أستطيع أن أرشح لك كتابا بعينه، لأني أعتمد على ملفات التعليمات الخاصة بميكروسوفت مباشرة في معظم الاحوال، وأحيانا أقرأ بعض الفصول من كتاب هنا أو هناك إن كان الموضوع متشعبا وغير واضح في ملفات التعليمات.
    وأنصحك بعدم شراء كتابي في قاعدة البيانات، لأنه جزء من مجموعة مراجع متدرجة عن دوت نت، ولا يفيدك بمفرده.. وأنا أنصح كل المبتدئين حاليا بشراء كتابي المختصر "المدخل العملي السريع إلى دوت نت 2010" ففيه مشروع كامل بقواعد البيانات مشروح خطوة بخطوة، وبعده يمكنك شراء مرجع من الصفر إلى الاحتراف في قواعد البيانات إن أردت التعمق أكثر، وأول 250 صفحة فيه تشرح مفاهيم قواعد البيانات الاساسية وكيفية إنشائها وكيفية كتابة الاستعلامات.
    تحياتي

    ردحذف
  21. شكرا جزيلا
    ان شاء الله سأشترى من الصفر الى الاحتراففى قواعد البيانات و تكون هذه هى البداية
    مرة اخره شكرا جزيلا

    ردحذف
  22. بالتوفيق أخي الفاضلرغم أن هذا ليس ما نصحتك به بالضبط.. عموما يمكنك أن تبدأ بأول 4 فصول في الكتاب لأخذ مقدمة جيدة عن قواعد البيانات، ثم تقرر ماذا تفعل بعد هذا، لأنك لن تستطيع مواصلة باقي الكتاب بغير أن تكون متمرسا في البرمجة بدوت نت.
    تحياتي

    ردحذف
  23. اخى الكريم كيف ابدأ فى البرمجة حيث ان معلوماتى صفر بالفعل فى البرمجة و لا اعلم اى شىء عن البرمجة و هل يمكننى ان احترف المجال و اكتسب منه و كذلك الحال فى تصميم صفحات الويب و قواعد البيانات ما هى نصيحتك لى و ما هو اكثر المجالات المطلوبة فى السوق حتى اجد حافزا يشجعنى على الاستمرار و كم من الوقت احتاج فى كل مجال و ما هى الكتب المقترحة فى مجال حضرتك فى البرمجة ان كان هو ما سأستقر عليه

    ردحذف
  24. مرحبا أخي الفاضل، وشكرا لثقتك:
    في البداية يجب أن تحدد لغة البرمجة التي تريد تعلمها.. منظومة دوت نت قوية، وتتيح لك البرمجة في معظم المجالات المطلوبة في سوق العمل اليوم: برمجة تطبيقات الويندوز، وقواعد البيانات، وصفحات المواقع وتطبيقات الشبكات وتطبيقات الأجهزة الكفية وغير ذلك.
    ومن أشهر لغات دوت نت: فيجيوال بيزيك وسي شارب.. إن لم تكن من طلبة الهندسة أو حاسبات ومعلومات، فأنصحك بتعلم فيجيوال بيزيك، لأنه أسهل وأقوى نسبيا من سي شارب.. ويمكنك أخذ انطلاقة جيدة من خلال كتابي "المدخل العملي السريع إلى فيجيوال بيزيك دوت نت 2010" أو "المدخل العملي السريع إلى سي شارب 2010"، وبعد هذا قد تختار التعمق أكثر من خلال مجموعة كتب من الصفر إلى الاحتراف.. أو ربما تلجأ إلى الدورات لو كنت ممن يفضلون الشرح وجها لوجه عوضا عن قراءة الكتب.
    ويمكنك الالتحاق بالمنتديات العربية للاحتكاك بالكثير من الأعضاء المتميزين، مثل:
    1- فيجيوال بيزيك للعرب:
    www.vb4arab.com
    2- الفريق العربي للبرمجة:
    http://arabteam2000.com
    وبعد أن تتمرس في البرمجة (خلال نصف عام إلى عام، تبعا لاجتهادك وممارستك العملية للبرمجة)، عليك أن تتقدم للحصول على شهادة معتمدة من ميكروسوفت، لتعوض عدم حصولك على تعليم متخصص في البرمجة.
    يمكنك أن تأخذ فكرة عن هذه الشهادات من هنا:
    http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=90001
    وبعد هذا ستجد وظيفة في شركات البرمجة بإذن الله.
    بالتوفيق.

    ردحذف
  25. أخى الكريم
    شكرا لك على اهتمامك و ان لم اثق فى مثلك ففى من اثق فأنت متواضع و محترم و ترد على كل من سألك و قد تابعت ذلك بنفسى
    شكرا لك

    ردحذف
  26. شكرا لتقديرك أخي الكريم..
    لم أعرف أحدا ممن تعاملت معهم يكتم العلم، ولولا هذا ما كنت تعلمت شيئا.
    تحياتي

    ردحذف
  27. هذه أول مرة أقرأ لك وأو أعرف عنك لك منى عظيم الاحترام والتقدير أنت وأمثالك من الذين يقال أنهم من الروضة لأن من علامات يوم القيامة " أن يوسد الأمر لغير أهلة "

    ردحذف
  28. أخى الفاضل

    اشتريت كتابك الجميل جدا بصعوبه عن طريق احد اصدقائى فى مصر لانى مقيم بالرياض و لكن للأسف أسطوانة الأمثله لا تعمل , هل استطيع تحميلها من اى مكان او الحصول عليها بأى طريقه من السعودية
    أشكر لك أهتمامك مقدماً و أتمنى أن تظل بنفس البريق و التألق فى كتاباتك
    شكراً

    ردحذف
  29. مرحبا أخي الفاضل:
    أرجو مراسلتي على بريدي الالكتروني
    msvbnet@hotmail.com
    لإرسال الأمثلة إليك، مع توضيح لغة البرمجة التي تريد الأمثلة بها (فيجيوال بيزيك أم سي شارب)
    تحياتي

    ردحذف
  30. و الله انك رائع و طريقتك فى الكتابة ممتعة و خفيفة و تنظيمك للفصول اكثر من ممتاز , من شدة أستمتاعي بالقراءة و مراجعة الأمثلة لم اشعر بالوقت لأجد نفسى قد قرأت اكثر من 400 صفحه خلال يومين فقط
    الله يبارك لك فى علمك
    شكرا جزيلا على مجهودك الذى لا يقدر بثمن
    تحياتى

    ردحذف
  31. شكرا لتقديرك أخي الفاضل..
    في الحقيقة أنا متفاجئ من رأيك نوعا ما، إذ ربما تكون أول 200 صفحة من الكتاب سلسلة القراءة عل النحو الذي ذكرت، لكن باقي الكتاب هو مرجع يميل في أغلبه إلى شرح الفئات تفصيليا بطريقة تفيد من يريد معرفة وظيفة أي خاصية أو وسيلة أو حدث، لهذا توقعت أن تزعج المبتدئين أو الراغبين في كتاب تعليمي عملي للقراءة التتابعية.. ولهذا السبب أردفت هذا المرجع بكتاب المدخل العملي السريع، الذي يقدم مشروعين كاملين مشروحين خطوة بخطوة أحدهما مبني بقواعد البيانات بتقنية LinQ To SQL، بحيث يتكامل مع المرجع أسلوبا ومحتوى، ويصير مدخل المبتدئين إليه.
    على كل حال، يسعدني أنك أعجبت بالمرجع، وأرجو أن يكون مفيدا لك، والحمد لله أولا وأخيرا.
    تحياتي

    ردحذف
  32. مساء الثورة :)
    الحمد لله الذي اوصلني لهذا الموقع !
    لدي اسئلة كثيرة بخصوص الكتاب
    طبعا انا من السعودية تحديداَ تبوك
    فكيف احصل على هذا الكتاب
    ثانيا ً انا موظف حكومي واريد عمل برنامج قواعد بيانات
    لاني موظف بقسم الحاسب واستخدم الاكسس دائما في برامجي
    ولكن احب التطوير واريد تغيير الاكسس بـ الفيجوال بيسك
    هل استطيع ان اعمل من خلال الفي بي برنامج يقوم بادخال القضايا بتاريخها وموضوعاتها والاسماء المتعلقة بها والاجراء المتخذ ثم يعطيني مثلاً ملخص بياني لتطور القضايا في كل شهر .
    وهل استطيع ربط البرنامج بشبكة محلية
    مع العلم البرنامج غير تجاري ولا يوجد به اي حسابات .
    فقط معلومات .
    ارجو الرد بأسرع وقت
    groob@w.cn

    ردحذف
  33. مرحبا بك أخي الفاضل..
    بما أنك جديد على فيجيوال بيزيك، فهذا المرجع لا يصلح لك كبدائية، لأنه لا يشرح أساسيات فيجيوال بيزيك.. لهذا أنصحك بأن تبدأ بكتابي "المدخل العملي السريع إلى فيجيوال بيزيك دوت نت 2010"، وهو يشرح أساسيات اللغة والتعامل مع قواعد البيانات، من خلال مشروعين عمليين مشروحين بالكامل خطوة بخطوة.
    بعد هذا يمكن الاستفادة بالمرجع الضخم، للحصول على تفاصيل أعمق عن قواعد البيانات.
    ونعم.. يستطيع فيجيوال بيزيك تلبية كل طلباتك في التعامل مع قواعد البيانات.. وإن أردت أن يعمل البرنامج على شبكة محلية، فعليك أن تستخدمه مع سيكويل سيرفر 2008 وليس آكسيس، وبهذا ستوجد قاعدة البيانات على خادم Server، ويستطيع البرنامج التعامل معها من أي جهاز متصل بهذا الخادم عن طريق شبكة محلية.
    الكتابان يتعاملان مع سيكويل سيرفر 2008 بالفعل.. والمرجع الكبير يعطي نبذة جيدة عن آكسيس أيضا.
    تحياتي

    ردحذف
  34. بالنسبة للحصول على الكتابين، فاسأل عنهما في مكتبة العبيكان، خاصة فرع الرياض.
    ويمكنك طلب المرجع الأستاذ أبو بكر جالو المقيم في المدينة المنورة.. بريده هو abou1427@hotmail.com

    ردحذف
  35. (محمد حمدي غانم يقول...

    مرحبا أخي الفاضل:
    هذا الكتاب لا يتطرق إلى التقارير، وأنا أعمل حاليا على كتاب ثان مكمل، إن شاء الله سيحتوى على التقارير و Entity Framework وغيرها من المواضيع المتقدمة.
    تحياتي
    24 سبتمبر, 2010 04:11 ص )

    يا ترى متى سينزل الجزء الثاني

    ردحذف
  36. مرحبا أخي الفاضل:
    أعتذر عن انشغالي عن الكتابة في البرمجة بمتابعة الأحدا السياسية الساخنة التي تعيشها مصر.. مؤخرا بدأت الإعداد لكتاب إطار العمل الكينونات.. ربما أجعله كتابا منفصلا متوسط الحجم وربما اضيف إليه باقي المواضيع المتقدمة كالتقارير وغيرها.. سيتوقف هذا على تركيزي وقدرتي على إنهاء كتاب قبل معرض الكتاب القادم إن شاء الله.. ربنا يسهل.
    تحياتي

    ردحذف
  37. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عنادية المهندس / محمد حمدي غانم
    بعد التحية والسلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
    انا موجود بالسعودية واشتريت مجموعة الإصدار الخاص بسيادتكم ومنها كتاب ( من الصفر إلى الاحتراف : برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزك دوت نت 2010 )
    وأثناء العمل القراءة لاحظت أن هناك أمثلة هامة خاصة بهذا الكتاب ولكن لم أجد سي دي مع الكتاب
    ولك أجد أي رابط لتحميل هذه الأمثلة ..
    وأنا أحتاجها الآن بشدة .

    أرجوا إعطائي وسيلة للحصول على هذه الأمثلة .

    ردحذف
  38. مرحبا أخي الفاضل:
    أرجو مراسلتي على بريدي الالكتروني
    msvbnet@hotmail.com
    لإرسال الأمثلة إليك، مع توضيح لغة البرمجة التي تريد الأمثلة بها (فيجيوال بيزيك أم سي شارب)
    تحياتي

    ردحذف
  39. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أستاذى الفاضل
    أعمل الأن على برنامج يعمل على قاعدتين بيانات واحدة محلية و الأخرى على مرفوعة على خادم
    المشكلة بإختصار أننى أريد تحديث بيانات جدول معين فى قاعدة البيانات الأولى من بيانات جدول بنفس الأسم و المواصفات فى قاعدة البيانات الثانية و ذلك بدلالة حقل مفتاح رئيسى معرف للجدولين
    أعتقد ان مثالك (UpdateAll) صفحة 238 من هذا الكتاب يشير لنفس الموضوع لكن للأسف حاولت بكل الطرق و بدون جدوى
    أتمنى أن يسع وقتك لمساعدتى فى حل هذه المشكلة

    ردحذف
  40. مرحبا أخي الفاضل:
    لو أن للجدولين نفس التركيب، فمن الطبيعي أن تستطيع تحديثهما.
    ربما يكون الخطا ناتجا عن زيادة في طول أحد الحقول، أن أن أحد الحقول لا يقبل NULL أو ما شابه.
    أو ربما هناك خطأ في الاتصال بقاعدة البيانات غير المحلية أصلا، بسبب عدم تكوين نص الاتصال بصورة صحيحة، أو حدوث TimeOut بسبب بطء رد الخادم.
    وربما يكون هناك قيد مفروض من مدير النظام يمنعك من تحديث قاعدة البيانات الموجودة على الخادم، وفي هذه الحالة تحتاج لبعض الصلاحيات لفعل هذا.
    سيكون الأمر أسهل لو أخبرتني برسالة الخطأ التي تحدث.. وإن كان كود التحديث في مقطع Try Catch فأضف كودا في المقطع Catch يعرض رسالة الخطأ لتعرف سبب المشكلة.
    تحياتي

    ردحذف
  41. أخى الفاضل شكرا جدا لردك السريع لردك السريع

    الحقيقة بحثت كل النقط التى تفضلت بذكرها و كانت كلها
    مظبوطة و للأسف المشكلة أنه لاتوجد حتى رسالة خطأ فقط لا يتم تنفيذ الأمر
    و بفضلك كتابك ايضا اكتشفت الخطأ و مع أنه ساذج و لكنى حتى الان لا اجد حل له و الخطأ فى البدايه كان ان صف البيانات فى الداتا سيت ما يشعر انه فى تغيير حدث من وقت تحميل الداتا لأن المستخدم لا يغير البيانات من نفس الفورم و لكن يغيرها مسبقا و يأتى هنا لعمل تحديث للخادم كل فترة و اكتشفت اننى بمجرد ان حملت البيانات لداتا جريد و غيرت فيها يتم التحديث على اكمل وجه
    المشكله الان اننى حاولت ان اغير فى محتويات الداتا بالكود و التغيير يتم و اراه لكن لا يتم التحديث لا اعرف لماذا

    ردحذف
  42. الحمد لله توصلت لحل المشكلة عن طريق ربط الداتا جريد بـ bindingsource و نداء EndEdit لها و الغريبة انى كنت انادى على endedit للداتا جريد و و لكن بدون نتيجة
    المهم اننى توصلت لحل المشكلة لكنى عندى اعتقاد انه يوجد حل اسهل من هذا بكثير لنقل التحديثات القديمة بدون عمل تغييرات ليس لها معنى ليتغير وضع السطر الى changed حتى تشعر الداتا سيت بالتغيير
    أكيد هناك حل و لكن عامة انا راضى بهذا الحل نوعا ما و اذا كان عند حضرتك وقت تساعدنى لإيجاد حل منطقى اكون شاكر و اذا ماكان فأنا شاكر لك فى كل الاحوال

    ردحذف
  43. مرحبا أخي الفاضل:
    يجب أن تستخدم في عملية التحديث نفس موصل البيانات DataAdapter المرتبط بمجموعة البيانات DatsaSet التي حدث فيها التغيير.. لو كان لديك أكثر من مجموعة بيانات وأكثر من موصل بيانات، فانتبه إلى أن التغيير في مجموعة البيانات لن ينتقل إلى قاعدة البيانات إلا إذا استخدمت وسيلة التحديث الخاصة بموصل البيانات المرتبط بها، لأن عملية التخطيط Mapping تربط معاملات التحديث الخاصة بأمر التحديث UpdateCommand بأعمدة مجموعة بيانات محددة على نموذج محدد.. ولو شئت أن تجري كل عمليات التحديث من مكان واحد، فعليك كتابة دالة عامة لكل المشروع تستقبل معاملا من النوع DataAdapter، ترسل إليها موصل البيانات الذي تريد استخدامه في التحديث.. وإن كان هذا متعذرا، وأردت الاحتفاظ بنفس تخطيط مشروعك، فعليك إجراء عملية دمج Merge لكل مجموعات البيانات المتماثلة الموجودة على النماذج المختلفة لدمجها في مجموعة البيانات التي تستخدمها في التحديث، ثم تجري عملية التحديث دفعة واحدة.
    تحياتي

    ردحذف
  44. شكرا لتعقيبك
    اعتقد ان الدمج سوف يؤدى الغرض لكن الحقيقه ماعملت دمج من قبل و سوف ابحث عن امثله او شرح له

    تحياتى

    ردحذف
  45. ستجد شرحا تفصيليا للوسيلة DataSet. Merge في المرجع في الصفحة 308

    ردحذف
  46. للأسف نفس المشكلة واجهتنى فى عملية الدمج
    عندما يتم الدمج تظهر النتيجة كما يجب ان يكون فى DGV لكن عند استدعاء امر التحديث لا يتم نقل بيانات الداتا سيت الى قاعدة البيانات و ذلك لأن صف البيانات يكون unchanged و لا أدرى كيف أحل هذه المشكلة

    ردحذف
  47. مازلنا ننتظر الجزء الثاني من الكتاب

    ردحذف
  48. مرحبا أخي الفاضل..
    ربما أصدر الكتاب مع نسخة دوت نت الجديدة إن شاء الله.
    تحياتي

    ردحذف
  49. هل يحتوي هذا الكتاب علي استخدام
    LINQ

    ردحذف
  50. لا
    ولكن كتاب المدخل العملي السريع، يحتوي على مشروع كامل مبني باستخدام LinQ To SQL..
    وإن شاء الله سيكون هناك مرجع متخص يشرح LinQ To SQL و Entity Framework
    تحياتي

    ردحذف
  51. الأخ الكريم
    أنا من مدينة الزقازيق ومبتدئ في الفيجوال بيسك دوت نت وقررت أن أبدأ من خلال سلسلة تعلم من الصفر إلى الإحتراف وقد ذهبت إلى دار المعارف بالزقازيق واشتريت المجموعة كلها فيما عدا كتابان وهما "المدخل العملي السريع في الفيجوال بيسك" و"برامجة قواعد البيانات في الفيجوال بيسك " والكتابان غير متوفران بدار المعارف ومنذ أكثر من شهر وأنا أتردد على دار المعارف دون جدوى أرجوك ما الحل وهل المشكلة في الموزع أم الطباعة أرجو الرد والإفادة حتى تكتمل أمنيتي ..
    وجزاك الله عنا بعلمك خير الجزاء الزقازيق في 17-3-2012

    ردحذف
  52. مرحبا أخي الفاضل:
    أعتذر عن ما تكبدته من مشقة..
    هذه مشكلة توزيع مزمنة، وأنصحك أن تحصل الكتابين من مكتبة دار المعرفة نفسها، سواء بالذهاب بنفسك أو تكليف أحد معارفك ممن يدرسون في القاهرة أو يعملون بها بذلك.. وعنوان المكتبة هو:
    4 شارع السرايات ـ أمام هندسة عين شمس ـ بالقرب من ميدان عبده باشا ـ العباسية ـ القاهرة.. هاتف: 26844043/02
    مع ملاحظة أن المكتبة تعمل من الساعة العاشرة والنصف صباحا إلى الثامنة مساء، وتعمل طوال الأسبوع ما عدا الجمعة.
    وأنصحك بأن تبدأ التعلم من كتاب المدخل العملي السريع، لأنه سيعطيك دفعة حماسية سريعة في البداية، تشجعك بعد هذا على التعمق داخل المراجع الضخمة.
    تحياتي

    ردحذف
  53. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أرجو من سيادتكم أن تحمل أمثلة هذا الكتاب على النت لانى اشتريت هذا الكتاب و الاسطوانه اللى أخدتها لا تعمل

    و للأسف مش هاقدر أذهب للمكان اللى أشتريت منه الكتاب لبعده عنى و إنشغالى

    و لك جزيل الشكر

    ردحذف
  54. مرحبا أخي الفاضل..
    هذه أمثلة قواعد بيانات فيجيوال بيزيك:
    http://www.mediafire.com/?7orutlo30uni5ad
    وهذه أمثلة سي شارب:
    http://www.mediafire.com/?v03vhpw28r62bj0
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله خيرا

      انا مطلوب منى مشروع و باستخدم فيه الباركود قراءة و طباعه

      فهل من نصيحه لى لكى أنجح فى عمل البرنامج

      مع العلم انى سأستخدم ال Access و ال c#

      و كما تعلم فإن خبرتى محدوده فى مجال البرمجه

      لقد عجبنى أسلوبك فى الكتابه مما جعلنى أشترى فى البدايه كتابك فى الفيجوال بيسك و لكن عندما أكتشفت انى سأدرس ال c# أشتريت كتابك أيضا و الحمد لله رغم انى لم أكمله بعد و لكنى إستفدت منه كثيرا

      ثم أشتريت كتابك الخاص ببرمجة قواعد البيانات
      و لكن للأسف هو صعب على فى تحديد الطريقه المثلى للربط


      فإن كان عند حضرتك نصيحة أو طريقة لأحترف البرمجه و أنهى مشروعى

      مع العلم انى بادرس فى التعليم المفتوح تجارة قسم حاسبات و نظم معلومات و مشروعى مع الدكتور مدحت عبد العال

      و آسف ان كنت طولت عليك

      حذف
  55. كتاب المدخل العملي السريع إلى سي شارب 2010 يحتوي على مشروع قواعد بيانات مشروح بالكامل، لكنه يستخدم تقنية LinQ To SQL وهي لا تتعامل إلا مع SQL Server.. لو كنت على استعداد للتخلي عن قاعدة بيانات آكسيس فأنصحك بالاسترشاد بهذا الكتاب.. وأنا أرى أن البرمجة بسيكويل سيرفر أكثر عملية، لأنه يتيح تشغيل قاعدة بيانات مركزية تتعامل معها عدة نسخ من البرنامج من أكثر من جهاز.
    أما لو كنت ستتعامل مع قاعدة بيانات آكسيس، فيجب أن تستخدم تقنية ADO.NET التقليدية، وهي مشروحة بالكامل في المرجع الذي معك..
    ولكي يمكنك الاستفادة به، يجب أن تقرأه مرتبا، مع تجاوز المقاطع التي تستفيض في شرح فئات تشعر أنك لا تحتاجها أو خصائص ووسائل لن تستخدمها، والعودة إلى لقراءة أي منها عند الحاجة إليه.
    تحياتي

    ردحذف
  56. هل صدر لك كتاب للتقارير وsqlsever بشكل وافي ارجو الرد سريعاً

    ردحذف
  57. لا..
    لقد أوقفت المسار القديم، وأعمل حاليا في كتاب عن Wpf (تقنية تصميم مختلفة غير نماذج الويندوز) وبعدها يمكن أن أشرح Entity Framework من وجهة نظر Wpf وحينها يمكن أشرح التقارير بإذن الله.
    تحياتي

    ردحذف
  58. انتظر بشدة كتاب Wpf
    وبشدة اكبر واكبر الكتاب الذي سيحتوي انشاء التقارير
    استمر فانت تؤسس ربما لألاف المتعلمين من بعدك
    اعانك الله
    والله جازيك خيراً

    ردحذف
  59. شكرا لتقديرك أخي الفاضل..
    سأحاول بإذن الله أن أغطي تقنية Wpf وسيكون هناك كتاب أو أكثر عن برمجة قواعد البيانات من خلالها، وربنما يسهل وتكون التقارير جزءا من ذلك، وكذلك بعض المواضيع العملي الهامة في قواعد البيانات مثل الصلاحيات وغيرها.
    هناك الكثير مما أحتاج لكتابته، لكن الأوضاع السياسية منذ قيام الثورة تمنعني عن التركيز.. ربنا يسهل
    تحياتي

    ردحذف
  60. انا احمدمن مصر وبسال عن كتب الخوارزميات ولية مفيش كتب لحضرتك منفصلة لانو موضعاتها مهمة جدا لاكتمال اي برنامج هي و التشفير وفك التشفير وبناء الكيجن

    ردحذف
  61. انا أحمد من السودان عايز اسال اذاي اشتري كتاب الدوت نت 2008 وده ايميلي shekho999@hotmail.com

    ردحذف
  62. السلام عليكم
    هل هناك اي مكتبه التي تنشر كتبك ستشارك في معرض صنعاء للكتاب هذا العام!!!
    واذا لايوجد هل يمكن شراء نسخة الكتاب الكترونيا

    ردحذف
  63. الإخوة الأفاضل:
    ربنا يسهل وتصل كتبي إلى المعارض العربية هذا العام مع المكتبة العصرية.
    تحياتي

    ردحذف
  64. السلام عليكم انا اريد التخصص ببرمجة البرامج الحسابية فقط بالدوت نت وقواعد البيانات اكسس او sql اريد من سيادتكم ارسال لي الكتب التي تساعدني علي ذلك واماكن شرائها وارسال التفاصيل علي الاميل التالي
    sami_ahmed110@hotmail.com

    ردحذف
  65. السلام عليكم يابشمهندس / انا لأول مرة اطلع على مدونتك وكتبك وتصفحتها بالكامل وفى الحقيقة وجدت فيها ضالتى لذلك قررت ان احجز مجموعة كتب السى شارب جميعا ولكن هل مكتبة دار المعرفة تعمل ليلا حتى اذهب اليها بعد مواعيد العمل حيث اانى اقرب منها قليلا

    ردحذف
  66. السلام عليكم يابشمهندس / محمد غانم
    الحمد لله وبتوفيق من الله ذهبت الى مكتبة دار المعرفة
    وحصلت على مجموعة كتب الــــسى شارب إلا بعض الكتب وكذلك
    مجموعة كتب الفيجوال بيسيك إلا بعض الكتب أيضا لعدم وجودها فى المكتبة
    ووعدنى الاخ الموجود بالمكتبة بأنه سوف يوفر لى باقى الكتب فى خلال يومين تقريبا
    وأخذت منه رقم هاتفه الشخصى للتواصل معه من اجل ذلك
    فجزاك الله خيرا على تنفع به الناس من علم وجعله فى ميزان حسناتك
    ولكن
    هناك مشكلة
    وهو أن طلبت من الاخ مسئول المكتبة الاسطوانات الخاصة بالامثلة الموجودة بالكتب ولكنه قال لى
    بأنها غير موجودة
    وعليك التواصل مع المهندس / محمد غانم ليرسلها لك على ايميلك الخاص
    فلو تكرمت بارسال هذه الاسطوانات اكون شاكرا لك
    والكتب التى اشتريتها هى :-
    - برمجة نماذج الويندوز فيجوال بيزيك 2008
    - اساسيات اللغة والتفكير البرمجى فيجوال بيزيك 2015
    - المدخل العملى السريع الى فيجوال بيزيك 2015
    - برمجة نماذج الويندوز سى شارب 2008
    - اساسيات اللغة والتفكير البرمجى سى شارب 2015
    - المدخل العملى السريع الى سى شارب 2015
    - برمجةقواعد البيانات سى شارب 2010
    - طريقك المختصر للانتقال من احدى اللغتين
    - برمجة اطار العمل سى شارب 2010
    - اساسيات wpf لمبرمجى السى شارب

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لتقديرك أخي الفاضل
      تم إرسال الأمثلة إلى بريديك
      بالتوفيق

      حذف
  67. فعلا كتاب من الكتب الرائعة فى الفيجوال بيسك دوت نت وبرمجة قواعد البيانات جزاء الله خيراً على هذا المجهود
    ودا مدونة اخرى بها شوية كتب ومراجع حلوين لمن يريد التعلم
    http://vb-brif.blogspot.com.eg/

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر