برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الأربعاء، 4 مايو، 2016

إنشاء الجداول بتطبيق Access



إنشاء الجداول بتطبيق Access:
Access هو أحد تطبيقات Microsoft Office.. لن تجد فارقا يذكر بين إصدارات Access 2000 و Access XP و Access 2003.. لكنك ستجد اختلافا كبيرا في واجهة الاستخدام بدءا من Access 2007.
افتح تطبيق Access ومن القائمة "ملفّ" File اختر "جديد" New.. أنا أكتب أسماء القوائم بالعربية والإنجليزية لأن البعض لديه واجهة استخدام عربية، والبعض لديه واجهة إنجليزية، على حسب النسخة التي أعدها على جهازه.
ستظهر لك نافذة "ملفّ جديد" New File في جانب واجهة التطبيق..  تحت الشريط "جديد" New اضغط الأمر "قاعدة بيانات فارغة" Blank Database.. سيظهر لك مربّع حوار "حفظ ملفّ" Save-File Dialog، وهو يطلب منك تحديد اسم قاعدة البيانات وموقع حفظها على الجهاز.. غيّر اسم قاعدة البيانات من الاسم الافتراضي إلى "Books.mdb"، وقم بحفظها في الموضع الذي تريده.
بعد إغلاق مربّع الحوار ستظهر لك نافذة قاعدة البيانات.. انقر الأمر "إنشاء جدول في طريقة عرض التصميم" Create Table in Design View مرّتين بالفأرة.. ستظهر لك نافذة تصميم الجدول.. كل ما عليك هو كتابة أسماء الحقول وتحديد نوع البيانات التي ستضعها في كل منها.. تعالَ نبدأ بتصميم جدول أسماء المؤلفين.. هذا الجدول سيتكوّن من الحقول التالية: 

 
اسم الحقل
Field Name
نوع البيانات
Data Type
الوصف
Description
 
ID
(ترقيم تلقائي)
AutoNumber
المفتاح الرئيسيّ لهذا الجدول
 
Author
(نص) Text
اسم المؤلف
 
CountryID
(رقم) Number
رقم الدولة التي ينتمي إليها المؤلف.
 
Phone
(نص) Text
رقم هاتف المؤلف.
 
About
(مذكرة) Memo
نبذة عن المؤلف

 

نصيحة:
سمّ الجداول والأعمدة بأسماء أجنبيّة، لأنّ هذه الأسماء ستدخل في كتابة الكود في فيجيوال بيزيك، وسيكون من المرهق الانتقال من الإنجليزية إلى العربيّة والعكس أكثر من مرّة أثناء كتابة الكود.
 

بعد أن تنشئ هذه الحقول، قم بما يلي:

- اضغط بزر الفأرة الأيمن على المربّع الرماديّ المجاور للحقل ID، ومن القائمة الموضعيّة Context Menu اضغط الأمر "مفتاح أساسي" Primary Key لجعل هذا الحقل مفتاحا أساسيّا للجدول.. ستلاحظ ظهور رمز المفتاح أمام هذا الحقل.. ستلاحظ كذلك أنّ الخاصيّة "مفهرس" Indexed في المنطقة السفلى من النافذة ستتحوّل إلى "نعم بدون تكرار" Yes (No Duplicates)، وهو شيء متوقع، فلقد اتفقنا أنّ قيم المفتاح الأساسيّ غير قابلة للتكرار.

- اضغط بالفأرة على حقل اسم المؤلف Author، وفي المنطقة السفلى من النافذة غيّر قيمة الخاصيّة "حجم الحقل" Field Size إلى 30 بدلا من 50، وذلك بافتراض أن أطول اسم مؤلف لن يزيد عن 30 حرفا.

- اضغط بالفأرة على الحقل CountryID، وفي المنطقة السفلى من النافذة غيّر قيمة الخاصيّة "حجم الحقل" Field Size إلى Byte.. السبب في هذا أننا لن نتعامل إلا مع 22 دولة عربية فقط.. وحتى لو أضفت بعض البلاد الأجنبية، فإن الوحدة الثنائية Byte تقبل أرقاما من 0 إلى 255، وهو ما يستوعب أهم أسماء دول العالم.. لاحظ أن اختيار حجم أقل للحقل يوفر مساحة قاعدة البيانات، ويجعل التعامل معها أكفأ.. لكن عليك أن تراعي أي توقعات مستقبلية للتوسع، فمحاولة تكبير حجم الحقل بعد ذلك تستغرق وقتا ملموسا في قواعد البيانات الضخمة، وهو ما قد يؤدي إلى تعطيل الموظفين الذين يتعاملون مع قاعدة البيانات في ذلك الوقت.. لهذا ينصح بإجراء التعديلات على تركيب قاعدة البيانات في الأوقات التي يقل فيها تعامل الموظفين والعملاء معها.

- اضغط بالفأرة على الحقل Phone، وفي المنطقة السفلى من النافذة غيّر قيمة الخاصيّة "حجم الحقل" Field Size إلى 20.. أعرف أنك تتساءل لماذا لم نجعل رقم الهاتف رقما.. في الحقيقة هناك عدة أسباب:

1- حفظ رقم الهاتف كنص يتيح لك وضع بعض المسافات وعلامات الترقيم المميزة فيه، مثل:

+2 - 0102020375

+2 – 050 – 17354-036

هذا يجعله أكثر وضوحا عند قراءته.. لكن البعض يرد على هذه النقطة قائلا إن من الممكن حفظ رقم الهاتف في قاعدة البيانات كرقم، وعند عرضه في نموذج فيجيوال بيزيك يمكن تنسقيه بأي شكل مطلوب.. من وجهة نظري أن هذا قد يسبب بعض المشاكل، بسبب اختلاف تركيب رقم الهاتف من دولة إلى أخرى.

2- نظرا لوجود مفتاح لكل دولة، ومفتاح لكل منطقة، فإن رقم الهاتف سيكون عددا كبيرا جدا، ولن يكفيه العدد الصحيح الطويل Long Integer (وهو يستخدم 4 Bytes)، وهو ما يتطلب استخدام نوع بيانات كبير، وفي هذه الحالة لن يكون هناك توفير كبير عن استخدام النص!

3- أهم نقطة في الأمر، هو أن تطبيق آكسيس يحذف الأصفار المكتوبة على يسار أي رقم، لهذا لو كتبت 0020102020375 فسيحولها إلى 20102020375، وهو ما سيصعب معرفة مفتاح الدولة!

4- إذا أردنا حل مشاكل استخدام الأرقام، فلا بد من حفظ مفتاح كل دولة بمفرده في عمود خاص به.. في هذه الحالة يجب وضعه في جدول أسماء الدول وربطه بجدول المؤلفين.. وربما نحتاج إلى فعل نفس الشيء مع مفتاح كل منطقة (مفتاح المحافظة).. فعل هذا قد يجعل الأمور أعقد برمجيا ويضيع وقتا دون أن يوفر مساحة تذكر.

الآن اضغط Ctrl+S لحفظ الجدول.. سيظهر لك مربّع إدخال يطالبك بإدخال اسم الجدول.. سمّه Authors واضغط زر OK.

 

الآن لو أغلقت نافذة التصميم، فستجد الجدول Authors قد أضيف إلى نافذة قاعدة البيانات.. انقره مرّتين بالفأرة.. سيؤدي هذا إلى فتح نافذة جديدة تعرض لك جدول المؤلفين في وضع التحرير، حيث يمكنك إدخال بيانات كل مؤلف، مع ملاحظة أن حقل الترقيم التلقائي ID لا يسمح لك بالكتابة، فقيمته تزيد تلقائيا كلما أدخلت سجلا جديدا.

 

ملاحظات حول تحرير الجداول:
- ضغط رأس العمود بالفأرة، يحدد العمود كله.
- ضغط رأس الصفّ بالفأرة، يحدد الصفّ كله.
- يمكن الانتقال من خانة إلى أخرى بضغط الزرّ Tap.
- لإدخال سجل جديد اكتب في السجل الفارغ في نهاية الجدول.
- عند تغيير قيمة أيّ خانة، لا يتمّ حفظ التغييرات إلا عند الخروج من الصف الذي توجد فيه إلى صف آخر، أو عند ضغط زر الحفظ.. فإذا وجد آكسيس أن إحدى القيم غير مقبولة، عاد إلى نفس الصف وأعلن رفضه للتغييرات التي قمت بها، ولا يسمح لك بمغادرة الصف قبل تصحيح القيمة الخاطئة.
- لحذف أيّ صفّ، حدّده واضغط الزر Delete من لوحة المفاتيح، أو اضغط أمر Delete من القائمة الموضعية Context Menu.

وبنفس الطريقة يمكنك تصمّم باقي الجداول.. ستجد هذه الجداول في قاعدة البيانات Books.mdb المرفقة بأمثلة هذا الكتاب، وستجد فيها الجداول التالية:

Authors
جدول المؤلفين.
Books
جدول الكتب.. لاحظ أننا سنحفظ في هذا الجدول رقم الناشر ورقم المؤلف وعدد النسخ الكلية المتاحة من كل كتاب، وسعر النسخة، وتاريخ طباعة الكتاب، ورقم الطبعة.
Classes
جدول أصناف الكتب، وهو مرتبط بجدول الكتب.
Countries
أسماء الدول، وهو مستخدم مع جدولي المؤلفين والناشرين.
Publishers
جدول الناشرين.
Sales
جدول مبيعات الكتب، وهو يحتوي على فواتير بيع الكتب، حيث سنسجل عدد النسخ المبيعة من كل كتاب، والخصم الممنوح للمشتري، واسم المشتري، وتاريخ البيع.

 من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET

للتنزيل من مكتبة الكتب العربية برابط مباشر:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر