برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الأحد، 29 مايو، 2016

إنشاء قاعدة بيانات سيكويل سيرفر



إنشاء قاعدة بيانات سيكويل سيرفر:

افتح SQL Server Management Studio، وفي متصفح الكائنات Object Explorer، اضغط فرع قواعد البيانات Databases بزر الفأرة الأيمن، ومن القائمة الموضعية Context Menu اضغط الأمر New Database لعرض نافذة إنشاء قاعدة بيانات جديدة.



 هذه النافذة تتيح لك إنشاء أكثر من قاعدة بيانات، حيث تحتوي على جدول يعرض تفاصيل ملفات قواعد البيانات التي تريد إنشاءها.. كل ما عليك هو كتابة اسم قاعدة البيانات في الخانة Database Name أعلى النافذة، حيث ستلاحظ ظهور ملفين في الجدول السفلي يحملان اسم هذه القاعدة.. فمثلا، لو كتبت الاسم Books في خانة اسم قاعدة البيانات، فسيعرض الجدول الملفين الآتيين: 

1-Books.mdf :
هذا هو الملف الذي يحفظ بيانات قاعدة البيانات، وستجد أن خانة النوع المجاورة لاسمه تشير إلى أنه Rows Data أي أنه يحمل بيانات السجلات.. وستجد أن خانة الحجم المبدئي تشير إلى أن حجم هذا الملف سيكون مبدئيا 3 ميجا، وسيزيد بمعدل 1 ميجا في كل مرة تتجاوز فيها البيانات حجم الملف.. ويمكنك أن تغير الحجم المبدئي ومعدل الزيادة تبعا لنوع قاعدة البيانات التي تتعامل معها، فلو كنت تتوقع معدلا كبيرا لإضافة البيانات إليها، فالأفضل أن تجعل معدل زيادة حجمها أكبر، لأن هذا يوفر الوقت المستهلك عند تكرار عملية تكبير الملف. 

2- Books_log.ldf:
هذا هو الملف الذي يحفظ سجل أداء قاعدة البيانات Log، وستجد أن خانة النوع المجاورة لاسمه تشير إلى أنه Log.. وتشير خانة الحجم المبدئي إلى أن حجمه سيكون 1 ميجا، وسيزيد بمعدل 10% من حجمه في كل مرة تتجاوز فيها البيانات حجم الملف.. ويمكنك أن تغير الحجم المبدئي ومعدل الزيادة تبعا لحاجتك.

لاحظ أن ملف سجل الأداء Log يخزن كل التفاصيل التي تتم على قاعدة البيانات من إضافة وحذف واستعلامات وغيرها، ومن قام بها ومتى، وهذا يجعل حجمه يتضخم بسرعة كبيرة، لأنه سيحتوي على البيانات الأصلية وكل التعديلات التي تمت عليها.. هذا يحقق الفوائد الآتية:

 - يقدم تاريخا مفصلا للعمليات التي تمت على قاعدة البيانات، ويسهل مراقبة أدائها ومعرفة حجم نشاط المستخدمين المتعاملين معها.

 - يتيح لك استعادة أي وضع سابق لقاعدة البيانات، ليمكنك التراجع عن أية عملية غير مرغوبة لاستعادة حالة قاعدة البيانات قبل إجرائها.

 - يحمي البيانات من الضياع.. ففي قاعدة بيانات Access يمكن أن يؤدي انقطاع الكهرباء أو حدوث أي مشكلة في الويندوز أثناء حفظ بعض البيانات إلى تدمير ملف قاعدة البيانات كلها، لأن عملية الحفظ تتم في الملف مباشرة.. بينما في سيكويل سيرفر يتم حفظ التغييرات في ملف سجل الأداء Log أولا، وبعد مدة زمنية معينة يتم نسخ كل التغييرات من ملف سجل الأداء إلى ملف قاعدة البيانات.. هذا يعني أنه لو حدثت أي مشكلة أثناء الحفظ في سجل الأداء فسيظل ملف قاعدة البيانات سليما، وستكون البيانات المفقودة أقل ما يمكن، حيث سيتم فقد الجزء الذي كان يتم حفظه فقط.. أما لو حدثت مشكلة أثناء نقل البيانات من ملف سجل الأداء إلى ملف قاعدة البيانات وأدت إلى تدمير ملف قاعدة البيانات، فلن تفقد أي بيانات، لأن سجل الأداء ما زال يحتفظ بنسخة منها.

وتعرض الخانة Path مسار حفظ كل ملف من هذين الملفين، وهو مبدئيا:

C:\Program Files\Microsoft SQL Server\MSSQL10.SQLEXPRESS\MSSQL\DATA

ويمكنك تغيير هذا المسار بضغط زر الانتقال الموجود في هذه الخانة، لعرض مربع حوار اختيار مجلد.

وأنصحك بتغيير هذا المسار إلى أي مسار آخر خاص بك على جزء من القرص الصلب غير الذي يوجد عليه نظام الويندوز، حتى لا تفقد قواعد بياناتك في عملية تهيئة Format طائشة، أو بسبب حدوث أي تدمير لنظام التشغيل لأي سبب كان، يجعلك تعيد إعداده دون أن تنتبه إلى أخذ نسخة من ملفاتك الهامة.

ولإنشاء قاعدة بيانات أخرى، اضغط الزر Add الموجود أسفل النافذة، حيث سيظهر صفان جديدان في الجدول.. حدد أي صف منهما، واكتب اسم قاعدة البيانات الجديدة في الخانة Database Name أعلى النافذة.. وإذا أردت حذف أي قاعدة بيانات، فحدد أيا من ملفيها، واضغط الزر Remove أسفل النافذة.

يتبقى جزء مهم في هذه النافذة، هو خانة مالك قاعدة البيانات Owner.. لو تركت قيمة هذه الخانة فسيكون اسم المستخدم الخاص بك على الويندوز Username هو مالك هذه القاعدة، لكن هذا قد يحرمك بعض الصلاحيات.. لهذا لو أردت صلاحيات كاملة، فاضغط الزر المجاور لهذه الخانة لعرض مربع حوار اختيار مالك قاعدة البيانات.. اضغط الزر Browse الموجود في النصف السفلي من هذه النافذة، ومن النافذة التي ستظهر اختر [sa] وهو اختصار لتعبير مدير النظام System Administrator واضغط OK لإغلاق النافذتين.

بعد أن تفرغ من إنشاء كل قواعد البيانات التي تريدها، اضغط الزر OK لإغلاق النافذة وإنشاء الملفات.. غني عن الذكر أن ضغط الزر Cancel سيلغي كل ما فعلته ولن يتم إنشاء أي قاعدة من التي أدخلت أسماءها، فكل ما تدخله في هذه النافذة هو مجرد تفاصيل، ولا تدخل حيز التنفيذ إلا بعد ضغط الزر OK. 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر