برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الثلاثاء، 10 مايو، 2016

إنشاء قيد Constraint في Access:



إنشاء قيد Constraint في Access:

افترض أنك تريد لسبب ما أن تمنع مُدخل البيانات من كتابة مؤلف اسمه (موهوب) في حقل أسماء المؤلفين.. لفعل هذا افتح تصميم جدول المؤلفين، وحدّد الحقل Authors.. ستجد في المنطقة السفليّة من النافذة خاصيّة تسمّى "قاعدة التحقق من الصحّة" Check Constraint (وفي بعض النسخ ستجد اسمها Validation Rule).. هذا هو المكان الذي سنظلم فيه المؤلف العبقريّ (موهوب) ونحرمه من حقّه المشروع في الظهور في قائمة المؤلفين!

 
اكتب في هذه الخانة ما يلي:
<> "موهوب"
لاحظ أن آكسيس يستخدم لغة فيجوال بيزيك للتطبيقات VBA في كتابة الاستعلامات والقيود وتصميم النماذج.. العلامتان <> تعنيان "لا يساوي" في فيجوال بيزيك.

اضغط زرّ الحفظ.. ستظهر لك رسالة تستوثق من رغبتك في أداء هذه القاعدة، التي ربّما تستهلك بعض الوقت نتيجة فحص أسماء المؤلفين أولا للتأكد من أنها تخضع لهذا القيد.. اضغط OK.

افتح تخطيط الجدول، وحاول أن تكتب الاسم (موهوب) في حقل المؤلفين.. تذكر أنّ التغيير لن يحدث قبل أن تغادر الصف الذي تكتب فيه.. وفور أن تفعل هذا، ستظهر لك رسالة تخبرك أنّ إحدى القيم المدخلة غير مسموح بها، وسيعود المؤشّر إلى تلك الخانة مرة أخرى!.. غيّر هذا الاسم، فمهما حاولت لن تستطيع إقناع قاعدة البيانات بقبوله.

هذه الإمكانيّة مفيدة، وتمكنك من وضع شروط معقدة تدخل فيها بعض دوال فيجيوال بيزيك المسموح باستخدامها في جمل SQL.. ويمكنك أن تضغط الزرّ المجاور لخانة التحقق من الصحّة لتظهر لك نافذة تساعدك في بناء الشرط، حيث تعرض لك كل الدوال والتعبيرات المسموح باستخدامها.

 

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر