برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الخميس، 5 مايو 2016

إنشاء علاقات بين الجداول بتطبيق Access



إنشاء علاقات بين الجداول بتطبيق Access:

دعنا الآن نربط حقلي رقم المؤلف بين جدولي المؤلفين والكتب، لتحقيق التكامل المرجعيّ Referential Integration بين الجدولين:

من قائمة الأدوات Tools اضغط الأمر "علاقات" Relationships.. ستظهر لك نافذة "إظهار جدول" وفيها أسماء كل جداول قاعدة البيانات.. اختر الجدول الذي تريد استخدامه في العلاقة واضغط زرّ الإضافة Add، وكرر هذا مع كل الجداول المطلوبة.. بعد أن تنتهي أغلق هذه النافذة، لتظهر لك نافذة العلاقات، وفيها ستجد كل جدول على شكل مستطيل يحمل عنوان الجدول، وبه أسماء أعمدته.

ولإنشاء علاقة بين الجدولين، اسحب الحقل ID بالفأرة من جدول المؤلفين، وتحرّك بالفأرة إلى الحقل AuthorID في جدول الكتب.. ستلاحظ تغيّر شكل مؤشّر الفأرة.. اترك زر الفأرة الأيسر فوق هذا الحقل.. ستظهر نافذة إنشاء العلاقة بين الحقلين.

اضغط الاختيار "فرض التكامل المرجعي" Enforce Referential Integrity، لتقوم قاعدة البيانات آليّا بالتحقّق من صحّة البيانات بين الجدولين.. وفي هذا الصدد لديك اختياران:

- تتالي تحديث الحقول المرتبطة Cascade Update Related Fields:
فمثلا، لو غيّرت رقم المؤلف (توفيق الحكيم) من 1 إلى 10، فسيتمّ تغيير رقم المؤلف AuthorID تلقائيّا ليصير 10، في سجلات كل الكتب التي ألفها.. لاحظ أنك لن تستطيع تغيير قيمة رقم المؤلف ID في جدول المؤلفين، لأنّه ترقيم تلقائيّ.. ولو أردت تغييره، فعليك بتغيير نوع الحقل من ترقيم تلقائي إلى رقم، على أن يكون هذا قبل إنشاء العلاقة، فمن غير المسموح تغيير نوع بيانات حقل داخل في علاقة.. فإذا كنت قد أنشأت العلاقة فعلا، فعليك حذفها أولا ثم تغيير نوع الحقل، ثم إعادة إنشاء العلاقة مجددا!
 

- تتالي حذف الحقول المرتبطة Cascade Delete Related Fields:
فمثلا، لو حذفت سجل المؤلف (عباس العقاد) من جدول المؤلفين، فسيتمّ حذف كل كتب (عباس العقاد) تلقائيّا من جدول الكتب. 

اضغط الزرّ "إنشاء" Create لإغلاق هذه النافذة.. الآن سيظهر خطّ يربط الجدولين.. ولو أردت حذف أي علاقة، فاضغط الخط الخاص بها بزرّ الفأرة الأيمن، ومن القائمة الموضعيّة اختر "حذف" Delete.

بمثل هذه الطريقة يمكنك إنشاء العلاقات بين جداول قاعدة بيانات الكتب، كما هو موضح في الصورة.
وكما ترى، تقدم لك نافذة العلاقات مخططا بيانيا يلخص كل تفاصيل قاعدة البيانات والعلاقات التي تربط بين جداولها، مما يسهل عليك مراجعة تصميمها في أي لحظة، كما يمكنك طباعة هذا المخطط باستخدام الأمر "طباعة العلاقات" Print Relations من القائمة File، حيث سيؤدي هذا إلى عرض نافذة جديدة بها مخطط العلاقات في شكل صفحة قابلة للطباعة.

في هذه النافذة يمكنك استخدام الأمر "إعدادات الطباعة" Rrint Setup و "طباعة" Print من القائمة File لطباعة الصفحة المعروضة.

قم بحفظ التغييرات، وأغلق نافذة العلاقات.. افتح الآن جدول المؤلفين.. ستلاحظ ظهور العلامة "+" بجوار كل حقل.. اضغط أيّا منها، ولتكن المجاورة لـ (توفيق الحكيم).. ستجد أنّ العلامة "+" تحوّلت إلى "-"، وأنّ جدولا صغيرا يحتوي على الكتب التي ألفها توفيق الحكيم قد ظهر.. ولإخفائه ثانيةً أعد ضغط العلامة "-". 

يمكنك إدخال المزيد من كتب (توفيق الحكيم) في هذا الجدول الفرعيّ، دون أن تُدخل رقمه في الخانة AuthorID في كل مرّة، إذ ستتمّ كتابة هذا الرقم آليّا، ممّا يوفر عليك الوقت ويعفيك من احتمالات الخطأ.

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET

للتنزيل من مكتبة الكتب العربية برابط مباشر:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر