برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

السبت، 21 مايو، 2016

إعداد SQL Server



إعداد SQL Server 

كانت إصدارات فيجيوال ستديو السابقة لدوت نت، تدعم استخدام قواعد بيانات Access باعتبارها أهم قاعدة بيانات أصدرتها ميكروسوفت.. لكن مع ظهور دوت نت، احتلت قواعد بيانات SQL Server هذه المكانة، نظرا لأنها الأنسب للتعامل مع قواعد البيانات العملاقة التي يتصل بها آلاف المستخدمين في نفس اللحظة عبر شبكة داخلية Network أو عبر الشبكة الدولية Internet.. لعل هذا يوضح سبب وجود المصطلح "Server" في اسمها، فقواعد بيانات سيكويل سيرفر يجب أن تعمل على خادم محلي Local Server أو خادم موجود عبر الشبكة Online Server، ليقوم بتنظيم عمليات الاتصال بها وطلب البيانات منها.. ولو تم فصل قاعدة البيانات من هذا الخادم Disconnected، لا يمكن استخدامها إلا بعد إعادة توصيلها بالخادم مجددا Connected.. إذن فنحن نتعامل هنا مع خادم البيانات، ولا نتعامل مع ملف البيانات مباشرة كما كنا نفعل في قواعد بيانات آكسيس.

وهناك العديد من إصدارات سكويل سيرفر، بدءا من SQL Server 2000 حتى SQL Server 2016.. وتأتي مع دوت نت 2013 وما يليها من إصدارات نسخ صغيرة من سيكويل سيرفر تعمل كخادم محلي Local Server لتجربة المشاريع عليها دون الحاجة إلى إعداد أي شيء آخر.. إما في الإصدارات السابقة، فيجب أن تقوم بنفسك بإعداد نسخة من سيكويل سيرفر على الجهاز، اسمها:

SQL Server Management Studio Express

وهو نسخة مجانية خفيفة من SQL Server  تمتلك قدرات أقل من النسخة الكاملة، لكنها كافية للغاية لإنشاء قواعد بيانات ضخمة يصل حجمها إلى 4 جيجا بايت، ويمكنها أن تتصل بأكثر من 32 ألف قاعدة بيانات، والاستجابة لاتصال بضع مئات من المستخدمين في نفس اللحظة.. ويمكنك الحصول على نسخة من هذا البرنامج من صفحة تنزيل البرامج من موقع ميكروسوفت:

http://www.microsoft.com/downloads

في أعلى هذه الصفحة ستجد مربع البحث.. اكتب فيه النص:

SQL Server Management Studio

واضغط زر البحث (الذي تمثله أيقونة العدسة ).. ستجد في نتائج البحث رابط البرنامج الذي تبحث عنه.. اختر الإصدار الذي يريحك من سيكويل سيرفر (لمتابعة الشرح هنا اختر 2012) واضغطه لعرض صفحة تنزيله، واضغط زر تنزيل النسخة المناسبة لنظام التشغيل الموجود على جهازك.

 

إعداد Management Studio Express:

قبل أن تبدأ إعداد هذا البرنامج على جهازك، عليّ أن أنبهك إلى ضرورة التأكد من أنك قد اخترت إعداد العنصر:

Microsoft SQL Server Express Edition

أثناء إعداد فيجيوال ستديو دوت نت 2010، وإلا فإن عليك إعادة تشغيل ملف إعداد دوت نت، واختيار Add or Remove Features، ومن ثم وضع علامة الاختيار أمام هذا العنصر، حتى تستطيع فيجوال ستديو التعامل مع سيكويل سيرفر.. أيضا، قد يحتاج برنامج الإعداد إلى وجود البرامج التالية على جهازك:

Windows Installer 4.5

WS-Management v1.1

Windows PowerShell V2 (CTP3)

.NET Framework 3.5 SP1

ويمكنك الحصول عليها من صفحة تنزيل البرامج من موقع ميكروسوفت كما شرحنا أعلاه.

والآن، اضغط برنامج الإعداد الخاص بـ:

SQL Server Management Studio Express

وانتظر حتى تظهر شاشة الإعداد.

 
من الهامش الأيسر، اضغط الاختيار الثاني Install، حيث سيعرض لك الجزء الأيمن من النافذة عدة اختيارات.. إذا لم تكن قد أعددت إصدارا سابقا من سيكويل سيرفر على جهازك، فاضغط الاختيار الأول.. سيتم أولا التأكد من وجود المتطلبات اللازمة للإعداد على جهازك.. فإن كانت كلها موجودة، فاضغط OK وواصل باقي خيارات الإعداد.. وتأكد دائما من ضغط الزر Select All في كل صفحة تعرض العناصر المتاحة للإعداد، لتضمن إعداد كافة مكونات البرنامج.

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر