برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الأربعاء، 25 مايو 2016

الاتصال بقاعدة بيانات سيكويل سيرفر



الاتصال بقاعدة بيانات سيكويل سيرفر:

لفتح مدير قواعد بيانات سيكويل سيرفر SSMS، توجه إلى سطح المكتب Desktop واضغط:
Start\Programs\Microsoft SQL Server \SQL Server Management Studio
ستظهر لك نافذة الاتصال بخادم قاعدة البيانات، وهي تتيح لك تحديد ثلاث خيارات:
 


1- نوع محرك خادم البيانات Server Type:
تعرض لك هذه القائمة المنسدلة نوعين من الخوادم:
أ. Database Engine: وهو النوع الذي سنستخدمه في برامج الويندوز وصفحات المواقع ASP.NET.
ب. SQL Server Compact Edition: وهو النوع المستخدم مع الأجهزة الكفية المحمولة. 

2- اسم الخادم Server Name:
يمكنك كتابة اسم خادم البيانات في هذه القائمة مباشرة، أو ضغط زر الإسدال لاختيار اسم الخادم، حيث تعرض لك القائمة المنسدلة أسماء الخوادم التي اخترتها سابقا، بالإضافة إلى العنصر ، ولو ضغطته فستظهر لك نافذة اختيار الخادم، وهي تعرض شريطين علويين 2 Tabs، أولهما يتيح لك اختيار خادم محلي (موجود على جهازك)، والآخر يتيح لك اختيار خادم موجود على الشبكة Network.. وسنستخدم في هذا الكتاب خادما محليا Local Server، ولو ضغطت العلامة + الموجودة بجوار Database Engine، فستجد تحتها أسماء الخوادم المحلية الموجودة على جهازك.. وعلى الأقل ستجد خادما واحدا، هو خادم سيكويل سيرفر، الذي يتكون اسمه من اسم جهازك وليكن MyPC) يليه اسم خادم سيكويل سيرفر SQLEXPRESS.. اختر هذا الخادم واضغط OK للعودة إلى النافذة الأولى.. ستجد في مربع النص اسم الخادم MYPC\SQLEXPRESS.. لاحظ مجددا أننا سنستخدم في هذا الكتاب الاسم MyPC باعتباره اسم الجهاز.. لكن لو كان اسم جهازك مثلا MohammadPC فستجد في هذه الخانة الاسم: MohammadPC\SQLEXPRESS... وهكذا. 

3- تحقيق الهوية Authentication:
تتيح لك هذه القائمة المنسدلة نوعين من تحقيق الهوية:
أ. تحقيق الهوية بواسطة الويندوز Windows Authentication:
في هذا النوع لا يتم حماية الاتصال بالخادم باسم مستخدم وكلمة سر خاصة، بل تعتمد الحماية على بيانات مستخدم الويندوز.. بمعنى أن مستخدم الويندوز الذي أنشأ الاتصال يستطيع الاتصال بالخادم والتعامل مع قواعد البيانات المتاحة بمجرد تسجيل دخوله إلى الويندوز.. وهذا هو نوع تحقيق الهوية الذي سنستخدمه مع الخادم المحلي لأنه غير محمي.
ب. تحقيق هوية خادم سيكويل SQL Server Authentication:
في هذا النوع تتم حماية الاتصال بالخادم وكل قواعد البيانات التي ستنشئها عليه باسم مستخدم Username وكلمة مرور Password، حيث يتم تفعيل مربعي النص الخاصين باسم المستخدم وكلمة المرور.. ويستخدم هذا النوع مع الخوادم الموجودة على الشبكة، لأنها تكون محمية ضد محاولات الاختراق، ويكون لكل مستخدم صلاحيات معينة في التعامل مع خادم البيانات (يحددها مدير النظام).. فهناك مستخدمون يستطيعون إضافة أو حذف قواعد البيانات أو الجداول والأعمدة والسجلات، بينما تقتصر صلاحيات بعض المستخدمين على قراءة البيانات من بعض الجداول.. لهذا في الغالب لا تسمح الخوادم الحقيقية (غير الخادم المحلي الافتراضي) بالاتصال بها بدون أن يحدد المتصل اسمه وكلمة مروره. 

بعد أن تنتهي من إدخال هذه البيانات، اضغط OK لإغلاق النافذة وإنشاء الاتصال.. سيؤدي هذا إلى إضافة اسم الخادم الذي اتصلت به إلى متصفح الكائنات
Object Explorer الموجود على يسار نافذة مدير سيكويل سيرفر، ولو أسدلت العناصر الفرعية لهذا الاتصال، فستجد من ضمنها العنصر Databases، وهو العنصر الذي تظهر تحته كل قواعد البيانات التي تعمل على هذا الخادم، كما يمكنك من خلال هذا العنصر إضافة قواعد بيانات جديدة إلى الخادم، أو تشغيل قواعد بيانات موجودة مسبقا.

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر