برجاء تسجيل الإعجاب بالصفحة لتصلك كتاباتي على فيسبوك

المتابعون للمدونة

الخميس، 19 مايو 2016

الاتصال بقواعد بيانات Access:



 الاتصال بقواعد بيانات Access:

في فيجوال ستديو دوت نت، اضغط بزر الفأرة الأيمن العنصر Data Connections في متصفح الخوادم Server Explorer، ومن القائمة الموضعيّة اضغط الأمر "إضافة اتصال" Add Connection.. سيظهر مربّع حوار "اختيار مصدر البيانات" Choose data source، وفيه قائمة تحتوي على أسماء العديد من برامج قواعد البيانات:

 


اختر من القائمة العنصر: Microsoft Access Database File.. لاحظ وجود قائمة منسدلة أسفل النافذة، تتيح لك اختيار مزود البيانات Data Provider الذي ستستخدمه في برنامجك للاتصال بقاعدة البيانات.. بالنسبة لقواعد بيانات Access لن تحتوي القائمة المنسدلة إلا على المزود الخاص بقواعد بيانات OLE DB:

.Net Framework Data Provider for OLE DB

بعد هذا اضغط الزر Continue للانتقال إلى النافذة التالية، وهي نافذة "إضافة اتصال" Add Connection:

 

ستجد اسم مزود البيانات في الخانة العلوية في النافذة.. لو أردت تغيير هذا المزود، فيمكنك الضغط على الزر Change للرجوع إلى النافذة السابقة واختيار مزود لنوع قاعدة بيانات من نوع آخر.

الآن عليك اختيار ملف قاعدة البيانات، بكتابة مسار واسم الملف مباشرة في الخانة Database File Name، أو ضغط الزرّ Browse لاختيار ملفّ قاعدة البيانات من على القرص الصلب.. اختر الملفّ Books.mdb من الموضع الذي حفظته فيه على جهازك (ستجد هذا الملف ضمن أمثلة هذا الكتاب).

ويتيح لك النصف السفلي من النافذة إدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بقاعدة البيانات.. لكن نظرا لأننا لم نضع كلمة سر لقاعدة بيانات الكتب، فاترك هاتين الخانتين بدون تغيير: اسم المستخدم الافتراضيّ Admin، وكلمة السر فارغة.

ويمكنك ضغط الزر Test Connection لاختبار الاتصال بقاعدة البيانات.. ستظهر رسالة تؤكد نجاح الاتصال.. أما لو فشل الاتصال لسبب ما، فستظهر رسالة خطأ تخبرك أن هناك مشكلة.

اضغط الزر OK لإغلاق مربّع الحوار.. سيظهر اسم قاعدة البيانات Books.mdb في متصفح الخوادم، كما هو موضح في الصورة.

اضغط العلامة "+" بجوار اسم قاعدة البيانات، لإسدال العناصر التي تتكون منها قاعدة البيانات.

أوّل عنصر من هذه العناصر هو الجداول Tables، ولو أسدلت ما تحتها من عناصر، فستجد أسماء الجداول التي أنشأناها في قاعدة البيانات.

ولو أسدلت عناصر أي جدول، فستجد تحته أسماء الأعمدة التي يحتويها.

من كتاب: من الصفر إلى الاحتراف برمجة قواعد البيانات في فيجوال بيزيك دوت نت ADO .NET.. للتنزيل:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحة الشاعر