المتابعون للمدونة

الثلاثاء، 3 مايو 2011

رسميا: 60 مليون عالة في مصر

رسميا: 60 مليون عالة في مصر
(طاقات مصر المهدرة 3)

قرأت اليوم في الشريط الإخباري للجزيرة مباشر مصر أن الجهاز المركزي للإحصاء أعلن أن عدد المشتغلين في مصر 24 مليونا من الرجال والنساء، وأن نسبة البطالة 9%.. هذا يثبت كل ما ذكرته من قبل عن أن عدد المنتجين في مصر حوالي 6% من عدد سكانها!
فلنفهم هذه الأرقام مرة أخرى:
-    لدينا 60 مليون إنسان في مصر عاطلون وعالة!!.. منهم 40 مليونا تحت سن 18 سنة، و10 مليون ربة منزل، إضافة إلى 9% من العاطلين أي 7.5 مليون شاب عاطل.. والباقي شباب يدرسون في الجامعات وشيوخ على المعاش.
-    من الجلي أن نسبة 9% بطالة تستثني حساب النساء باعتبار أن ربة البيت ليست عاطلة، وإلا فإن النسبة الحقيقية ستكون أضعاف هذا بكثير!.. فلا يعقل أن تكون نسبة البطالة في مصر مساوية لنسب البطالة في دول أوروبا، إلا إن كانوا هم يحسبون النساء فيها، بينما لا نحسبهن نحن!.. هذا يعني أننا نستطيع افتراض أن كل العاطلين ذكور، مع التذكير أن أمام كل عاطل هناك فتاة عانس!
-    بخصوص 24 مليون عامل، فكما أكدت من قبل، فإن منهم حوالي 5 مليون موظف إداري، والنسبة الغالبة من الباقين يعملون في الخدمات كالتعليم والصحة والاتصالات والنقل والتجارة والسياحة.. وهذا يعيدنا إلى منبع المشاكل الحقيقية في مصر: نحن لا ننتج شيئا، ونستورد تقريبا كل شيء، وما لم يتغير هذا فستحدث مجاعة وحروب أهلية وهجرة جماعية!.. نحتاج إلى رؤية جديدة شاملة لأهداف الدولة وأولوياتها، لتستغل الكتلة العاطلة الهائلة التي تعيش فيها عالة على الحياة.

محمد حمدي، 1/5/2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحة الشاعر